جامعة أم القرى

مركز بحوث إحياء التراث الإسلامي


- 2016/10/05

النبذة:

يعد هذا المركز النواة لإنشاء معهد المخطوطات وإحياء التراث الإسلامي؛ حيث أن اختصاصات هذا المركز تغطي جميع البحوث العلمية المتعلقة بالتراث الإسلامي، وهدفه الأساس التركيز على قضايا التراث الإسلامي جمعاً وفهرسةً وتصنيفاً وتحقيقاً ودراسةً ونشراً، وحيث أن مركز بحوث إحياء التراث الإسلامي -منذ نشأة المعهد بل وقبل نشأته- لديه مجلس علمي يتم تشكيله من خمسة أعضاء ومدير للمركز، ويستقبل الأبحاث المحققة في مختلف التخصصات العلمية إجمالاً كالشرعية والتاريخية والعربية والجغرافية وغيرها، مما قد يعطي أحد المجالات البحثية اهتماماً أكبر من غيره من المجالات، لذا فإن معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي يزمع القيام بإنشاء مراكز تحقيق تراث متخصصة تتبنى وتناقش وتنشر بحوثاً متخصصة بشكل أعمق، وذلك في المجالات التالية:

  1. مركز إحياء تراث العلوم العربية (الأدب، اللغة، النحو والصرف، والبلاغة والنقد).

  2. مركز إحياء تراث العلوم الشرعية (الفقه، أصول الفقه، الشريعة، العقيدة، الدعوة والثقافة الإسلامية، الكتاب والسنة، القراءات، القضاء).

  3. مركز إحياء تراث العلوم الاجتماعية والإنسانية (الإدارة، الاقتصاد، الجغرافيا، التاريخ، علم الاجتماع، الخدمة الاجتماعية، الإعلام، علوم المكتبات والمعلومات، اللغات الأجنبية، والعلوم التربوية والنفسية).

  4. مركز إحياء التراث العمراني (علوم البناء والتشييد، علوم البيئة، خصائص الضوء، وخصائص الصوت ...الخ).

  5. مركز إحياء التراث الصحي (الطب، الصيدلة، الأسنان، والتمريض).

ويتولى إدارة المركز أحد أعضاء هيئة التدريس الذي يتم ترشيحه من خلال عمادة المعهد؛ ليقوم بالأعمال المناطة به طبقاً للمادة الحادية عشرة من اللائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات.

 

مجلس المركز:

طبقاً للمادة التاسعة من اللائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات يتم تشكيل مجلس المركز على النحو التالي:

  1. مدير المركز، وله رئاسة المجلس.

  2. خمسة من أعضاء هيئة التدريس السعوديين المتميزين في مجال تحقيق التراث الإسلامي، ويتولى مجلس المركز النظر في جميع الأمور المتعلقة بالمركز، وذلك طبقاً للمادة العاشرة من اللائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات. 




جار التحميل