جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إدارة المنح الدراسية


  • س: ما المقصود بالمنحة الدراسية لغير السعوديين؟
    ج/هي مقعد دراسي تخصصه الجامعة للطالب غير السعودي والمقبول للدراسة بها في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها أو المرحلة الجامعية أو مرحلة الدراسات العليا مع منحه المزايا المالية المقررة نظاماً .
  • س: ما الهدف من تقديم المنح الدراسية لغير السعوديين؟
    ج/تعلم اللغة العربية لغة القرآن الكريم والتزود بالعلم الشرعي والعقيدة الصحيحة ومن ثم عودة طالب المنحة الدراسية بعد تأهيله للدعوة إلى دين الحق. وكذلك تعلم العلوم التطبيقية أو الاجتماعية أو العلمية وفقاً للتعليمات المبلغة للجامعة.
  • س: ما أنواع المنح الدراسية لغير السعوديين؟
    ج/تقدم حكومة المملكة العربية السعودية منحاً لغير السعوديين للدراسة الجامعية في الجامعات السعودية ، وتكون المنح الحكومية على نوعين:1) منح داخلية للطلبة غير السعوديين المقيمين في المملكة إقامة نظامية.2) منح خارجية للطلبة غير السعوديين من خارج المملكة.
  • س: ما أنواع المنح الدراسية لغير السعوديين من حيث المزايا المقدمة للطلبة؟
    ج/تكون المنح الدراسية في الجامعات السعودية على ثلاثة أنواع بالنظر إلى مزاياها المختلفة:1) منح مجانية يحصل الطالب فيها على كامل المزايا.2) منح جزئية يحصل الطالب فيها على بعض المزايا، حيث يحق للمؤسسة التعليمية أن تقدم بعض المزايا للطالب مثل مقعد فقط، أو مقعد وسكن، أي تقل عن المجانية الكاملة.3) منح مدفوعة الثمن، وذلك بأن يكون هناك متبرع للطالب من جهة أخرى غير جامعية.وكل ذلك وفق القواعد التي ينظمها مجلس المؤسسة التعليمية، وبما لا يتعارض مع الضوابط المنظمة لذلك.
  • س: ما هي مواعيد التقديم للقبول على المنح الدراسية ؟
    ج/يقوم الطالب بالتقديم للقبول للدراسة بالجامعة في المواعيد المخصصة للقبول لكل مرحلة دراسية بالجامعة والمعلن عنها في التقويم الجامعي لجامعة أم القرى .
جار التحميل