جامعة أم القرى

قسم الشؤون الأكاديمية


- 2016/05/29

الأقسام الأكاديمية

    نبذة عن القسم:

    تعتبر الشؤون الأكاديمية بوابة الطالب الأكاديمية للجامعة, حيث تعنى بجميع الحركات الأكاديمية للطالب طيلة فترة دراسته بالجامعة, ويحق للطالب الاستفادة من جميع هذه الحركات المتاحة له وفق ما تتضمنه لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية.

     

    رؤيتنا:

     الريادة في تقديم أفضل مستويات الدعم الأكاديمي للمستفيدين.

     

    مهام القسم:

    • إعادة قيد الطلبة (المنقطع عن الدراسة – المنسحب كلياً – المطوي قيده – المفصول أكاديمياً).
    • تنفيذ إجراء طلب الاعتذار عن فصل دراسي وفقاً للائحة الجامعة. 
    • تنفيذ طلب تأجيل الدراسة.
    • تغيير التخصص الآلي بين كليات وأقسام الجامعة وفروعها (مكة المكرمة – الليث – القنفذة – أضم).
    • تنفيذ إجراء الانسحاب الكلي لطالب من الجامعة.
    • تغيير نوع الدراسة (الانتظام – الانتساب).
    • تعديل البيانات الشخصية للطلبة.
    • التخصيص الآلي لطلبة السنة التحضيرية (المسار الطبي – المسار العلمي – المسار الإداري).
    • التخصيص الآلي لطلبة السنة التحضيرية المسائية (المسار العلمي – المسار الإداري).
    • التخصيص الآلي لطلبة السنة التأهيلية المسائية (الكليات النظرية).
    • التحويل الإجباري لطلبة السنة التحضيرية (غير المجتازين للبرنامج).
    • حذف المقررات خارج الخطة عن الطلبة المحولين.
    • التخصيص الآلي للطلبة الراغبين بالالتحاق ببرنامج الإعداد التربوي التتابعي بالكليات المشاركة بالبرنامج في مختلف الفروع.
    • تنفيذ طلب الانسحاب من برنامج الإعداد التربوي التَّتابعي.
    • تنفيذ القرارات التأديبية الصادرة من لجنة التأديب بعمادة شؤون الطلاب.
    • تعليق خدمات وإجراءات الطالب.

     

    الأهداف الاستراتيجية:

    •  تحسين مستويات الوعي لدى الطلبة بأنظمة الجامعة الأكاديمية.
    •  تطوير الخدمات الأكاديمية المقدمة للطلبة وأساليبها.
    •  تطوير الجوانب الإدارية والتنظيمية للقسم وفق معايير الجودة.
    •  تطوير إجراءات الحركات الأكاديمية وفق ما تتطلبه مصلحة العمل والطلبة.

     

    تأجيل الدراسة :

    هي احدى الحركات الأكاديمية التي يجوز للطالب / الطالبة فيها تأجيل الدراسة دون أن يعد راسبا اذا تقدم بعذر مقبول لدى عمادة القبول والتسجيل وذلك خلال الأسبوع الأول من الدراسة وفق التقويم الزمني لجامعة أم القرى, ولا يحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لانهاء متطلبات التخرج.

    الشروط الواجب توفرها لتنفيذ طلب تأجيل الدراسة :

    * أن لا يكون التأجيل لأول فصل دراسي بالجامعة .

    * لم يسبق للطالب / الطالبة التأجيل لأكثر من مرتين متتاليتين أو ثلاثة متفرقة .

    * ارفاق الأوراق الثبوتية للعذر.

    * أن تكون الحالة الأكاديمية للطالب / الطالبة ( انتظام ) .

    * لا يجوز التأجيل لسنتين متتاليتين في نظام السنة الدراسة الكاملة .

    * لا يجوز التأجيل لأكثر من سنتين في نظام السنة الدراسية الكاملة طيلة بقائه بالجامعة .

    الشروط التي تمنع تنفيذ طلب تأجيل الدراسة :

    تجاوز عدد مرات التأجيل ( اثنين متصلة أو ثلاث منفصلة ).

    * انقضاء الوقت المحدد للتأجيل وفق التقويم الجامعي .

    * الحالة الأكاديمية للطالب / الطالبة ليست ( انتظام ) .

    الاعتذار عن الدراسة 

    المقصود بالاعتذار عن الدراسة :

    هو أحد الحركات الأكاديمية التي يجوز للطالب / الطالبة فيها الاعتذار عن الدراسة دون أن يعد راسبا اذا تقدم بعذر مقبول لدى عمادة القبول والتسجيل وفق التقويم الزمني لجامعة أم القرى , ويرصد للطالب / الطالبة تقدير ( ع ) أو ( w ) ويحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لانهاء متطلبات التخرج .

    الشروط الواجب توفرها لتنفيذ طلب الاعتذار عن الدراسة :

    * أن لا يكون الاعتذار لأول فصل دراسي بالجامعة .

    * لم يسبق للطالب / الطالبة الاعتذار لأكثر من ثلاث مرات خلال فترة الدراسة بالجامعة .

    - أما بالنسبة للطلاب على نظام السنة الدراسية الكاملة :

    - يعد الفصل الذي يلي فصل الاعتذار فصلا مؤجلا للطالب / الطالبة تلقائيا .

    - لا يجوز الاعتذار لسنتين متتاليتين .

    - يجوز للطالب / الطالبة الاعتذار عن الدراسة للفصل الدراسي الصيفي وفقا للمواعيد المعلنة في التقويم الزمني الخاص بالفصل الدراسي الصيفي .

    - لا يحق للطالب / الطالبة الاعتذار عن الدراسة أي فصل في برنامج السنة التحضيرية وذلك وفقا للوائح وأنظمة برنامج السنة التحضيرية .

    *ارفاق الأوراق الثبوتية للعذر .

    * أن تكون حالة الطالب / الطالبة الأكاديمية ( انتظام ) .

    الشروط التي تمنع تنفيذ طلب الاعتذار عن الدراسة :

    * تجاوز عدد مرات الاعتذار ( ثلاثة فصول دراسية ).

    * انقضاء الوقت المحدد للاعتذار وفق التقويم الجامعي .

    * الحالة الأكاديمية للطالب / الطالبة ليست انتظام .

    اعادة القيد 

    الشروط الواجب توفرها لتنفيذ طلب اعادة القيد :

    * يتقدم الطالب / الطالبة المنقطع عن الدراسة أو المنسحب كليا من الجامعة خلال أربعة فصول دراسية من تاريخ الانقطاع أو الانسحاب من الجامعة بطلب اعادة قيده برقمه الجامعي وسجله الى عمادة القبول والتسجيل قبل بدء الدراسة وحتى الاسبوع الأول من بدء الدراسة , مرفقا الأوراق الثبوتية .

    * ألا تزيد فترة الانقطاع عن 4 فصول دراسية .

    * أن يكون سبب الانقطاع موثق بظرف منعت الطالب / الطالبة من مواصلة الدراسة .

    * يحال الطلب الى الكلية المعنية وتتم دراسته في مجلس الكلية لاتخاذ القرار بقبول الطلب أو رفضه .

     
    جار التحميل