المهام والاختصاصات:
1- إعداد قاعدة بيانات ورقية وإلكترونية تضم سوابق الشكاوى والتظلمات، والدعاوى والأحكام القضائية، والدراسات القانونية، والتحقيقات الإدارية، وتصنيفها وأرشفتها لتسهيل الرجوع إليها.
2- تزويد الإدارات والأقسام بما يلزمها من الأسانيد النظامية، ومنها على سبيل المثال: الأنظمة واللوائح والقرارات والتعاميم والسوابق القضائية والأوامر والتعليمات.
3- إعداد وصياغة وتدقيق التعاميم، ونشر السارية منها.
4- مراجعة الممارسات الإدارية المخالفة للأحكام القضائية ومتابعة تعديلها، ومتابعة تنفيذ الأحكام القضائية.
5- اقتراح الوصف الوظيفي للوظائف القانونية التخصصية، والتوصية حيال البرامج التدريبية القانونية المراد تقديمها.
6- العمل على تطوير الكوادر البشرية في الإدارة العامة للشؤون القانونية، من خلال تحديد ميثاق الأداء الوظيفي وتقويمه، وتحديد المشاكل والعقبات التي تواجههم واقتراح الحلول المناسبة، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر (اقتراح برامج التدريب التي يحتاجها موظفي الإدارة، مراجعة المسار الوظيفي للوظائف التخصصية مع الجهات ذات العلاقة، مراجعة تسكين موظفي الإدارة العامة في الإدارات والأقسام المناسبة لقدراتهم).
7- إعداد رسائل التوعية القانونية ونشرها باستخدام الوسائل المناسبة والمتاحة.
8- دراسة المخاطر القانونية المحتملة، وتقديم المقترحات اللازمة بشأنها.
9- تطوير موقع الإدارة العامة للشؤون القانونية، ونشر ما يلزم من أنظمة وتعاميم وتحديثها.
10- إعداد تقرير دوري بالممارسات الإدارية المخالفة للأحكام القضائية، ورفعه للمدير العام لعرضه على صاحب الصلاحية.
11- إعداد التقرير السنوي للإدارة العامة، مشتملاً على إحصائيات جميع الإدارات والأقسام.
12- القيام بأي أعمال يُكلّف بها القسم من صاحب الصلاحية.