جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الصحة تقيم محاضرة علمية عن طرق إعطاء الأدوية


خبر , فعاليات ,
- 2016/05/01


مواصلة لنهجها المستمر في الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس في تخصصاتهم المختلفة، ونقل الخبرات والمعرفة؛ أقامت كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية يوم الاثنين 18/ 07/ 1437هـ، الموافق 25/04/ 2016م، محاضرة علمية بعنوان  "طرق إعطاء الأدوية" "Methods of Drug Administration"، قدمها الدكتور دسوقي أحمد علام، اختصاصي التخدير القلبي الوعائي والعناية الحرجة، والأستاذ المساعد بقسم إدارة الخدمات الصحية بكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية، بجامعة أم القرى. وقد حضر المحاضرة العديد من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الأقسام بالكلية.

استهل الدكتور علام المحاضرة بسرد اعتبارات السلامة؛ وتشمل "الصحيحات الخمس"، هي الدواء، الجرعة، المريض، طريق الإعطاء، والوقت. وأكد على ضرورة الالتزام بالتأكد من هذه العوامل الخمسة قبل إعطاء الدواء، وتجنب الأدوية غير المحتوية على ديباجة تعريفية، أو ذات الصلاحية المنتهية، أو التي يظهر عليها تغير في اللون أو ظهور العكورة.

ثم سرد المحاضر طرق إعطاء الأدوية البشرية، وذكر أنها تنقسم إلى عدة أقسام منها الوريدية وغير الوريدية. وعدَّد نماذج من كل نوع منها، واشتملت أنواع القسم غير الوريدي على الطريق الفموي، والطريق المعدي، والطريق الشرجي. ثم عدَّد نماذج للطريق الوريدي ومنها الطريق داخل الوريدي، الطريق داخل العضلي، الطريق التنفسي، الطريق تحت اللساني، الطريق عبر الجلدي، والطريق داخل الجلدي، الطريق تحت الجلدي، والطريق داخل العظمي. وبين الظروف المناسبة وبعض الإجراءات العملية وطريقة التنفيذ لكل نوع منها. كما أوضح أنواع الأدوية التي يتم إعطاؤها عن كل طريق، ومنها المضادات الحيوية، هرمون الإنسولين، موسعات الشعب الهوائية، أدوية التخدير، ومسكنات الألم، وغيرها.

وفي ختام المحاضرة دار نقاش مثمر بين المحاضر والحضور حول عدد من محاور الموضوع، ومنها استخدام بعض المعدات ذاتية الضخ في إعطاء الأدوية، مثل المضخات المؤقتة؛ والإجراءات المطلوبة الوقائية في بعض حالات الإعطاء ذات الخطورة العالية مثل الطريق داخل الوريدي، وداخل الأعضاء مباشرة، وإجراءات السلامة في حالة حقن بعض أنواع الأدوية المسببة للحساسية.

جار التحميل