-
مساعدة الطلاب على التكيف مع الحياة الجامعية من خلال المشاركة في أسبوع التوجيه والإرشاد الذي تنظمه الجامعة.
-
إعداد وتوزيع كتيبات الإرشاد الأكاديمي على الطلاب في بداية كل فصل دراسي وتزويدهم بنسخة إلكترونية على موقع القسم.
-
توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين في بداية كل عام أو في بداية كل فصل دراسي بصورة متوازنة.
-
تقديم برامج تدريبية في الإرشاد الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس.
-
إعداد ملف لكل طالب تحتوي على معلومات وبيانات عن الطالب والمسار الذي اختاره والهوايات والإنجازات الأكاديمية والتحديات والمشاكل التعليمية والاجتماعية.
-
التأكد من قيام أعضاء هيئة التدريس بتزويد الطلبة بمخطط تفصيلي للمنهج الدراسي والذي يوفر ملخصًا للمقرر وأهدافه وجدولًا زمنيًا للمحتوى وطرق التقييم ومواعيدها المتوقعة وتوزيع الدرجات من أول محاضرة للمقرر.
-
التأكد من أن الطلاب على علم بالساعات المكتبية لأعضاء هيئة التدريس للالتقاء بهم ومناقشة خططهم وتقدمهم.
-
تشجيع أعضاء هيئة التدريس على التواصل مع الطلاب عبر قنوات الاتصال الرسمية.
-
متابعة أداء الطلاب بشكل مستمر في جميع المستويات والمقررات لتزويدهم بالتوجيه والدعم الذي يحتاجونه بناءً على أوضاعهم الأكاديمية.
-
مساعدة الطلبة المتفوقين في تعزيز أداءهم الأكاديمي وإرشادهم إلى الفرص التي من شأنها تحسين مهاراتهم وإظهار مواهبهم الإبداعية.
-
متابعة نتائج الطلاب في الاختبارات الدورية للمساعدة في توجيه من يحتاج إلى المساعدة من خلال الكشف المبكر عن الطلاب المتعثرين والذين هم بحاجة ماسة للمساعدة.
-
إعداد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التأكد من سهولة وصولهم إلى المرافق التي يحتاجون إليها ومساعدتهم بكل الطرق الممكنة.
-
تهيئة الطلبة لزيارة لجنة الاعتماد الأكاديمي من خلال تشجيعهم على المشاركة الفعالة في اللجان المختلفة في القسم وزيادة وعيهم بأهمية دورهم لتحقيق الاعتماد الأكاديمي.
-
تسليط الضوء على العلاقات المتبادلة بين أعضاء هيئة التدريس وطلابهم.
-
إعداد تقارير دورية توضح المشاكل الأكاديمية التي قد تواجه الطلاب في البرنامج.
-
إعداد التقارير التي تقدم حلول مقترحة للمشاكل الأكاديمية والتأكد من تنفيذ تلك الحلول.
-
التأكد من أن الطلاب يشاركون بنشاط في حل المشاكل الأكاديمية التي يواجهونها.
-
عرض النتائج المتعلقة بالمشاكل التي يواجهها الطلاب والحلول المقترحة على رئيس القسم في تقرير شهري ليتم عرضه على مجلس القسم ومناقشته.
-
تشكيل لجان فرعية تابعة للجنة الإرشاد الأكاديمي تكون مهمتها التأكد من تنفيذ المهام والأدوار المختلفة للجنة الإرشاد الأكاديمي.