جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وكالة الكلية للشؤون التعليمية


- 2019/10/22

الوكالة في سطور:

تعتبر وكالة الكلية للشئون التعليمية الجهة التي من خلالها يتم الإشراف على تنفيذ لوائح الجامعة، ووضع الخطط للارتقاء بالعمل الأكاديمي ونوعية المخرجات في الكلية؛ والتي ستسهم - بإذن الله - في بناء مستقبل مشرق للوطن. كما يتبع للوكالة العديد من اللجان والوحدات المتخصصة التي تنفذ بدورها أدواراً محددة من شأنها تحقيق رؤية الكلية في الوصول إلى أرقى المستويات، وتسعى وكالة الكلية للشؤون التعليمية لتقديم خدمة تسهم في تطوير التكوين المهارى والمهني والأخلاقي للطلاب، وذلك من خلال توفير الإمكانيات التعليمية والأكاديمية بأعلى المعايير وتوفير الفرص التعليمية لأبناء المجتمع، ومن خلال استثمار جميع الموارد المتاحة وصولًا لريادة علمية ترقى بالمجتمع إلى مصافِ المجتمعات المتقدمة وتحقيق طموحات التنمية التي تسعى إليها قيادتنا الحكيمة.

مهام وكالة الكلية للشؤون التعليمية:

  1. الإشراف على تنفيذ اللوائح والقواعد التنفيذية للائحة الدراسات والاختبارات للمرحلة الجامعية.
  2. الإشراف على تنفيذ اللوائح والقواعد التنفيذية للائحة الدراسات للمرحلة الجامعية.
  3. الإشراف على الوحدات التابعة للشؤون الأكاديمية. 
  4. التنسيق ومتابعة إعداد الجداول الدراسية للمواد العامة للطلبة في الأقسام الأكاديمية والتنسيق مع الكليات الأخرى بالتعاون مع عمادة القبول والتسجيل ولجنة الجداول الدراسية.
  5. متابعة توزيع الطلبة على أقسام الكلية المختلفة بالتنسيق مع الأقسام.
  6. متابعة تطبيق ضوابط القبول والتحويل من الكلية وإليها وبين الأقسام الأكاديمية.
  7. الإشراف على أعمال لجنة الشؤون الطلابية والنادي الطلابي.
  8. رئاسة اللجان التابعة للوكالة ورفع تقاريرها إلى الجهات المعنية. 
  9. الإشراف على عملية معادلة المقررات الدراسية.
  10. الإشراف على طلبات التأجيل والاعتذار عن الدراسة وكذلك عمليات الحذف والإضافة لطلبة مرحلة الدراسات الجامعية وفقاً للأنظمة والقرارات الصادرة بهذا الخصوص.
  11. متابعة قوائم الخريجين من قبل الأقسام الأكاديمية.
  12. توجيه وإرشاد الطلبة وحل القضايا المتعلقة بالتحصيل الأكاديمي من خلال عمل لقائين سنويين ويفضل إقامتها بعد الاختبارات النصفية لكل فصل.
  13. تقديم تقارير دورية لعميد الكلية عن سير العمل بالوحدات التابعة له وفقاً للمهام المناطة به، والصعوبات التي تواجهها.
  14. التنسيق مع وحدات الكلية في المجالات ذات العلاقة.
  15. الإشراف على الشؤون المالية والعهد المخصصة بالوكالة وبرامجها وفقاً للوائح والأنظمة. 
  16. متابعة تحديث موقع الكلية فيما يخص وكالته والوحدات الإدارية التابعة لها بالتنسيق مع مدير موقع الكلية. 
  17. عمل الدراسات الإحصائية المختلفة عن الأقسام والكلية.
  18. التنسيق مع مساعدة وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية في شطر الطالبات.
  19. تنفيذ ما يكلفه به عميد الكلية من أعمال. 

إنجازات الوكالة:

الخدمات الإلكترونية للتواصل مع الطلاب: 

تحرص كلية العلوم الصحية بالليث على التواصل مع منسوبيها من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس إلكترونياً من خلال قوائم إلكترونية تحتوي على البريد الإلكتروني ورسائل الجوال لجميع المنسوبين، إيماناً منها بتطوير تقنية المعلومات والاستفادة القصوى من جميع المصادر لضمان الحفاظ على الوقت والجهد وبالتالي الإسهام في تطور ونمو العملية التعليمية.

إنشاء وحدة أكاديمية خاصة بشطر الطالبات: 

حرصاً من عمادة كلية العلوم الصحية بالليث تم التنسيق ووضع خطط التشغيل لمكتب خدمات أكاديمية للطالبات ليقوم بدوره في إعداد وتنظيم وإنجاز كافة العمليات الأكاديمية والاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة في شطر الطالبات لضمان الحفاظ على الوقت والجهد وبالتالي الإسهام في تطور ونمو العملية التعليمية.

إنشاء وحدة الخريجين: 

انطلاقاً من حرص كلية العلوم الصحية بالليث على خريجيها وخريجاتها تم إنشاء وحدة الخريجين؛ والتي من خلالها تسعى الكلية إلى استمرار التواصل مع الخريجين والخريجات الذين هم محل فخر واعتزاز للكلية، ولما كان الطالب هو المحور الأساسي للعملية التعليمية فإن وحدة الخريجين بالكلية تسعى إلى معرفة آراء خريجيها ومقترحاتهم ومشكلاتهم المهنية، وكذلك الاستفادة من التغذية الراجعة من جهات توظيفهم فيما يتعلق بمستوياتهم العلمية والعملية مما يساعد الكلية في تطوير برامجها الأكاديمية والسعي نحو التحسين المستمر لمخرجات التعليم بها. 

جار التحميل