جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إدارة التحقيقات والقضايا والمنازعات


- 2023/10/03

الهدف:

حماية حقوق الجامعة والمدافعة والمرافعة نيابة عنها أمام الجهات القضائية ومعالجة جميع الشكاوى واتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيقات.

المهام والاختصاصات:

1- دراسة ما ينسب لموظفي الجامعة من مخالفات للأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات وإبداء الرأي القانوني بشأنها.

2- معالجة ومتابعة استفسارات الجهات الرقابية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.

3- استكمال إجراءات إحالة الموظفين وأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم إلى التحقيق وإلى لجان التأديب الخاصة بهم.

4-  النظر في الشكاوى والتظلمات الإدارية التي ترد إلى الإدارة، سواء كانت من منسوبي الجامعة أو من غيرهم وإحالتها داخلياً إلى الجهة المختصة عند الحاجة.

5-  التحقق من استيفاء التحقيق مع أعضاء هيئة التدريس من قبل العمداء لأركانه الشكلية، إضافة إلى التحقق من نظامية التوصية الصادرة من قِبل المحقق.

6-  مراجعة وتدقيق محاضر لجان تأديب أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في المخالفات التي ترتكب من قبلهم، بعد إحالتهم إلى تلك اللجان من قبل سعادة رئيس الجامعة.

7-  مراجعة وتدقيق محاضر لجنة التحقيق في مخالفات الموظفين والموظفات.

8-  تقديم البلاغات الجنائية للجهات المختصة في الحالات التي تتطلب ذلك.

9-  تمثيل الجامعة أمام الجهات القضائية وشبه الفضائية.

10- أخذ الإفادات من الجهات ذات العلاقة بالقضايا أو المنازعات، واتخاذ الإجراءات اللازمة المتعلقة بها، وتنسيق المطالبة أو الدفاع في القضايا المقامة من الجامعة أو ضدها.

11- إعداد الردود الابتدائية والمذكرات الجوابية واللوائح الاستئنافية وتقديمها إلى القضاء ومتابعتها لحين انتهاء القضية.

12- إعداد لوائح الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا، وتقديم المذكرات الجوابية على الاعتراضات المقدمة من المدعين.

13-  دراسة جدوى الاستمرار في الدعاوى القضائية بالتنسيق مع قسم الإسناد القانوني.

14-  القيام بأي أعمال تكلف بها الإدارة من صاحب الصلاحية.

جار التحميل