جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

خدمات المكتبة


- 2019/11/18

خدمات المعلومات:

  • الإعارة.
  • التدريب والتوعية المعلوماتية.
  • الخدمة المرجعية.
  • الترفيف.

الإعارة:

  • تسجيل بيانات المستفيد الجديد.
  • إعارة الوعاء.
  • تسديد الوعاء.
  • تنظيم الأوعية المعادة في عربات الترفيف.
  • إخلاء طرف المستفيد.
  • تسديد المتعلقات حسب نوع المتعلق.
  • ختم نموذج إخلاء طرف المستفيد

التدريب والتوعية المعلوماتية:

  • تخطيط وجدولة الدورات التدريبية للمستفيدين خاصة في مجال البحث في فهرس المكتبة أو قواعد المعلومات المتاحة.
  • عمل أدلة توضيحية للإجراءات والأعمال داخل المكتبة.
  • عمل دورات على الأنظمة المستخدمة بالمكتبة مثل نظام السيرا الخاص بالإعارة والفهرسة والبحث.

الخدمة المرجعية:

  • استقبال الاستفسارات من المستفيدين والرد عليهم.
  • مساعدة المستفيد للتعبير عن ما يحتاج من مراجع بشكل دقيق، وعلى كيفية الوصول للمعلومات ذات العلاقة بموضوع البحث.
  • اختيار مصادر المعلومات (التقليدية والرقمية) التي يمكن الرجوع إليها للإجابة على احتياجات المستفيدين.

 

الترفيف:

  • تجميع وفرز أوعية المعلومات التي تم إرجاعها من المستفيدين.
  • إعادة ترفيف الكتب في أماكنها الصحيحة حسب أرقام التصنيف.
  • إرشاد المستفيدين إلى مواقع الكتب على الرف حسب أرقام التصنيف.
  • تحويل الأوعية التي تحتاج إلى ترميم وتجليد للجامعة لاتخاذ الإجراء اللازم.

الإجراءات الفنية:

الفهرسة والتصنيف:

  1. تصنيف الوعاء غير المدرج في نظام الإعارة.
  2. تنزيل ونسخ التسجيلية الببليوجرافيا على النظام الآلي وفهرستها.
  3. بناء أرقام الاستدعاء.
  4. مراجعة عدد النسخ والمجلدات.
  5. التأكد من نوع الوعاء (كتاب عربي أو رسالة ماجستير أو كتاب إلكتروني).
  6. التأكد من صحة الترميز العمودي.
  7. التأكد من حالة الوعاء وموقعه الصحيح.
  8. التأكد من إدخال مصدر وسعر الوعاء.

التكعيب:

  • تمرير الوعاء على قارئ الترميز العمودي.
  • طباعة كعب الوعاء.
  • لصق كعب الوعاء مباشرةً.
  • وضع ملصق الحماية على كعب وعاء.
  • تغيير وتجديد الكعوب القديمة.

 

جار التحميل