جامعة أم القرى

أقسام الكلية


أُنشئ قسم الدراسات الإسلامية مع افتتاح القبول في هذه الكلية الغراء، ولا يزال يرفد المجتمع بالكفاءات العلمية المؤهلة فيما يتعلق بالتدريس، الإمامة والخطابة، الدعوة والإرشاد، الإفتاء، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فضلاً عن مساهمته الفاعلة في التوعية العامة، الحفاظ على القيم الإسلامية.

أُنشئ هذا القسم مع نشأة الكلية عام 1407هـ. ويطمح قسم اللغة العربية بالكلية الجامعية بالقنفذة إلى أن يكون واحداً من الأقسام الرائدة في مجال تدريس اللغة العربية وآدابها، وإعدادِ خرّيج متميز في مجال اللغة العربية وآدابها، وتنمية المجتمع في مختلف المجالات الأدبية والإنسانية، وتوسيع سوق العمل لخريجي القس

يرجع تاريخ إنشاء القسم إلى العام 1407هـ، مع إنشاء كلية المعلمين بالقنفذة التابعة لوكالة الكليات بوزارة التربية والتعليم من بين تخصصات أخرى لمنح الدبلوم الوسيط، ثم تطور لمنح درجة البكالوريوس في الرياضيات للعمل في التعليم الابتدائي.

منذ عام 1428هـ تم إعادة هيكلة الكلية والتخصصات التي تمنحها والخطط الدراسية مما أدى إلى التوقف عن تطبيق النظام التكاملي في إعداد الطلاب في الكلية الجامعية بالقنفذة، وبناءً عليه فقد تم دمج (قسم التربية وعلم النفس، وقسم تقنيات التعليم، وقسم المناهج وطرق التدريس) في قسم واحد تحت مسمى "قسم التربية".

تأسس قسم التربية البدنية في عام 1407هـ بكلية المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم بفتح برنامج البكالوريوس في التربية البدنية، وسار وفق أسس علمية وبخطى هادفة. وتم تخريج العديد من الطلاب بالإضافة للدارسين الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية.

تأسس قسم الفيزياء مع بداية تأسيس الكلية الجامعية بالقنفذة، وكان قبلها ضمن قسم علوم الحياة بكلية المعلمين بالقنفذة. وقد عمل قسم الفيزياء منذ إنشائه على أن يكون منهلاً للعطاء لا ينضب في نشر العلم وتخريج أجيالٍ في تخصص الفيزياء.

تأسس قسم اللغة الإنجليزية في سنة 1427هـ، ويعتبر بذلك من الأقسام العتيقة بالكلية. يضم القسم ستمائة وتسعون طالباَ، ومن الأساتذة العلَّامون ستة عشر، فضلاً عن أساتذة وطالبات القسم بكلية البنات.

كان قسم الكيمياء شعبة من شعب قسم العلوم بكلية إعداد المعلمين بالقنفذة حتى عام 1429هــ حيث صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله – بضم كليات المعلمين إلى الجامعات السعودية. وفي عام 1430هـ، تم اعتماد قسم الكيمياء ضمن هيكلة أقسام الكلية الجامعية بالقنفذة

يعدُّ قسم التربية الفنية أحد أقسام الكلية الجامعية، كان يسمى بقسم الرسم والفنون. وبدءأ من عام 1436هـ، تغير المسمى إلى التربية الفنية، وتم اعتماد خطة قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى.

قسم تربية اسرية

جار التحميل