جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

لجنة الجداول الدراسية وتنظيم أعمال الاختبارات


- 2024/08/22
لجنة الجداول الدراسية وتنظيم أعمال الاختبارات
المسؤولية العامة
إنشاء عملية جدولة تتسم بالشفافية والتعاون والاستجابة لاحتياجات مجتمع الجامعة. يجب أن تسعى اللجنة جاهدة لإنشاء جدول زمني يدعم تعلم الطلاب، وتدريس أعضاء هيئة التدريس، وإنتاجية الموظفين. يجب على اللجنة أن تأخذ في عين الاعتبار العوامل التالية عند إنشاء الجداول الدراسية:
  • الاحتياجات الأكاديمية للطلبة، بما في ذلك متطلبات المقررات الدراسية وتفضيلاتهم.
  • الأعباء التدريسية لأعضاء هيئة التدريس.
  • توافر الفصول الدراسية والموارد الأخرى.
  • الأهداف والغايات العامة للقسم والكلية والجامعة.
العضوية
يجب أن تُعتمد من مجلس القسم.
عدد الاجتماعات
اجتماع واحد على الأقل في كل فصل دراسي

مهام لجنة الجداول الدراسية وتنظيم أعمال الاختبارات:
  • إعداد جداول القسم ويتضمن ذلك تحديد أيام وأوقات المحاضرات الدراسية، وكذلك تحديد الأساتذة والفصول الدراسية لكل مقرر. ويجب على لجنة الجدول أيضًا أن تأخذ في عين الاعتبار احتياجات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين عند إنشاء الجدول.
  • التنسيق مع الإدارات والبرامج الأخرى. يتم تقديم العديد من المقررات بشكل مشترك من قبل أقسام أو كليات أو مراكز متعددة؛ ويجب على لجنة الجداول الدراسية التنسيق مع كلاً من هذه الجهات للتأكد من عدم وجود تعارض في الجدولة. يجب على لجنة الجدول أيضًا أن تأخذ في عين الاعتبار احتياجات الطلاب المسجلين في مستويات متعددة (و/أو في حالة الطلاب ذوي التحصيل المنخفض) و/أو البرامج، أي يمكن لأعضاء هيئة التدريس التعاون في تدريس مقررات اللغة الإنجليزية الأخرى.
  • تلبية الطلبات الخاصة. تقوم لجنة الجدول بإنشاء رابط وإرساله عبر البريد الإلكتروني إلى جميع الأعضاء قبل بدء الجداول. تساعد هذه البيانات اللجنة على معرفة واستقبال طلبات جميع الأعضاء في القسم للخطة التطلعية، على سبيل المثال، للتسهيلات الخاصة، مثل تجنب أيام أو أوقات معينة للفصول الدراسية. ستحاول لجنة الجدول الزمني تلبية هذه الطلبات بأفضل شكل ممكن، مع الموازنة بين احتياجات جميع أصحاب المصلحة.
  • نشر وتوزيع الجداول الدراسية. وبمجرد الانتهاء من إعداد الجداول، يجب على لجنة الجداول نشره على نظام الجامعة الخاضع لإشراف عمادة القبول والتسجيل. بمجرد الموافقة عليه، فهو مفتوح للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين. يجب أن يكون الجدول سهل القراءة والفهم، ويجب أن يكون متاحًا في مجموعة متنوعة من التنسيقات، مثل الإنترنت والمطبوعات.
  • متابعة وضبط الجداول الدراسية حسب الحاجة. يجب على لجنة الجداول مراقبة الجداول طوال الفصل الدراسي وتعديلها حسب الحاجة. على سبيل المثال، إذا كان هناك تعارض بين فصلين، أو إذا أصبح الأستاذ غير متاح، فستحتاج لجنة الجداول إلى إجراء تغييرات على الجدول.
  • مراجعة مقررات القسم المتاحة (بما في ذلك المقررات الصيفية) وتقديم توصيات للتغييرات.
  • التواصل مع رئيس القسم وعمادة القبول والتسجيل بأفكار لتطوير وتنفيذ السياسات والإجراءات الوظيفية المتعلقة بعملية إعداد الجداول الدراسية.
  • التعاون مع اللجان الأخرى في الأمور المتعلقة بعملية إعداد الجداول الدراسية، مثل مجلس الجامعة ومكتب القبول والتسجيل.
  • جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالجدولة لتحديد مجالات التحسين.
  • إعداد محاضر اجتماعات بشكل شهري وعرضها على مجلس القسم بالإضافة إلى تقرير شامل في نهاية العام الدراسي يحتوي على إحصائيات كاملة ومؤشرات الأداء إن وجدت.
  • تنظيم عملية الاختبارات النهائية في القسم وإعداد جدول للاختبارات النهائية بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل.
  • تعيين مهام المراقبة والإشراف على الاختبارات لجميع الأعضاء حيث أنه مطلوب من جميع أعضاء هيئة التدريس إجراء الاختبارات الدورية والنهائية في القسم والإشراف عليها.
  • متابعة حضور مشرفي الاختبارات وتوفير مشرف بديل في الحالات الطارئة.
  • الإعلان عن القواعد والضوابط المتعلقة بالاختبارات وعقوبات الغش والغياب...الخ لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  • تقديم تقرير يومي عن سير الاختبارات النهائية ورفعه إلى وكيل كلية العلوم الاجتماعية بنهاية فترة الاختبارات النهائية في كل فصل دراسي.

أعضاء اللجنة:
رئيساً
د. ندى العتيبي
مقرراً
د. أميرة الحربي
عضواً
د. عائشة الصبحي
عضواً
د. عبدالعزيز النجمي
عضواً
د. عبدالله بالبيد
عضواً
د. مريم الغامدي
عضواً
د. ميسرة الميرابي
عضواً
 
جار التحميل