جامعة أم القرى
خدمات المكتبة
خدمات المعلومات:
- الإعارة.
- التدريب والتوعية المعلوماتية.
- الخدمة المرجعية.
- الترفيف.
الإعارة:
- تسجيل بيانات المستفيد الجديد.
- إعارة الوعاء.
- تسديد الوعاء.
- تنظيم الأوعية المعادة في عربات الترفيف.
- إخلاء طرف المستفيد.
- تسديد المتعلقات حسب نوع المتعلق.
- ختم نموذج إخلاء طرف المستفيد
التدريب والتوعية المعلوماتية:
- تخطيط وجدولة الدورات التدريبية للمستفيدين خاصة في مجال البحث في فهرس المكتبة أو قواعد المعلومات المتاحة.
- عمل أدلة توضيحية للإجراءات والأعمال داخل المكتبة.
- عمل دورات على الأنظمة المستخدمة بالمكتبة مثل نظام السيرا الخاص بالإعارة والفهرسة والبحث.
الخدمة المرجعية:
- استقبال الاستفسارات من المستفيدين والرد عليهم.
- مساعدة المستفيد للتعبير عن ما يحتاج من مراجع بشكل دقيق، وعلى كيفية الوصول للمعلومات ذات العلاقة بموضوع البحث.
- اختيار مصادر المعلومات (التقليدية والرقمية) التي يمكن الرجوع إليها للإجابة على احتياجات المستفيدين.
الترفيف:
- تجميع وفرز أوعية المعلومات التي تم إرجاعها من المستفيدين.
- إعادة ترفيف الكتب في أماكنها الصحيحة حسب أرقام التصنيف.
- إرشاد المستفيدين إلى مواقع الكتب على الرف حسب أرقام التصنيف.
- تحويل الأوعية التي تحتاج إلى ترميم وتجليد للجامعة لاتخاذ الإجراء اللازم.
الإجراءات الفنية:
الفهرسة والتصنيف:
- تصنيف الوعاء غير المدرج في نظام الإعارة.
- تنزيل ونسخ التسجيلية الببليوجرافيا على النظام الآلي وفهرستها.
- بناء أرقام الاستدعاء.
- مراجعة عدد النسخ والمجلدات.
- التأكد من نوع الوعاء (كتاب عربي أو رسالة ماجستير أو كتاب إلكتروني).
- التأكد من صحة الترميز العمودي.
- التأكد من حالة الوعاء وموقعه الصحيح.
- التأكد من إدخال مصدر وسعر الوعاء.
التكعيب:
- تمرير الوعاء على قارئ الترميز العمودي.
- طباعة كعب الوعاء.
- لصق كعب الوعاء مباشرةً.
- وضع ملصق الحماية على كعب وعاء.
- تغيير وتجديد الكعوب القديمة.