جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إرشادات التأليف


- 2024/04/22

تتبع مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية (JUQUSSIS)  أعلى مستويات الالتزام بمبادئ الشفافية والعدالة وأخلاقيات النشر. وتتوقع مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية (JUQUSSIS) من جميع المؤلفين الذين يقدمون أوراقهم العلمية تقديم معلومات واضحة وشاملة فيما يتعلق بإسهاماتهم في العمل البحثي المقدم في الورقة العلمية، حيث يُعدّ التأليف جانبًا مهمًا من النشر العلمي، ويضمن الإسناد الصحيح لنوع التأليف ومستواه النزاهة الأكاديمية والمساءلة. لذلك يتعين على جميع المؤلفين اتباع هذه الإرشادات فيما يتعلق بالتأليف ونوع الإسهام في الورقة العلمية:


  1. معايير التأليف: للتأهل إلى صحة الوصف بالتأليف للورقة العلمية في حال الانفراد ينبغي أن يكون العمل أصيلًا وصادقًا ومنسوبًا إلى صاحبه الأصلي، وفي حال الاشتراك ينبغي أن يكون الفرد قد قدّم إسهامًا فكريًّا وكبيرًا في تصور الورقة العلمية، أو تصميمها، أو جمع البيانات، أو تحليلها، أو تفسيرها، أو صياغتها. وينبغي أن يكون جميع المؤلفين المؤهلين قد شاركوا بفاعلية في عملية البحث ووافقوا على النسخة النهائية للورقة العلمية.
  1. ترتيب التأليف: ينبغي على المؤلفين في حال كان تأليف الورقة العلمية مشتركًا؛ تحديد ترتيب كتابة أسماء المؤلفين المدوّنين في أعلى الورقة العلمية بقرار جماعي منهم، وذلك بناءً على نسبه إسهاماتهم. ومن الضروري مناقشة الأمر والتوصل إلى توافق في الآراء قبل تقديم الورقة العلمية. وينبغي تعيين المؤلف المراسل، ولا يلزم أن يكون هو المؤلف الأول، وتوفير معلومات الاتصال الخاصة به.
  1. بيان مستوى الإسهامات ونوعها: يُطلب من جميع المؤلفين -أثناء تقديم الورقة العلمية- إرفاق بيان واضح ومفصل لإسهاماتهم المحددة في البحث. وينبغي أن يسلّط البيانُ الضوءَ على دور كل مؤلف في الدراسة وتحديده بدقة، بما في ذلك أي مهام أو مسؤوليات خاصة قام بها.
  1. التغييرات في التأليف: ينبغي إبلاغ تحرير المجلة بأي تغييرات حدثت في التأليف، بما في ذلك الإضافة أو الإزالة أو التعديلات على الترتيب، مع تقديم المسوّغات المناسبة. كما ينبغي على جميع المؤلفين المشاركين في الورقة العلمية الموافقة على مثل هذه التغييرات.
  1. الاعتراف بإسهامات غير المؤلفين: ينبغي الاعتراف بالأفراد الذين أسهموا في الورقة العلمية دون أن يستوفوا معايير الوصف بالتأليف المشترك، وأن يدوّن ذلك في قسم الشكر والتقدير. ويشمل ذلك الأفراد أو الجهات الذين قدموا الدعم الإداري أو الفني أو المادي.
  1. الكشف عن تضارب المصالح: ينبغي على المؤلفين الكشف عن أيّ تضارب محتمل في المصالح يتعلق بأبحاثهم أو مصالحهم المالية التي قد تؤثر على تفسير النتائج، وسيتم تدوين هذه المعلومات ونشرها في الورقة العلمية.

 

من خلال الالتزام بهذه الإرشادات في التأليف المنفرد والمشترك؛ تهدف مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية إلى تعزيز الشفافية والعدالة والسلوك البحثي المسؤول داخل المجتمع الأكاديمي، كما تُسهم هذه الممارسات في مصداقية المنشورات العلمية وموثوقيتها، مما يضمن نزاهة عملية البحث وترسيخها. وإننا نحث المؤلفين على التمعن في هذه الإرشادات بعناية وطلب التوضيح من مكتب التحرير إذا لزم الأمر أثناء عملية التقديم.

جار التحميل