جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

لجنة تطوير المناهج والخطط


- 2022/12/26

 

 

( قرار إداري داخلي)

إن رئيس قسم التغذية الإكلينيكية

بناءً على الصلاحيات المخولة له بموجب المادة (الثامنة والعشرون) من نظام الجامعات الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/27(وتاريخ 2/3/1441هـ) واستناداً إلى توصية مجلس القسم في جلسته (الثالثة) بتاريخ22/02/1444هـ الموافق 18/09/2022م و ما تقتضيه مصلحة العمل 

يقرر ما يلي:

أولاً: تشكيل لجنة بمسمى لجنة تطوير المناهج والخطط الدراسية للعام الجامعي 1444هـ.

 ثانياً: تتكون اللجنة من كلٍ من:

د. السيد حامد علي بكر

رئيساً

أ. سماح بنت عبد اللطيف دمنهوري

عضواً

د. عبير بنت محمد الجعدي

نائبـــــــــاً

د. نجلاء حامد سالم المحمادي

عضواً

أ.د. فراس بن سلطان العزة

عضواً

أ.نهى بنت أحمد سنكي

عضواً

أ.د. محمد بن فوزي حسنين

عضواً

أ.عبير بنت عبد الله حسنين

عضواً

د. سارة بنت عمر الخولي

عضواً

أ.راوية بنت عبد العزيز الخزاعي

عضواً

د. وداد بنت فؤاد أزهر

عضواً

نورمان سليمان عبدالرحمن فيزوا (ثانية)

ممثل طلابي

د. حسان بن مظهر  بخاري

عضواً

لجين بنت محمد العمري (ثالثة)

ممثل طلابي

د. الاء بنت حاتم  قاضي 

عضواً

دانية بنت حامد بن علي(رابعة)

ممثل طلابي

د. خلود بنت جميل غفوري

عضواً

جمانه بنت عبدالله  الشريف(امتياز)

ممثل طلابي

د. ولاء بنت عصام الحساني

عضواً

 

 

 

ثالثاً: تكون مهام اللجنة كما يلي:

  • دراسة الواقع الحالي للخطط الدراسية بالبرنامج للوقوف على أهم المشكلات التي تواجه عملية تطوير وتحديث تلك الخطط.
  • تقديم الحلول العملية المناسبة للمشاكل المتعلقة بتطوير المناهج بالبرنامج حسب الأولوية، مع وضع آلية لتنفيذ مقترحات تطوير المناهج الحالية بناءً على نتائج الدراسات الأولية.
  • تطوير الخطط الدراسية بالقسم وتحديثها دوريا لمواكبة متطلبات سوق العمل، وبما يتفق مع معايير الاعتماد الأكاديمي.
  • نشر الوعي عن أهمية تطوير المناهج الدراسية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  • الإشراف على جميع جوانب المناهج الدراسية للبرنامج والتي تشمل (وضع وتنفيذ السياسات المتعلقة بالساعات التدريسية للمناهج الدراسية، مراجعة تصميم المناهج الدراسية ومحتواها؛ وساعات العام الدراسي ومحتوى المناهج الدراسية وعبء العمل، ومراجعة المناهج الدراسية).
  • المراجعة المستمرة للمناهج الدراسية للبرنامج للوقوف على مدى ملائمة المهارات التي يكتسبها الطالب أثناء الدراسة لما يتطلبه سوق العمل من مهارات.
  • الإشراف على تنفيذ المناهج الدراسية وتقييمها وتنقيحها بصورة مستمرة.  
  • عقد لقاءات دورية مع منسقي المقررات الدراسية لاستعراض ومناقشة تطوير المقررات الدراسية.

رابعاً: في حالة غياب رئيس اللجنة لأي سبب من الأسباب، يوكل العمل لمنسق اللجنة، أو عضو اخر من أعضاء اللجنة. تكون مهمة رئيس اللجنة متابعة وتوزيع عمل اللجنة ورفع تقرير دوري لرئيسة القسم، مسؤوليات أعضاء اللجنة (المشاركة بفعالية في اللجنة - مراجعة جميع الاعمال التي أسندت لهم مسبقا - حضور 70 ٪ على الأقل من الاجتماعات–المشاركة الفعالة في مجموعات العمل).

 

خامساً:  يلغي هذا القرار جميع ما يتعارض معه من قرارات سابقة ويعتبر قرار اللجنة نافذاً لمدة عام اعتباراً من تاريخ توقيع هذا القرار.

والله الموفق،،،،

 

                                               رئيس قسم التغذية الاكلينيكية                                                     

                                            د/ وداد بنت فؤاد أزهر

 

 

جار التحميل