جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الصحة العامة تقيم ورشة عمل (الخدمات الإلكترونية) بمشاركة عمادة تقنية المعلومات


خبر
- 2019/03/19


ضمن سلسلة اللقاءات التطويرية الدورية لأعضاء وعضوات هيئة التدريس، ضمن مبادرة "نتطور ونطور" بكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية، انعقدت يوم الاثنين 11/ 7/ 1440 هـ، الموافق 18/ 3/ 2019م، الفعالية التطويرية الرابعة، بحضور سعادة عميد الكلية د. أحمد بن عمر بابلغيث، وسعادة وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

واشتملت الفعالية على دورة تدريبية حول الاستفادة من الخدمات الإلكترونية على بوابة جامعة أم القرى؛ وكيفية تطوير موقع عضو هيئة التدريس على البوابة، قدمها فريق من عمادة تقنية المعلومات بالجامعة، بقيادة الأستاذ جهاد وليد السري، والأستاذ محمد موسى الأنصاري، والأستاذ زياد وليد السري.

واستعرض الفريق المقدم للدورة الخدمات الإلكترونية المقدمة على بوابة جامعة أم القرى الإلكترونية، والتي يمكن للكليات والأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين وباقي منسوبي الجامعة استخدامها والاستفادة منها، ومن هذه الخدمات: الأخبار، والفعاليات، والنماذج الإلكترونية، والمواعيد والحجوزات، وإضافة المحتوى؛ "مكتبة الملفات ومكتبة الصور"، والتذاكر الإلكترونية والمسيرات الإلكترونية، وموقع عضو هيئة التدريس الرسمي والسيرة الذاتية.

وأوضح الفريق كيفية الدخول إلى الخدمات واستخدامها، ورفع المحتوى وتحريره، ومن ثم نشره على الجمهور، مع وجود صلاحيات للمشاهدة، كما تشمل عملية إنشاء وتحديث المحتوى بعض الخطوات من أجل اعتمادها كمسودة، ومن ثم نشرها للجمهور على البوابة، وقد يدخل في عملية الاعتماد والإجازة عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس، كما في حالة السيرة الذاتية، أو عمادة تقنية المعلومات كما في موقع الكليات والأقسام.

كما تطرق المقدمون إلى خدمة التذاكر والمسيرات الإلكترونية ومميزات كل منهما والفروق بينهما، ومميزاتهما على برنامج الأرشفة والاتصالات الإدارية (مسار)، كما بينوا كيفية استخدام الأدوات المساعدة من القوالب التصميمية الجاهزة والهوية البصرية والبانرات والتقويم والموقع الجغرافي واستخدام الروابط المختصرة وغيرها.

كما تم استعراض العديد من النواحي التي يمكن لعضو هيئة التدريس تحريرها من أجل إثراء موقعه الرسمي؛ ومن ذلك الوسائل التحريرية والتصميمية المتاحة لتحسين التحرير والتعديل، وتحسين المظهر للصفحة الشخصية، وخيارات النشر وصلاحيات المشاهدة.

كما تم التنبيه على العديد من الأخطاء التي يقع فيها أصحاب الصفحات الشخصية بعمل أكثر من صفحة (موقعي)، ورفع المحتوى بلغة مختلفة عن لغة الموقع، والتأخير في إجازة المحتوى لما يتطلبه ذلك من اعتماد وإجازة من بعض الجهات الأخرى، إلى غير ذلك.

وقدمت الكلية ومنسوبوها الشكر والعرفان لعمادة تقنية المعلومات بالجامعة، لما تقدمه من جهود وخدمات مميزة ترتقي بالجامعة ومنسوبيها في كافة النواحي التقنية.

جار التحميل