Umm Al-Qura University

Umm Al-Qura University

Volume (10) - Issue (2) - Part (2) – Rajab 1440 A.H./April 2019 A.C.


- 2019/05/29

UQU Journal of Educational and Psychological Sciences

Volume (10) - Issue (2) - Part (2) – Rajab 1440 A.H./April 2019 A.C.

***********************************

Preamble

Contents

1. أثر برنامج تدريبي مستند إلى عادات العقل في تنمية التفكير الابتكاري وفهم طبيعة المسعى العلمي والاتجاه نحو هذه العادات لدى الطلاب معلمي العلوم بجامعة أم القرى.

Dr. Ghazi Salah Al-Matrafi ……………………………………….. 15-99

2. واقع ممارسة معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية لمعايير الجيل القادم.

Dr. Sanaa Muhammad Abu Adherah ……………………………………….. 100-134

3. العناصر المعمارية للحرم المكي كمصدر لاستلهام تصميم كرسي حدائق المسكن برؤية معاصرة.

Dr. Najwa Nassir Al-Hazmi ……………………………………….. 135-164

4. فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الفصل المعكوس باستخدام تقنية التدوين المرئي في تنمية مهارات العمل التطوعي لدى طلاب جامعة بيشة واتجاهاتهم نحوه.

Dr. Amer Matrak Saiaf ……………………………………….. 165-184

5. تأثر الخصائص السيكومترية والبناء العاملي لمقياس تقييم كفاءة أداء أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الطلاب في ظلّ متغير (الجنس وتوقيت تطبيق المقياس).

Dr. Dhiyab Ayed Al-Malki ……………………………………….. 185-213

6. تقييم مهارات أداء لغة الإشارة لدى معلمي الصم بمعاهد الأمل في المملكة العربية السعودية.

Dr. Ahmad Nabawi Eissa ……………………………………….. 214-252

7. قدرة طالب التربية العملية المتدرب بجامعة بيشة على توجيه طلابه إلى ممارسة القيم التربوية.

Dr. Abdullah Al-Shahrani Falah Al-Shahrani ……………………………………….. 253-278

8. أثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل الدراسي والتنظيم الذاتي بمادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية.

Dr. Yusuf Saeed Al-Ghamdi ……………………………………….. 279-311

9. رغبة الالتحاق بمهنة تدريس التربية الفنية في المملكة بين الواقع والمأمول.

Dr. Qammash Ali Al Qammash ……………………………………….. 312-337

10. مستوى امتلاك معلمي العلوم في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية للممارسات العلمية والهندسية في ضوء الجيل القادم من معايير العلوم (NGSS).

Dr. Maen Qasim Al-Shayyab ……………………………………….. 338-366

11. التسويف الأكاديمي وعلاقته بالتعلم المنظم ذاتياً والمعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الجامعية.

Dr. Hani Saeed Hassan Muhammad ……………………………………….. 367-401

12. الكفايات اللازمة لتوظيف التكنولوجيا في عملية التعليم لدى مُعلمي التربية البدنية بمنطقة الباحة.

Dr. Abdul-Rahman Al-Zahrani ……………………………………….. 402-439

13. The Effect of using Instructional Formative Assessment Strategy on the Academic Achievement of English Language Learners.

Dr. Muhammad Ahmad Manasrah ……………………………………….. 456-493

 

Loading