جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قواعد النشر بمجلة جامعة أم القرى


- 2019/06/16

        (تاريخ تحديث النسخة: 10 شوال 1440هـ)

 

قواعد النشر:

 تُقبل الأعمال المقدمة للنشر في مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية، حسب المواصفات التالية:

  1. يُقدم صاحب البحث المادة العلمية على النموذج الإلكتروني المخصص للنشر عبر موقع المجلة، بالدخول على صفحة جامعة أم القرى، ثم الدخول على البحث والابتكار، ثم مجلات الجامعة، ثم مجلة علوم الشريعة والدراسات الإسلامية، ثم اختيار نموذج نشر بحث، وتعبئة النموذج بالمعلومات المطلوبة ومرفقات البحث، أو بالدخول على النموذج المخصص للنشر من هـنــا.

  1.  يُطبع البحث على برنامج  Microsoft Word بالخط العربي التقليدي  Traditional Arabic، بنط (16)، بتباعد بين الأسطر بقدر: (1.5) على وجــه واحـــد؛ على ألاَّ يزيد حجم البحث عن خمسين صفحة، بما فيها المراجع والملاحق والجداول، وبهوامش (2,5) سم كحد أدنى لكل من أعلى وأسفل وجانبي الصفحة.
  1. تُرقم صفحات البحث ترقيماً متسلسلاً، بما في ذلك الجداول والأشكال والصور وقائمة المراجع.
  1. أن يتطرق الباحث للدراسات السابقة لبحثه، وعرضها ونقدها، وذكر ما يتميز به البحث عن تلك الدراسات.
  1. يُرفق ملخَّصان بالعربية والإنجليزية لجميع البحوث، بما لا يزيد عن مائتي (200) كلمة في متن البحث، ويكتب موضوع البحث باللغة الإنجليزية مع صفحة الملخص الإنجليزي فقط.
  1. يشار إلى جميع الإحالات والتعليقات والهوامش آخر البحث، وليس في كل صفحة، بالإشارة إلى عنوان الكتاب، واسم المؤلف، والصفحة، عند الاقتباس المباشر. وترقم هذه الإحالات والتعليقات والهوامش تسلسليًا من بداية البحث حتى نهايته، وتكون مكتوبة بطريقة آلية وليست يدوية.
  1. تُعرض المصادر والمراجع في نهاية البحث، على أن تُرتب هجائياً حسب اسم المؤلف كاملاً، متبوعًا بعنوان الكتاب أو المقال، ثم رقم الطبعة، فاسم الناشر (في حالة الكتاب)، أو اسم المجلة (في حالة المقال)، ثم مكان النشر (في حالة الكتاب)، وتاريخ النشر. أما في حالة المقال فيضاف رقم المجلة، أو السنة، والعدد، وأرقام الصفحات.
  1. يُمنح الباحث نسخة إلكترونية من العدد الذي صدر فيه بحثه.
  1. إذا تم الاعتذار عن قبول البحث فلا يعاد لصاحبه، ولا تلتزم المجلة بتوضيح أسبابه.

 

حقوق الطبع:

تُعَبِّر المواد المقدمة للنشر عن آراء مؤلفيها، ويتحمل أصحابها مسؤولية صحة المعلومات والاستنتاجات ودقتها. وجميع حقوق الطبع محفوظة للناشر (جامعة أم القرى)، وعند قبول البحث للنشر يتم تحويل ملكية النشر من المؤلف إلى المجلة.

 

دعوة للنشر:

  • ترحب المجلة بجميع الباحثين في مجال اهتمامها العلمي والبحثي، وتدعوهم للإسهام المتميز في إنتاج المعرفة بكافة صورها ومناحيها واتجاهاتها، وتنمية البحث بما يتناسب مع تطور العصر وتقدمه التقني، وبما يتلاءم مع أهداف الجامعة ورسالتها ورؤيتها، وبما يواكب طموح أعضاء هيئة التحرير، والهيئة الاستشارية.

 

التواصل مع المجلة:

ترسل جميع الأعمال والاستفسارات مباشرة إلى رئيس تحرير مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية، على البريد الإلكتروني: ([email protected])، أو إلى إدارة مجلات الجامعة على البريد الإلكتروني: ([email protected]). 

جار التحميل