جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الإرشاد الأكاديمي


- 2022/10/04

 مقــــــدمـــــــــــــة:

يعتبر الإرشاد الأكاديمي من أهم مدخلات منظومة التعليم الجامعي فهي حلقة الوصل المهمة نحو توجيه الطلبة لتحقيق أفضل أداء خلال عمليات التعليم والتعلم، وذلك للحصول على أفضل مخرجات تعليمية وأفضل تحصيل دراسي ممكن، كما أن خدمة الإرشاد الأكاديمي تساعد الطلبة على التكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لهم، عن طريق تزويدهم بالمعارف والمهارات الأساسية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي. ​​

أهداف عملية الإرشاد الأكاديمي في الكلية:

  • تقديم المعلومات الأكاديمية للطلبة وتعريفهم بنظم ولوائح الدراسة.
  • تهيئة الطلبة للتعرف والتأقلم مع الحياة الجامعية وتقليل فرص التعثر الأكاديمي.
  • إرشاد الطلبة إلى اختيار المقررات الدراسية المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة في الكلية، وتذليل الصعوبات في مسيرتها التعليمية للحصول على الدرجة العلمية بنجاح.
  • مساعدة الطلبة على اتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني، والاستفادة من الدورات والبرامج المقدمة في الجامعة.
  • تشجيع ودعم المتفوقين والموهوبين، ومساعدة المتعثرين في الارتقاء وتحسين المستوى العلمي.
  • تنمية قدرات الطلبة الذاتية في حل مشكلاتهم وتصحيح مسيرتهم الدراسية.
  • تشجيع الطلبة على ممارسة دور إيجابي في العملية التعليمية والمشاركة في الأنشطة اللاصفية.
  • الرصد والتقييم المنتظم للتقدم الذي يحققه الطالب في المجال التعليمي.
  • ضمان تواصل الطلبة مع مرشدين أكاديميين يظهرون أعلى مستويات الرعاية والاحترام.
  • تحقيق مواقف واتجاهات إيجابية لدى الطلبة تجاه التعلم مدى الحياة.
  • تعزيز التحصيل الأكاديمي للطلبة، ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تعتريهم أثناء تحصيلهم العلمي.
  • تقديم المشورة والمساعدة لأصحاب المشكلات الأكاديمية من طلبة الكلية.

آلية الإرشاد الأكاديمي:

  1. تقسيم طلبة السنوات الدراسية إلى مجموعات صغيرة تتناسب مع عدد أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
  2. تخصص لكل مجموعة من الطلبة عضو هيئة تدريس كمرشد أكاديمي للمجموعة.
  3. إعلان جدول توزيع مجموعات الطلبة في لوحة الإعلانات بالكلية.
  4. إعلام أعضاء هيئة التدريس بمجموعات الإرشاد الأكاديمي.
  5. إدراج ساعات الإرشاد الأكاديمي بالجداول الخاصة بأعضاء هيئة التدريس، وإعلام الطلبة بها.
  6. عقد جلسات إرشاد أكاديمي بحد أدنى جلستين خلال الفصل الدراسي الواحد أو طبقاً لاحتياج الطالبات.
  7. توثيق جميع جلسات الإرشاد الأكاديمي طبقاً لنماذج واستمارة لجنة الإرشاد الأكاديمي بالكلية.
  8. إعداد ملف خاص بالإرشاد الأكاديمي من قبل كل عضو هيئة التدريس (المرشد الأكاديمي) لكل طالب على حدة، يحتوي على الآتي:
  • السجل الأكاديمي للطالب وصورة فوتوغرافية حديثة إن أمكن.
  • استمارة بيانات الطالب.
  • نسخة حديثة من السجل الأكاديمي لكل سنة دراسية (كشف العلامات).
  • كشف نسبة الغياب والإنذارات.
  • صورة من شهادة الطالب مثل حضور مؤتمر – ورشة عمل – دورة تدريبية – خطاب شكر.
  • نسخة من ملف الإنجاز للطالب/ة.
  1. مناقشة بعض المشكلات الأكاديمية التي تواجه الطالب مع المرشد الأكاديمي، ثم منسق المقرر الدراسي، ثم مشرفة القسم إذا تطلب الأمر ذلك.
  2. تحال مشكلة الطالب إلى المشرفة الأكاديمية للكلية في حال تعذر حلها خلال اجتماعات الإرشاد الأكاديمي.
  3. يرفع الأمر المعروض على سعادة المشرفة الأكاديمية للكلية إلى سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية إذا تعذر حل المشكلة.
  4. يبلغ المرشد الأكاديمي بالحل الذي توصل إليه سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية ويحفظ في ملف الطالب.
  5. الرفع بالتقرير الدوري لكل طالب مع نهاية الفصل إلى سعادة المشرفة الأكاديمية بالكلية.
  6. مهام منسق الإرشاد الأكاديمي (المشرفة الأكاديمية) في الكلية:
  1. استلام قائمة الطلاب الجدد وتوزيعهم على أعضاء هيئة التدريس في الكلية.
  2. مخاطبة المرشدين الأكاديميين عند توزيع قوائم الإرشاد عليهم بتنظيم عملهم في الإرشاد، على أن يبدؤوا باجتماع مع طلابهم يتم فيه تعريفهم بمواعيد الاجتماعات الدورية ووقت الساعات المكتبية ليستفيد منها الطلاب، وتنبيههم بأهمية مراجعة المرشد الأكاديمي عند الحاجة إلى استشارة أو مواجهة أي مشكلة أو صعوبات أكاديمية.
  3. توجيه المرشدين الأكاديميين في الكلية لعمل اجتماعات دورية (مرة كل شهر على الأقل) للطلاب الذين يرشدهم؛ ليتعرف من خلال الاجتماعات على سير الطلاب ومدى تقدمهم، ومحاولة المساعدة في حل المشكلات التي قد تواجههم، وتدوين حالتهم فى سجل المعلومات، واكتشاف الحالات التى تحتاج للمساعدة.
  4. يوجه المرشدين الأكاديميين في الكلية بالتعرف على الطلاب المتميزين وتشجيعهم وتحفيزهم وإعلامهم بالميزات التي سيحصلون عليها وفق الآلية المعدة لذلك .
  5. يوجه المرشدين الأكاديميين بالتعرف على الطلاب المتعثرين دراسيا، ومن يعانون من مشاكل اجتماعية أو صحية أو نفسية ليقوموا برعايتهم ومساعدتهم في حل مشاكلهم.
  6. يوجه المرشدين الأكاديميين بتخصيص لقاءات فردية لإرشاد الطلاب المتعثرين.
  7. يستقبل مقترحات وآراء المرشدين الخاصة بتطوير عملية الإرشاد الأكاديمي في الكلية.
  8. ينسق مع وكالة شؤون الطلاب في الكلية في اقتراح الندوات والمحاضرات والدورات التي يحتاج إليها الطلاب.
  9. ينظم اجتماعا دوريا مع المرشدين لمتابعة سير عملية الإرشاد في الكلية.
  10. يعد تقارير فصلية عن عملية الإرشاد في الكلية.
  11. الإشراف على عملية الحذف والإضافة في الكلية على أن يراعي في ذلك:
  • مناقشة الطالب في أسباب الحذف أو الإضافة ويتعرف على مبرراته وينصح الطالب بما هو أنفع له.
  • يوجه الطالب لتعويض المقرر المحذوف بإضافة مقرر آخر بحسب ما يتوافق مع النظام.
  •  يُوزع استمارة الحذف والإضافة على الطلاب الراغبين في ذلك.
  • يتأكد من استيفاء جميع بيانات استمارة الحذف والإضافة.
  • يتأكد من نظامية عدد ساعات الطالب بعد الحذف والإضافة.
  • يعتمد استمارة الحذف أو الإضافة ويرسلها إلى مكتب التسجيل.
  • يحتفظ بنسخة من استمارة الحذف والإضافة.
  • يُخبر الطالب بضرورة اعتماد الحذف والإضافة من وكيل الكلية للشؤون التعليمية وشؤون القبول والتسجيل.

مهام المرشد الأكاديمي:

تتعدد مهام المرشد الأكاديمي بشكل عام وتتنوع، إلا أن هناك مهام نوعية للمرشدين الأكاديميين، فى ضوء التخصصات المختلفة للطلاب. وفيما يلي نحدد المهام المنوطة بالمرشد الأكاديمي بالكلية.

مهام تتعلق بالنواحي الإرشادية للطلاب وتتمثل فيما يلى:

1- إعداد ملف الطالب:

    يقوم المرشد الأكاديمي بإعداد ملف خاص لكل طالب من الطلاب الذين أوكلت إليه مهمة الإشراف عليهم، ويحتوي الملف على الآتي:

-  استمارة بيانات الطالب.

-  قائمة مقررات التخصص الدراسي للطالب.

-  استمارة التسجيل.

-  نسخة حديثة من السجل الدراسي وكشف العلامات.

- الوثائق الإدارية الأخرى... إلخ.

2- توجيه عام للطالب:

  توجيه الطالب إلى من يستطيع الرد على استفساراته، ومناقشة الطالب بالموضوعات التالية:

أ‌- عملية تسجيل المقررات:

    يحصل المرشد على التعليمات قبل تسجيل الطلاب، ويدرس ملف الطالب وتخصصه، ويتم ملء استمارة التسجيل الخاصة بكل طالب قبل موعد تسجيله، حيث يأتي الطالب سعيا وراء النصح في اختيار المقررات ومعرفة الخطوات التالية قبل توقيع المرشد النهائي. حيث يوجه الطالب بعد ذلك إلى إدارة القبول والتسجيل لتقوم بتسجيل المقررات على الحاسب الآلي.

ب‌- اختيار  المقرر:

    على المرشد الاستعانة بالخطة الدراسية أثناء مساعدة الطلاب في اختيار مقرراتهم، وعليه التأكد مما يلي:

  • نجاح الطالب بتقدير ( د ) في كل المقررات المطلوبة، والمتطلبات السابقة لدراسة كل مقرر، حيث إنه لن يسمح للطالب بتسجيل مقرر لم ينجح في المتطلب السابق له.
  • معرفة الحد الأدنى والحد الأقصى من الساعت المعتمدة التي يسمح للطالب بأدائها في وضعه الحالي (العبء الدراسي للطالب)

ج – الجدول الدراسي:

    علي المرشد التأكد من أن الطلاب يعرفون المكان والزمان الذي تبدأ فيه المحاضرات، ومن عدم وجود أي تعارض في مواعيد جدول الطالب الدراسي.

3- توجيه الطلاب إلى فهم أوضاعهم الدراسية والتخطيط الجيد لمستقبلهم الأكاديمي.

4- توجيه الطلاب إلى كيفية الاستفادة من الفصول الصيفية وتنفيذ المشاريع والخطط الدراسية.

مهام تتعلق بالنواحي العلمية والتعليمية للطلاب وتتمثل فيما يلي:

  1. التنسيق مع أساتذة المادة للتغلب على المشكلات التي تواجه الطلاب فى دراسة المقررات.
  2. دفع الطلاب على المستوى الشخصي للاستفادة من إمكاناتهم وقدراتهم الكامنة فى التعلم والإبداع، بالترتيب مع أساتذة المادة والمشرفين والأكاديميين.
  3. تشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الأكاديمية لتحسين مستواهم الدراسي وتفعيل إجراءات التعلم الذاتي.
  4. التعرف على الطلاب ضعاف التحصيل والمتفوقين دراسيا، ووضع طرق مناسبة لكل حالة للارتقاء بالمستوى التعليمي ومساعدة المتفوقين على الاحتفاظ بتميزهم.

مهام تتعلق بالنواحي الاجتماعية والسلوكية للطلاب وتتمثل فيما يلي: 

  1. العمل على إحداث تغييرات إيجابية فى أنماط سلوك الطالب، بمساعدته على التوافق والتكيف مع بيئته الاجتماعية والتواصل مع أقرانه، من خلال اللقاءات الدورية معه وتوجيهه نحو قيم التفاعل الجماعي.
  2. تقديم الاستشارات النفسية من خلال الالتقاء بالطلاب في مكتب المرشد الأكاديمي.
  3. عمل لقاءات جماعية بالطلاب من خلال الندوات والاجتماعات؛ لتوطيد العلاقات الاجتماعية والإنسانية وإحداث التقارب بين الطلاب.
  4. زيادة الدعم المعنوي للطلاب من خلال تسهيل اتصالهم بالإدارة، وعرض مشكلاتهم الشخصية والدراسية، مع التأكد من وضع حلول فعالة.

دور الطالب في عملية الإرشاد الأكاديمي:

يعتبر الطالب هو المحور الأساسي في عملية الإرشاد الأكاديمي. ويمكن تفصيل دور الطالب في النقاط التالية:

1- التعرف على المرشد الأكاديمي وتوثيق الصلة معه.

2- حضور جلسات الإرشاد الأكاديمي بانتظام، والتحضير المسبق لها بالأوراق والنماذج اللازمة.

3- الدراية الكاملة بمتطلبات الكلية والجامعة للتخرج من التخصص الذي اختاره الطالب.

4- التوجه إلى المرشد الأكاديمي لطلب المساعدة، واستلام نسخة من الخطط الدراسية وجميع الاحتياجات الأكاديمية.

5- الدراية التامة بالتقويم الدراسي ومواعيد التسجيل والحذف والإضافة والاختبارات.

جار التحميل