جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مبنى الكلية


- 2018/04/14

مبنى الكلية

صورة لمبني كلية العلوم الصحية بالليث

تم استئجار مبنى من أربع طوابق ليكون مقراً لكلية العلوم الصحية شطر الطلاب, وتم إعادة تصميمه داخلياً وفقا للمعايير المعتمدة من الجامعة, ويضم:

  • الطابق الأرضي: المكتبة، معمل الكيمياء الحيوية، معمل الأحياء الدقيقة والطفيليات، معمل الأبحاث، النادي الطلابي والكفتيريا.
  • الطابق الأول: خمسة قاعات دراسية صغيرة، قاعتين متوسطتين، المصلى، معمل الحاسب الآلي، مكاتب إدارية، غرفة تحكم الإنترنت.
  • الطابق الثاني: مكتب سعادة العميد، مكاتب الوكلاء، مكاتب رؤساء الأقسام، مكتب أعضاء هيئة التدريس، قاعة الاجتماعات، قاعة المعارض، قاعة الضيافة.
  • الطابق الثالث: تحت التجهيز توسعة للاقسام المقترحة.
  • السطح: استراحة للزوار.

معمل الكيمياء الحيوية الطبية

إن معمل الكيمياء الحيوية الطبية من أهم المعامل التي تم انشاؤها بالكلية حيث يضم احدث الأجهزة المعملية التي تمكن من إجراء معظم التحاليل الإكلينكية علي الدم كالمطياف الضوئي (UV spectrophotometer) وأجهزة فصل عينات الدم (Centrifuges). كذلك التعرف علي السكريات والأحماض الأمينية والدهون في السوائل البيولوجية والأغذية. ويشترك المعمل مع وحدة الأبحاث في إجراء البحوث العلمية التي تدخل ضمن تخصصه.

 

معمل الأحياء الدقيقة، سلامة الغذاء والطفيليات

لقد تم تصميم المعمل وفقاً لمعايير السلامة والجودة العالمية، وتم تجهيز المعمل بالأجهزة والأدوات اللازمة للدراسات العملية، ويتضمن المعمل الوحدات الاتية:

  1. الاعداد والتجهيز.
  2. وحدة الفحص المجهري.
  3. وحدة الاجهزة المعملية الاساسية (حضان, فرن ساخن, ميزان حساس).
  4. وحدة التبريد والتجميد.
  5. وحدة التطهير والتعقيم.
  6. وحدة الادوات المستهلكة (ماصات, شرئح, اطباق, محاليل وكواشف).

يختص معمل الأحياء الدقيقة بتعريف وعزل الاحياء الدقيقة (البكتريا والفطريات ذات الأهمية الصحية) باستخدام طرق التزريع والتصبيغ والاختبارات الكيموحيوية, في قسم سلامة الغذاء يشمل المعمل الكشف عن ملوثات الغذاء من بينها الاحياء الدقيقة واختبارات الكثافة, الحموضة و نسبة الدهن بالاضافة لدراسة خصائص الغذاء الفيزيائية والكيميائية, وأخيراً فيما يختص بالطفيليات والحشرات ذات الأهمية الطبية يهتم المعمل بالتعرف عليها مجهرياً واستخدام الاختبارات المصلية والتعرف علي الحشرات الطبية باستخدام الشكل والتركيب الخارجي. كما يساهم المعمل مع وحدة الأبحاث بالكلية لإجراء البحوث العلمية لخدمة المجتمع.

معمل البحث العلمي:  تحت التجهيز

معمل الحاسب الآلي

يحتوي على 51 جهاز بالمواصفات التالية :

  • LENOVO.
  • CORE I5.
  • WINDOWS 8.1.

يقوم هذا المعمل بتدريب الطلاب على مهارات الحاسب الآلي والتطبيقات الإحصائية والطبية في مجال العلوم الصحية.

القاعات الدراسية

تم تجهيز عدد خمس قاعات صغيرة سعة 20 طالبا وقاعة متوسطة سعة 30 طالبا ويجري الإعداد لقاعات إضافية حسب مواصفات الجودة العالمية، وذلك في شطر الطلاب.

المكتبة

هذه المكتبة تحت الانشاء وقد قطع العمل شوطاً كبيراً في اكمالها حسب متطلبات الجودة العالمية، وتسع هذه المكتبة 50 طالباً في الوقت الحالي وجاري العمل في توسيعها لتستوعب 150 طالباً، وسيكون بها مكتبة رقمية مزودة بأجهزة الحاسب الآلي.

النادي الطلابي:

جاري تجهيز النادي الطلابي حتى يؤدي أبنائنا الطلاب دورهم كاملا بالكلية في كافة المجالات الاجتماعية.

الكافتيريا

تم تجهيز كافتيريا داخل الكلية لخدمة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

المصلى

تم تجهيز مصلى داخل الكلية يتسع لـ 120 مصلياً.

جار التحميل