جامعة أم القرى

وكالة الكلية للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع


- 2016/05/31

النبذة:

اهتمت كلية التمريض بجامعة أم القرى بتحقيق الجودة الشاملة، وذلك من خلال رسالتها التي تهدف  إلى إعداد كوادر متميزة في مجالات التمريض لتقديم خدمة آمنة لمجتمعنا، والارتقاء بالممارسات التعليمية والعملية والبحثية من خلال توفير بيئة خلاقة وداعمة؛ لذلك تحرص وكالة التطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع بالكلية على مواكبة متغيرات العصر، وترسيخ منهجية الجودة الشاملة وعمليات ضمانها وتطويرها وتحسينها في المجالات الأكاديمية والبحثية والإدارية داخل الكلية بما يؤدى إلى تحسين مخرجاتها وخدماتها في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وذلك من أجل تحقيق أداء أفضل.

وتهتم كلية التمريض بعناصر المنظومة التعليمية والتي تشمل المدخلات والعمليات والمخرجات بما تحتضن بداخلها من إدارة وأعضاء هيئة تدريس وطلبة وخريجين وأساليب التدريس والتقويم، مع التركيز على تحصيل الطلبة لمخرجات التعلم ونجاحهم في تحقيقها. 

تسير وكالة التطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع على طريق الجودة والإنجازات من خلال:

إنشاء وحدة الجودة، لإدارة أعمال الجودة بالكلية من خلال اللجنة العليا للجودة التي يرأسها سعادة عميد الكلية، وعضوية سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية ورؤساء الأقسام، خبرات متميزة في مجال الجودة من عضوات هيئة التدريس، متابعة أعمال الجودة بالكلية من خلال عدد خمس لجان يشارك فيها جميع عضوات هيئة التدريس والمعيدات والإداريين، نشر ثقافة الجودة على مستوى المجتمع الجامعي عن طريق لجنة محددة، مشاركة الطالبات في عملية التطوير والتحسين بالكلية من خلال لجنة أصدقاء الجودة من الطالبات، وتنفيذ أنشطة خدمة المجتمع المقدمة من الكلية ومنسوبيها بهدف الارتقاء بالخدمات الطبية والصحية للمجتمع. 

وقد حصلت كلية التمريض على الاعتماد الدولي من الهيئة الألمانية AHPGS  خلال العام الجامعى 1435-1436هـ، وتستعد الآن للحصول على الاعتماد الوطني.

مهام وكالة التطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع: 

1.نشر ثقافة الجودة بين منسوبي الكلية من خلال عقد الندوات واللقاءات وورش العمل التي تخص الجودة والاعتماد الأكاديمي.

2. توفير الأدلة الإرشادية من معايير ومؤشرات أداء ضرورية لعمليات الجودة.
3. إنشاء نظام داخلي لضمان الجودة على مستوى الكلية.
4. العمل على تحقيق أهداف  الكلية الاستراتيجية المتعلقة بضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
5.  تطبيق وتعزيز إجراءات الجودة وآلياتها على مستوى الكلية
6.  إعداد وتنفيذ خطط التقويم الذاتي، وإعداد الدراسة الذاتية، واستيفاء متطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
7. إعداد نماذج واستطلاعات الرأي المختلفة للمستفيدين بغرض تقويم مؤشرات جودة الأداء الأكاديمي. 
8. دراسة متطلبات ومستوى رضا المستفيدين (الداخليين والخارجيين) والاستفادة منه.
9. إعداد التقارير السنوية عن أنشطة وانجازات الكلية لمعرفة مستويات الجودة داخلها.
10. الاهتمام بتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في مجال الجودة.
11. رصد وتنظيم وتوثيق أنشطة خدمة المجتمع وتطويرها.
جار التحميل