يقوم كل مرشد أكاديمي بإعداد تقريرعن حالات التعثر في مجموعته التي يتولى إرشادها، وتحديد أسباب التعثر.
يتم دراسة تقارير التعثر من قبل سعادة المشرفة الأكاديمية في الكلية، وتحديد احتياجات الطلاب المتعثرين.
تقوم سعادة المشرفة الأكاديمية بعرض الخطط المناسبة لمعالجة أسباب التعثر، وخاصة في تنمية القدرات الذاتية للطلاب المتعثرين، على سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية، وذلك لاتخاذ اللازم؛ مثل: تحديد وإقامة الدورات المناسبة.
يتم الاجتماع مع المرشدين الأكاديمين لمناقشتهم في تطبيق الخطط لمعالجة أسباب التعثر لدى الطلاب والتغلب عليها.
يقوم كل مرشد أكاديمي، فور إعلان نتائج الامتحانات، بمتابعة تحسن مستوى الإنجاز لهؤلاء الطلاب، وتقديم تقرير بذلك إلى سعادة المشرفة الأكاديمية.