جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الأسئلة الشائعة


  • ما هي البرامج المقدمة بواسطة كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية؟
    تسعى الكلية إلى تقديم البرامج المتخصصة في التعليم العالي والتدريب والبحث العلمي في مجال الصحة العامة والمعلوماتية الصحية، وذلك باستخدام أحدث التقنيات، وعبر شراكات فاعلة مع المؤسسات التعليمية والصحية المتميزة في كافة أنحاء العالم، لتحسين صحة الفرد من خلال التوعية والتثقيف الصحي, وتوضيح مفاهيم المحافظة على بيئة صحية في المنزل والعمل, ولخدمة حجاج وزوار بيت الله الحرام والمجتمع المحلي والإقليمي.وتقدم البرامج التالية:1- بكالوريوس الوبائيات.2- بكالوريوس التوعية والتعزيز الصحي.3- بكالوريوس صحة البيئة.4- بكالوريوس إدارة وتقنية المعلومات الصحية.5- بكالوريوس الصحة المهنية.
  • كم عدد سنوات الدراسة؟
    تبلغ عدد سنوات الدراسة أربع سنوات كاملة بالإضافة إلى السنة الخامسة (سنة امتياز).
  • هل يمكن التحويل بين تخصصات الكلية أو تخصصات أخرى إلى تخصصات الكلية؟
    نعم يمكن التحويل بين تخصصات الكلية وأيضا من تخصصات الكليات الصحية بالجامعة إلى تخصصات الكلية.
  • ما هي معايير وشروط الانضمام لقائمة العميد الشرفية؟
    1- أن يكون الطالب أو الطالبة من المنتظمين في الكلية. 2- أن لا يكون الطالب أو الطالبة قد ارتكب/ت مخالفة اقتضت توجيه إنذار أو عقوبة على مستوى الكلية أو الجامعة. 3- أن لا يقل معدل الطالب أو الطالبة التراكمي عن (2.75) من (4). 4- أن لا يكون الطالب أو الطالبة قد حصل/ت على رسوب أو حرمان في أي من مقررات الخطة الدراسية أثناء فترة الدراسة.
  • ما هي آلية التقديم للانضمام لقائمة العميد الشرفية؟
    يقوم الطالب أو الطالبة بتعبئة النموذج الإلكتروني الموجود على موقع الكلية تحت وكالة الكلية للشؤون التعليمية بعد استيفاء المستندات المطلوبة، وتسليمها إلى مكتب وكيل الكلية للشؤون التعليمية للطلاب أو وكيلة الكلية بالنسبة للطالبات. و يتم الترشيح من قبل اللجنة المختصة.
  • ما هي شروط الحصول على مرتبة الشرف؟
    تمنح مرتبة الشرف الأولى للطالب الحاصل على معدل تراكمي أعلى من أو يساوي (3.75) عند التخرج .- تمنح مرتبة الشرف الثانية للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (3.25) الى أقل من (3.75) من (4.00) عند التخرج إضافة الى الشروط التالية :أ- ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر دراسي في الجامعة , أو في جامعة آخرى محول منها.ب- أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في كليته .ج- أن يكون الطالب قد درس في الجامعة التي سيتخرج منها ما لا يقل عن 60% من متطلبات التخرج .
  • ما معنى نظام المستويات في الجامعة؟
    هو نظام دراسي يقسم فيه العام الدراسي إلى فصلين رئيسين، ويجوز أن يكون هناك فصل دراسي صيفي، على أن تحتسب مدّته بنصف مدة الفصل الرئيس، وتوزع متطلبات التخرج لنيل الدرجة العلمية إلى مستويات وفقاً للخطة الدراسية.
  • ما رموز التقديرات التالية؟
    يعطي التقدير (غ) للطالب الذي حضر طوال الفصل الدراسي وتغيب عن الاختبار النهائي فقط .معنى تقدير (ل) غير مكتمل وعادة ترصد هذه النتيجة للمقررات البحثية مثل (مشروع التخرج -تدريب الصيفي).التقدير (ت) يعنى أن مدرس المقرر لم يرصد النتيجة على منظومة الجامعة ( الخدمات الإلكترونية ) في الوقت المحدد.يتم رصد نتيجة حرمان (ح) للطالب الذي تجاوز غيابه 25 % من مجموع المحاضرات لكامل الفصل.
  • ما العبء الدراسي؟
    مجموع الوحدات الدراسية التي يسمح للطالب بالتسجيل فيها في الفصل الدراسي. الحد الأدنى من العبء الدراسي في المرحلة الجامعية : اثنتا عشرة وحدة دراسية في كل فصل دراسي، أو ثلاث وحدات في الفصل الصيفي ويستثنى من ذلك حالات التخرج.
  • ما هو التقويم الأكاديمي (الجامعي)؟ وكيف يستفيد منه الطالب؟
    هو بيان يوضح التسلسل الزمني للعام الجامعي بدءًا من الفصل الأول مروراً بالفصل الثاني وانتهاءً بالفصل الدراسي الصيفي. ويستطيع الطالب أن يعرف من خلال التقويم الجامعي موعد التحويل من داخل وخارج الجامعة وبداية الدراسة في الفصل الدراسي، وموعد تأجيل الفصل، والحذف والإضافة، وإعادة القيد، والانسحاب من الجامعة، والاعتذار عن الفصل الدراسي، والاعتذار عن مقرر، وبداية الاختبارات لمواد الإعداد العام، والاختبارات النهائية، وغيرها من الأمور الأكاديمية التي تهم الطالب في مسيرته التعليمية في الجامعة.
  • متى يتم تنفيذ استدراك نتيجة تمت دراسته؟
    تزود عمادة القبول والتسجيل بنموذج استدراك تعديل نتيجة طالب بعد تعبئة كامل البيانات المطلوبة عن طريق الأرشفة الإلكترونية من قبل القسم المقدم للمقرر.
  • ماذا أفعل عندما أتغيب عن الاختبار النهائي؟
    يقدم الطالب عذراً مقبولاً يوضح فيه سبب غيابه عن الاختبار النهائي إلى رئيس القسم المقدم للمقرر الدراسي مشفوعاً بوثائق تثبت صحة السبب.
  • متى يكون الطالب متعثراً؟
    الطالب في المرحلة الجامعية الذي رسب في مقرر أو أكثر من المقررات الدراسية، ولم يتمكن من اجتيازه.
  • ما الإنذار الأكاديمي؟
    انخفاض معدل الطالب التراكمي عن 1 من 4
جار التحميل