تحتوي اجراءات الجودة للعمليات الرئيسية والمتعلقة بإدارة الجودة على توضيح الاهداف القياسية لهذا الاجراء، معايير فحص أداء تلك العمليات، وطرق فحص أداء تلك العمليات.
في حال تم التأكد من تدني أدا أي عملية أو عدم فاعليتها، فانه يتم اتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة لذلك.
جميع الخدمات تحت التنفيذ أو المقدمة، يتم مراجعتها للتأكد من أنها مطابقة للمواصفات المطلوبة كما هو موضح في إجراءات العمل
يوجد إجراءات موثقة توضح كيفية توثيق وتسجيل ومن ثم تصحيح أي حالة مخالفة للمواصفات والسياسات والإجراءات المعتمدة للعمل أو تلك المتفق عليها مع العميل.
يكون هدف هذه العملية هو توفير المعلومات اللازمة للإدارة لمساعدتها على اتخاذ القرارات، تطبيقا لمبدأ اعتماد الحقائق والبيانات لبناء القرارات، ويتم تحليل هذه البينات حسب إجراء.
تكون سجلات واجراءات ادارة الجودة هي عبارة عن مدخلات تلك العملية، وبالإضافة الى ذلك، يكون مدراء الإدارات / رؤساء الأقسام مسؤولين عن توفير جميع الموارد التي قد يحتاجها ممثل الجودة لتنفيذ تلك العمليات.
يعمل تكامل نظام ادارة الجودة من سياسة الجودة، أهداف الجودة، نتائج التدقيق الداخلي، تحليل البيانات، الاجراءات التصحيحية، الاجراءات الوقائية، ومراجعة الادارة لتحقيق التحسين المستمر.
يتم من خلال اجراء مراجعة الادارة وإجراء تحليل البيانات، تقييم نتائج الاحصائيات ومقارنتها بأهداف الجودة المحددة، ويتبعها التحقق من مدى التحسين المستمر الذي حققه النظام.
تغطي الإجراءات التصحيحية والوقائية الحالات التي تتطلب تطبيق الإجراءات التصحيحية المناسبة لمنع تكرار حدوث حالات عدم المطابقة.
الإجراءات التصحيحية والوقائية موضوعة لمراجعة مصادر المعلومات اللازمة لكشف، تحليل، وإزالة الأسباب المرتقبة لحالات عدم المطابقة.
وبالتالي فإن الإجراء الوقائي يضمن الوقاية من الأخطاء المتوقعة ويوفر التعديلات المناسبة في المراحل المبكرة، (إن أمكن).