الهدف:
حماية حقوق الجامعة والمدافعة والمرافعة نيابة عنها أمام الجهات القضائية ومعالجة جميع الشكاوى واتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيقات.
المهام والاختصاصات:
1- دراسة ما ينسب لموظفي الجامعة من مخالفات للأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات وإبداء الرأي القانوني بشأنها.
2- معالجة ومتابعة استفسارات الجهات الرقابية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.
3- استكمال إجراءات إحالة الموظفين وأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم إلى التحقيق وإلى لجان التأديب الخاصة بهم.
4- النظر في الشكاوى والتظلمات الإدارية التي ترد إلى الإدارة، سواء كانت من منسوبي الجامعة أو من غيرهم وإحالتها داخلياً إلى الجهة المختصة عند الحاجة.
5- التحقق من استيفاء التحقيق مع أعضاء هيئة التدريس من قبل العمداء لأركانه الشكلية، إضافة إلى التحقق من نظامية التوصية الصادرة من قِبل المحقق.
6- مراجعة وتدقيق محاضر لجان تأديب أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في المخالفات التي ترتكب من قبلهم، بعد إحالتهم إلى تلك اللجان من قبل سعادة رئيس الجامعة.
7- مراجعة وتدقيق محاضر لجنة التحقيق في مخالفات الموظفين والموظفات.
8- تقديم البلاغات الجنائية للجهات المختصة في الحالات التي تتطلب ذلك.
9- تمثيل الجامعة أمام الجهات القضائية وشبه الفضائية.
10- أخذ الإفادات من الجهات ذات العلاقة بالقضايا أو المنازعات، واتخاذ الإجراءات اللازمة المتعلقة بها، وتنسيق المطالبة أو الدفاع في القضايا المقامة من الجامعة أو ضدها.
11- إعداد الردود الابتدائية والمذكرات الجوابية واللوائح الاستئنافية وتقديمها إلى القضاء ومتابعتها لحين انتهاء القضية.
12- إعداد لوائح الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا، وتقديم المذكرات الجوابية على الاعتراضات المقدمة من المدعين.
13- دراسة جدوى الاستمرار في الدعاوى القضائية بالتنسيق مع قسم الإسناد القانوني.
14- القيام بأي أعمال تكلف بها الإدارة من صاحب الصلاحية.