جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

العدد 91: ديسمبر 2022، المادة-5


- 2022/12/14

من معوقات تدريس مادة التفسير: دراسة وصفية تحليلية

 

زياد خليل الدغامين
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بقسم أصول الدين – كلية الشريعة جامعة آل البيت  - الأردن
المجلد 91 | الصفحات: 66-78 | ديسمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/si72561963 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/07/03 | تاريخ إرسال التعديلات: 2022/11/17 | تاريخ القبول:2022/11/22 | عبر الإنترنت: 14 ديسمبر 2022

الملخص

ثمة معوقات كثيرة تواجه تدريس مادة التفسير في الجامعات، ويقتصر هذا البحث على دراسة أبرز معوقين يشكلان محورين رئيسين في العملية التعليمية برمتها: محور الطالب واستعداده النفسي ورغبته الجادة في تلقي العلم الشرعي عامة، وعلم التفسير خاصة، ويبرز نوع العلاقة التي تربط الطالب بالقرآن الكريم وتعظيمه ومنزلته، ومكانة هذا العلم في نفسه. ومحور المنهج وما يعتوره من خلل في الأداء والتخطيط للمحاضرة، والخطوط العريضة التي تشكل منهج فهم القرآن وتفسيره. ونوع المعرفة التفسيرية التي يراد للطالب أن يقف عليها، والحقول المعرفية الكبرى التي يتطلبها الواقع المعاصر لدارس التفسير ومتفهم القرآن مثل الوقوف على مقاصد القرآن، والاهتمام بالنظرة الشاملة للسورة، ومنح الطالب فرصة للتدبر والتأمل، وقوانين الله في الوجود الكوني والإنساني، والسنن الإلهية.

الكلمات المفتاحية

الطالب، مادة التفسير، مدرس التفسير، الجانب النفسي، منهج التفسير.

كيفية الاستشهاد

الدغامين زياد (ديسمبر2022).'من معوقات تدريس مادة التفسير: دراسة وصفية تحليلية'. مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة و الدراسات الإسلامية, العدد 91. ص.66-78 https://doi.org/10.54940/si72561963

رخصة

 

جار التحميل