Umm Al-Qura University

Umm Al-Qura University

Volume (10) - Issue (2) - Part (1) – Rajab 1440 A.H./April 2019 A.C.


- 2019/07/07

UQU Journal of Educational and Psychological Sciences

Volume (10) - Issue (2) - Part (1) – Rajab 1440 A.H./April 2019 A.C.

***********************************

Cover and Preamble

Contents

1. أثر برنامج إثرائي قائم على مشروع (2016) (SFAA) في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة وفهم طبيعة العلم لدى طلاب العلوم المتفوقين بجامعة أم القرى.

Dr. Ghazi Salah Al-Matrafi ……………………………………… 15-81

2. واقع الممارسات التطبيقية لمعايير ومؤشرات الاعتماد الأكاديمي لهيئة (MSCHE) في برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة الملك خالد باستخدام نموذج القرارات المتعددة(CIPP)

Dr. Abdullah bin Ali Al Kasi / Dr. Muhammad Ahmad Ghareeb Al-Sayed Hawaihi ……………………… 82-133

3. استخدام النماذج الإلكترونية لتحكيم الخطط العلمية المقدمة من طلبة الدراسات العليا بقسم التربية الفنية في جامعة أم القرى.

Dr. Suhail Salim Al-Harbi ……………………………………… 134-156

4. أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية التحصيل المعرفي لدى طالبات مقرر طرق تدريس التربية الفنية بجامعة أم القرى.

Dr. Fatimah bint Ali bin Abdullah Al-Ghamdi ……………………………………… 157-188

5. واقع الإشراف العلمي على طلبة الدراسات العليا تخصص تعليم الرياضيات بجامعة أم القرى.

Dr. Ibrahim Saleem Al-Harbi ……………………………………… 189-218

6. أثر استخدام استراتيجية مكارثي (4MAT) لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة وتنمية التفكير التأملي والقيم العلمية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.

Dr. Khalid bin Hamoud bin Muhammad Al-Usaimi ……………………………………… 219-280

7. أثر التعلم الرقمي باستخدام الأجهزة الذكية على التحصيل العلمي للطلاب في مقرر الوسائل التعليمية واتجاههم نحو استخدام الأجهزة الذكية في التعلم والتعليم.

Dr. Eyad Abdulaziz Altaf ……………………………………… 281-312

8. فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية مهارات الاستقصاء العلمي والاستقلال المعرفي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة العلوم.

Dr. Adi Kareem Al-Khaldi ……………………………………… 313-339

9. معوقات توظيف الإنتاج الفني لطلاب قسم التربية الفنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة أم القرى.

Dr. Abdullah Mushrif Al-Shaer ………………………………………340-367

10. دور مناهج العلوم في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية لتحقيق أهداف رؤية 2030 من وجهة نظر معلمي العلوم.

Dr. Ahmad Abdul-Majeed Abu Al-Hama’il ……………………………………… 368-393

11. أثر استراتيجية (SWOM)  في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي في محافظة القنفذة.

Dr Muhammad Marzouq Al-Zubaidi ……………………………………… 394-420

12. درجة توافر متطلبات معيار التعليم والتعلم في برنامج الرياضيات بجامعة شقراء في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA).

Dr. Salman Hadeed Al-Shimari ……………………………………… 421-455

13. The effect of using Metacognitive Strategy in Developing Listening Skills of English Language Learners.

Dr. Muhammad Ahmad Manasrah ……………………………………… 456-493

 

Loading