جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم القضايا


- 2019/09/30
وتتولى المهام التالية:
1) تمثيل الجامعة أمام ديوان المظالم والجهات القضائية الأخرى واللجان العمالية في جميع القضايا التي تكون الجامعة طرفاً فيها.
2) استكمال الإفادات والإجراءات المتعلقة بالدعاوى من الإدارات المختصة بالجامعة.
3) إعداد المذكرات والردود الابتدائية واللوائح الاستئنافية ومتابعتها لحين انتهاء القضية.
4) النظر في جميع الدعاوى التي تكون الجامعة طرفاً فيها ويحيل المشرف العام القضية.
5) أرشفة كل الدعاوى للاستفادة منها في جميع أعمال الإدارة القانونية.
 
إجراءات عمل القسم:
1) يتولى رئيس القسم إحالة الدعوى للموظف المختص، ثم يقوم المختص بإعداد تقرير موجز عنها، يوضح تصوره لحيثيات القضية، وسلامة موقف الجامعة من عدمه، وما إن كان اللجوء إلى التصالح خياراً أفضل للجامعة أم لا، ويوضح الأسس التي ينبغي أن يُبنى عليها موقف الجامعة في الحالتين.
2) يقوم الموظف بدراسة الدعوى وإعداد تقرير عن الدعوى ومناقشة الموضوع مع رئيس القسم لتحديد الخيار الأفضل للجامعة.
3) إن كان السير في الدعوى هو الخيار الأمثل يتولى ممثل الجامعة استكمال الإفادات والإجراءات المتعلقة بالدعاوى من الإدارات المختصة بالجامعة، وإعداد المذكرات والردود الابتدائية واللوائح الاستئنافية وغيرها مما تستلزمه الدعوى ومتابعتها لحين انتهاء القضية، وذلك تحت إشراف رئيس القسم ويخطر المشرف العام بكافة التطورات بصفة مستمرة.
4) إن كان الخيار الأمثل السعي للتنازل يتولى رئيس القسم السعي في التنازل مع خصم الجامعة بالتعاون مع المشرف العام ومساعده.
5) يعد ممثل الجامعة بالتنسيق مع رئيس القسم واعتماد المشرف العام عرضاَ بالحكم النهائي على معالي مدير الجامعة وبيان أسباب كسب أو خسارة القضية ومرئيات الإدارة ومن ثم استكمال إجراءات إغلاق ملف القضية بإحاطة الجهة المعنية بالجامعة بتنفيذ الحكم أو بحفظه.
6) يقوم الممثل بحفظ القضية في ملف القضايا وتلخيصها وأرشفتها إلكترونياً (المدونة).
جار التحميل