جامعة أم القرى

قسم التخرج


- 2016/05/25

الأقسام الأكاديمية

نبذة عن قسم التخرج:

يُعنى هذا القسم بالإشراف على شؤون الخريجين في الجامعة، سواءً الطلبة الخريجون، أو المتوقع تخرجهم الذين يقومون بإجراءات التخرج، والتواصل مع الجهات المختصة داخل الجامعة لحلِّ المشاكل العالقة، والعمل على إنجاز معاملات التخرج الخاصة بالطالب ومنها:

  1. استخراج وثيقة التخرج، وكشف الدرجات باللغتين العربية والإنجليزية.

  2. استخراج وثيقة تخرج بدل فاقد.

  3. توثيق وتصديق وثائق التخرج وكشوف الدرجات.

  4. إعداد الإحصائيات الخاصة بالخريجين، وأيضاً الطلبة المتفوقين، وتزويدها للجهات المعنية.

  5. التأكد من صحة بيانات الطلبة الخريجين، وتدقيقها للجهات عند الطلب.

 

مرتبة الشرف:

  1. تمنح مرتبة الشرف الأولى للطالب الحاصل على معدل تراكمي أعلى من أو يساوي (3.75) عند التخرج.
  2.  تمنح مرتبة الشرف الثانية للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (3.25) إلى أقل من (3.75) من (4.00) عند التخرج، إضافة إلى الشروط التالية:
  • ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في الجامعة، أو في جامعة أخرى.
  • أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في كليته.
  • أن يكــون الطــالب قـد درس في الـجامعة التي سيتخرج منها ما لا يقل عن60% من متطلبات التخرج.

ملاحظة:

باستثناء الذين يتم تخريجهم في  الفصل الدراسي الصيفي، يفقد الطالب مرتبة الشرف في حال اعتذاره عن أي فصل دراسي.

 

الشروط الواجب توفرها لتنفيذ طلب إصدار وثيقة التخرج:

  • إكمال متطلبات التخرج بنجاح وبمعدل تراكمي لا يقل عن (1.00) من أصل (4.00).
  • سحب استمارة إخلاء طرف من البوابة الإلكترونية للطالب من موقع  الجامعة واعتمادها من (القسم– الكلية– المكتبة المركزية– عمادة شؤون الطلاب– عمادة القبول والتسجيل).

 

الشروط التي تمنع من تنفيذ طلب إصدار وثيقة التخرج:

  • عدم اكتمال متطلبات التخرج (نقص في مواد الخطة الدراسية).
  • عدم تحقيق المعدل التراكمي الأدنى للتخرج (1.00).
  • تسليم استمارة انسحاب وإخلاء طرف من الجامعة بدون اعتمادها من الجهات المختصة.

 

إجراء إعادة استصدار وثيقة التخرج والسجل الأكاديمي للخريجين:

  • تعبئة طلب إعادة إصدار وثائق التخرج، ويتم تحديد سبب إعادة الاستصدار:
    • بدل فاقد.
    • بدل تالف.
    • تعديل الاسم (عربي/ إنجليزي).
    • تعديل السجل المدني/ رقم الإقامة.
  • إرفاق صورة من بطاقة الأحوال أو كرت العائلة.
  • إرفاق صورة من وثيقة التخرج والسجل الأكاديمي (إن وجدت).
  • يتم التدقيق ومطابقة البيانات في المنظومة الأكاديمية مع المرفقات من قبل قسم التخرج، وفي حال المطابقة يشرع بإدخال التعديلات.
  • تتم طباعة وثائق التخرج، ويحدد بها سبب إعادة الطباعة وتاريخ تحرير الوثيقة الصادرة مسبقاً.
  • في حال تعديل الاسم باللغة الإنجليزية يجب إرفاق صورة من جواز السفر.

 

إجراء إعادة تصدير وثائق الكليات المنضمة المؤقتة أو الصادرة من الكليات قبل انضمامها:

يتم استقبال طلبات إعادة تصدير وثائق جديدة من الجامعة للكليات المنضمة بخطاب رسمي موجه من الكلية المنضمة إلى عمادة القبول والتسجيل مع المرفقات التالية:

أ . صورة من بطاقة الأحوال أو كارت العائلة.

ب . إرفاق أصل الوثيقة أو صورة منها في حال فقدانها.

ج . يحدد في الخطاب جميع البيانات اللازمة بعد تدقيقها:

  • الاسم الرباعي باللغتين العربية والإنجليزية.
  • السجل المدني.
  • الدرجة العلمية.
  • الكلية– التخصص– المعدل– التقدير.
  • عام التخرج– تاريخ تحرير الوثيقة السابقة.

- يتم إرفاق قرص ممغنط يحتوي على البيانات المطلوبة في الفقرة (ج)، باستخدام أي من برامج التحرير الممكنة.

- يتم التدقيق من قبل قسم التخرج في المعاملة، وفي حال استيفائها جميع المرفقات يشرع بإدخال البيانات في المنظومة الأكاديمية لعمادة القبول والتسجيل.

- تتم طباعة الوثيقة الجديدة الصادرة من الجامعة، ويحدد بها تاريخ تحرير الوثيقة الصادرة مسبقاً من الكلية.

- يتم إرسال الوثيقة إلى الكلية بخطاب رسمي، ويتم الاحتفاظ بصورة من الخطاب وكامل المعاملة في ملف الكليات المنضمة.

جار التحميل