جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

التحكيم العلمي


- 2024/04/22

سياسة مراجعة النظراء (المحكمين)

تلتزم مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية (JUQUSSIS) بمراجعة دقيقة وسرية للأوراق العلمية المقدمة، وذلك لضمان التقويم المحايد والموضوعي لها.  وتبدأ فحص الورقة العلمية من المحرر المعنيّ لقياس مدى ملاءمتها للنشر، ثم تُرسل الأوراق المقبولة مبدئيًّا إلى ما لا يقل عن اثنين من (المحكمين) المراجعين الخبراء المستقلين، ويكون اختيارهم بناء على خبرتهم في المجال ذي الصلة، ويقومون بدورهم بتقويم الجودة العلمية للورقة البحثية، ويحتفظ المحرر المعنيّ بالمسؤولية عن اتخاذ القرار النهائي بشأن قبول أو رفض المقالات، ويعد قراره ملزمًا. واتساقًا مع التزامنا بالموضوعية يمتنع المحررون عن المشاركة في القرارات المتعلقة بالأبحاث التي قاموا بتأليفها، أو تلك التي كتبها أفراد الأسرة أو الزملاء، أو أي تقديمات تتعلق بالمنتجات أو الخدمات التي يكون للمحرر فيها مصلحة خاصة. في مثل هذه الحالات، تخضع جميع المشاركات لإجراءات المراجعة القياسية للمجلة، مع إجراء عملية مراجعة النظراء بشكل مستقل، مما يضمن العدالة والموضوعية طوال عملية التقويم.

 

إجراءات الفحص والتحكيم

نحن في مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية (JUQUSSIS) ملتزمون بالتمسك بأعلى معايير النزاهة العلمية والدقة والشفافية في نشر الأبحاث الأكاديمية، ولضمان جودة العمل الذي ننشره ومصداقيته نرتكز على مراجعة النظراء ارتكازًا رئيسًا.

نظرة عامة على عملية مراجعة النظراء لدينا

  •  التقديم والفحص المبدئي:
    عند تسلم الورقة العلمية يقوم فريق التحرير لدينا بإجراء فحص مبدئي للتأكد من أنها تتلاءم مع مجال مجلتنا وأسسها، وتنتقل الأوراق العلمية التي تستوفي معاييرنا إلى المرحلة التالية.
     
  •  اختيار المراجعين النظراء (المحكمين):
    يُختار المراجعون النظراء بناء على تخصصاتهم وخبراتهم لفحص مستوى الجدارة العلمية للورقة العلمية. إن اختيار المراجعين النظراء والأقران يحظى بعناية لأن يكونوا من ذوي الخبرة في موضوع الورقة، وقد يشمل المراجعون أعضاء هيئة التحرير لدينا وخبراء خارجيين.

  • سرية مراجعة النظراء (المحكمين):
    تلتزم المجلة بعملية المراجعة السرية بين النظراء، حيث يتم إخفاء هويات كلٍّ من المؤلفين والمراجعين، وهذه السرية التامة تضمن إجراء الفحص المحايد وتقلل من التحيّزات المحتملة.

  • فحص النظراء (المحكمين) ومراجعة الأقران:
    يقوم المراجعون بفحص الورقة العلمية بدقة، وتقويم أصالتها ومنهجيتها وأهميتها والتزامها بالمعايير الأخلاقية، ويقدمون تعليقات وتوصيات بنّاءة لمساعدة المؤلفين على تحسين عملهم.

  • اتخاذ القرار:
    بناءً على تقارير المراجعين، يتخذ فريق التحرير قرار النشر بالقبول أو الرفض، يأخذ هذا القرار في الاعتبار جودة وملاءمة الورقة العلمية لمجلتنا.

  • التعديلات على الورقة العلمية:
    إذا كان قرار قبول الورقة مقيّدًا بطلب إجراء التعديلات، يتم تزويد المؤلفين بتعليقات مفصّلة من المراجعين، ويتاح لهم فرصة التعديل والمراجعة وتحسين عملهم قبل اتخاذ القرار النهائي.

  • الاعتبارات الاخلاقية:
    تضمن عملية مراجعة النظراء لدينا فحصًا دقيقًا للاعتبارات الأخلاقية، مثل الانتحال وتضارب المصالح ونزاهة البحث.

  • المراجعة في الوقت المناسب:
    نحن ملتزمون بإجراء المراجعات بكفاءة لتقليل الوقت من التقديم إلى النشر مع الحفاظ على جودة العملية ودقتها.
     
  • الشفافية:
    نحافظ على مبدأ الشفافية في عملية مراجعة النظراء من خلال تزويد المؤلفين بإمكانية الوصول إلى تعليقات المراجعين (مع الحفاظ على سرية هوية المراجع) وضمان توصيل قرارات النشر بوضوح. وقد صُمّمت عملية مراجعة النظراء لدينا للحفاظ على أعلى معايير التميز الأكاديمي والموضوعية والإنصاف. ومن خلال إشراك الخبراء في هذا المجال والالتزام بمعايير التقييم الصارمة، نهدف إلى نشر الأبحاث التي تسهم إسهامًا بالغًا في المعرفة العامة داخل المجتمع الأكاديمي، وليكون المؤلفون والمراجعون على ثقة عالية بعملية مراجعة النظراء لدينا. 
جار التحميل