وتتولى المهام التالية:
1) تقديم المشورة القانونية بشأن ما يحال للقسم من المشرف العام أو مساعدة أو أي من أقسام الإدارة القانونية.
2) إبداء الرأي النظامي فيما يعرض على الإدارة القانونية من طلبات إبداء الرأي من رئيس الجامعة أو من وكلاء الجامعة ومختلف أقسام الجامعة.
3) المشاركة في المراجعة القانونية للوائح الداخلية والعقود والاتفاقيات التي تحال للإدارة.
4) المشاركة في مراجعة وإعداد القرارات والتعاميم التي تحال للإدارة من صاحب الصلاحية.
5) دراسة المواضيع المحالة للإدارة المتعلقة بالنواحي الإدارية والمالية والقانونية وفق الأنظمة واللوائح والتعليمات ذات الصلة وإبداء الآراء القانونية حيالها.
إجراءات عمل القسم:
1) في حال ورود طلب استشارة للإدارة القانونية تحال إلى مدير القسم من قبل المشرف العام على الإدارة.
2) يقوم مدير القسم بإحالة المعاملة إلى الموظف المختص بقسم الاستشارات.
3) يتم بعد ذلك طلب الإفادة اللازمة في حال تطلب الأمر ذلك.
4) تتم دراسة الموضوع وفقاً للنظام الخاص بالحالة المعروضة.
5) تعرض المعالجة المقترحة من قبل الموظف على مدير القسم لكي يعتمده أو يوجه بمعالجة أخرى.
6) تتم إحالة الموضوع والمعالجة المقترحة لمدير القسم الذي بدوره يعرضه على المشرف العام على الإدارة للتوجيه بما يراه مناسباً.
7) بعد اعتماد المشرف العام على الإدارة للمعالجة المعدة من قبل القسم، يتم إحالة المعاملة لقسم الشؤون الإدارية لتصدير المعاملة.