جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم المخطوطات


- 2019/10/08

إِنَّ قسم المخطوطات من الأقسام العلمية الخدمية في الجامعة، ولا يبعدُ كثيرًا عن الحركة العلمية في الجامعة عمومًا، بل يُعتبر رافدًا علميًا مهمًا من روافد العلم والمعرفة فيها، وتتركز الجهود على جمع أكبر عدد من المخطوطات، وخدمة الزائرين والباحثين، وتعريفهم بكيفية الاستفادة من المخطوطات، وكيفية البحث في الفهارس، ومساعدتهم في اختيار المخطوط المناسب لرسائلهم وبحوثهم العلمية.

محتوى القسم:

الفهارس:

يتضمن فهرساً ورقياً مطبوعاً للمخطوطات الميكروفلمية لجميع الفنون؛ كل فن لوحده، عددها 28 فهرساً و26 ألف عنوان تقريباً، ويوجد فهرس إهداءات وتكميلي لبعض الفنون، ويشمل من العلوم ( تفسير وعلوم قرآن - تاريخ وتراجم - حديث - الأدب - البلاغة - الجغرافيا الحساب - الزراعة - السيرة النبوية - الصرف - العروض - العقيدة - الفروسية - فقه حنبلي  - فقه حنفي - فقه شافعي - فقه مالكي - فقه العام - أصول الفقه - الفلك - اللغة العربية - المعارف العامة - المنطق - المواعظ - النحو - مصطلح الحديث - مجاميع - قراءات).

 خزائن الميكروفيلم:

جميع المخطوطات محفوظة بخزائن خاصة بحفظ المخطوطات الميكروفيلم، للمحافظة على المخطوط وبظروف التخزين التي تضمن عدم تلف الميكروفيلم، وذلك بمراعاة جميع ظروف التخزين الخاصة بها. وقد أدخل منها 6 آلاف مخطوط إلى الحاسب الآلي ومتبقي 9 آلاف مخطوط.

 المعمل الإلكتروني:

يحتوي قسم المخطوطات على معمل إلكتروني والخاص بجميع أنواع التصوير للمخطوطات، والمزود بأجهزة تحويل المخطوطات الميكروفيلم والورقية إلى الحاسب الآلي ومعالجتها من خلال (الماسحات الضوئية) الخاصة بالمخطوطات.

 

الإنجازات:

الرد على الاتصالات الواردة للقسم، والتي بلغت 103 اتصالاً هاتفياً من داخل المملكة وخارجها، وتنوعت الخدمات فكانت ما بين استفسار عن مخطوط أو استشارة أو طلب فهرس أو اطلاع على معلومات عن مخطوطات معينة...الخ).

وقد تم تصوير 45 طلب تصوير مخطوط، إما بتسليمه مباشرة للطالب، أو تصويره وإرساله عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمخطوطات.

1ـ الزوار:

 في كل يوم يفدُ للقسم ما بين (3 ـــ 6) من الطلاب والأساتذة والباحثين من داخل الجامعة وخارجها، للاطلاع على فهارس المخطوطات.

2 ـ  مساعدة الأساتذة:

يتم مساعدة الأساتذة في اختيار مخطوطات تصلح أن تكون بحوث ترقية، وللقسم في هذا الجانب مشاركة واسعة، واستفاد كثير من الأساتذة من هذه الخدمة.

3 ـ الاستشارات العلمية:

يزور القسم في كل يوم عدد (2 ـــ 4) من الطلاب والباحثين من أجل طلب التوجيه والمساعدة والاستشارات العلمية فيما يخص المخطوطات، وعن كيفية البحث عن المخطوط الجيد الذي يصلح أن يكون موضوعاً لرسائلهم وبحوثهم العلمية.

4 ـ قسم الطالبات:

 الرد على جميع الأسئلة والاستفسارات الواردة للقسم من قسم الطالبات عن طريق (الاتصال أو المراسلة) فيما يخص المخطوطات.

5  ـ البريد الإلكتروني:

 استحدث على موقع المعهد بريد إلكتروني خاص بالمخطوطات، تتم كثير من الخدمات عن طريق هذا البريد، وتسهيلاً على المستفيد تم وضع نماذج خاصة بطلبات التصوير والإهداءات على صفحة المعهد الإلكترونية، يتم تعبئتها وإرسالها لقسم المخطوطات، وجميعها تحظى بالعناية والاهتمام ويتم الرد عليها واستفساراتهم، وتصوير المخطوطات وإرسالها لهم داخل وخارج المملكة.

6  ـ  فهرسة وتصنيف المخطوطات:

وهي المخطوطات الواردة للقسم عن طريق التبادل والإهداء، ويتم فهرستها وتصنيفها وفق الضوابط العلمية المعروفة، ووضعها ضمن الفهارس العامة، وذلك بعمل بطاقة خاصة لكل مخطوط يوضح فيها: اسم المخطوط، اسم المؤلف، ومصدر المخطوط، وعدد الأوراق والأسطر، ونوع الخط، والفن الذي يجب أن توضع فيه، وقد تم فهرسة وتصنيف أكثر من (500) خمسمائة مخطوط تم وضعها ضمن الفهرس التكميلي.

7 ـ الإهداءات:

 أقام القسم علاقات وثيقة مع المكتبات والمراكز العلمية والبحثية، ومع العديد من المهتمين بالمخطوطات في داخل المملكة وخارجها مثل (مركز جمعة الماجد ـ ومعهد المخطوطات العربية التابع لجامعة الدول العربية، والذين زاروا قسم المخطوطات مباشره من الأفراد .....)، كان من نتائجها حصول القسم على مجموعة قيمة من المخطوطات لا تقل عن (500) خمسمائة مخطوط بعناوين في شتى العلوم مثل (الفقه – الحديث – التاريخ – والتفسير)، ومن مكتبات متنوعة حول العالم مثل (مكتبات تركية ومن داخل المملكة والخليج...)

8 ـ  المشاركات والفعاليات:

يشارك قسم المخطوطات في جميع أنشطة المعهد من اجتماعات ولقاءات وغيرها مثل: مشاركة قسم المخطوطات في (فعالية يوم المخطوط)، والذي أقيم هذا العام في كلية الطب.

وقد شارك قسم المخطوطات بأكثر من عشرين عنواناً متنوعاً ومنتقاه من نفس المخطوطات الطبية والقيمة، وقام بعرض عناوينها بمعرض كبير خاص داخل الكلية لفترة ثلاثة أيام والشرح عليها وعن محتوها العلمي للزوار والمهتمين، والتي هي من ضمن مخطوطات فهرس الطب بقسم المخطوطات والمحفوظة في خزائن الميكروفيلم والتي تقارب (600) مخطوط أغلبها لم يحقق، والعناوين المشارك بها في يوم المخطوط العربي هي (كتاب التعاليم في الطب، التنوير في الاصطلاحات الطبية، دفع مضار الأبدان، زاد المسير في علاج البواسير، رسالة في الأدوية القلبية، الفرق بين الأمراض المشتبهة، كامل الصناعة الطبية، عمل التشريح، كشف الرين في أحوال الغين، ما لا يسع الطبيب جهله، نزهة الأرواح في مسائل صناعة الجراح، التجارب، كتاب مداواة الأمراض، شرح الأسباب والعلامات في الأمراض ومعالجتها، رسالة في الأدوية القلبية، رسالة في إبدال الأدوية المفردة والأشجار والصموغ والطين، كتاب الأسباب، كتاب الحميات في الطب.

جار التحميل