جامعة أم القرى

قسم البرامج و الخطط الدراسية

- 2016/05/25

نبذة عن القسم:

يقوم قسم الخطط والبرامج الدراسية بإنشاء الخطة الدراسية المتعلقة بكل قسم من أقسام الجامعة، والتي تتكون من عدة مستويات.

وتشتمل على مجموعة المقررات الدراسية الإجبارية والاختيارية والحرة، والتي يتعين على الطالب اجتيازها بنجاح حسب كل خطة للحصول على الدرجة العلمية في التخصص المطلوب.   

 

مهام القسم:

1 – الاتصال المباشر بأقسام كليات الجامعة لإصدار الخطة بالشكل الصحيح.

2 -  التنسيق مع الأقسام للتحديثات الجديدة (إن وجدت)، بعد موافقة لجنة المناهج.

3 - إنشاء الخطة الدراسية، ومن ثم إدراج المقررات الدراسية ضمن الخطة المعتمدة في كل تخصص.

 

ما المقصود بالخطط الدراسية :

الخطط الدراسية هي مجموع المقررات الدراسية التخصصية في خطط الكلية بشكل عام وفي خطة القسم بشكل خاص بالاضافة الى المقررات العامة للجامعة والتي يتشكل من مجموع وحداتها متطلبات التخرج التي يجب على الطلبة اجتيازها بنجاح للحصول على الدرجة العلمية .

 

ما المقصود بالمقرر الدراسي:

هو مادة دراسية ضمن الخطة الدراسية المعتمدة في كل تخصص من تخصصات كليات الجامعة والذي يتعين على الطالب اجتيازه للحصول على المستوى الذي يليه .

 

القواعد التنفيذية للخطط والبرامج الدراسية:

تكوين رقم المقرر والذى أصبح من عشر خانات للمقررات في الترقيم الجديد والمقر من قبل لجنة المناهج للبرامج والخطط الجديدة للأعوام القادمة والذي يشمل على :

* ( رمز الكلية ) - ( رمز القسم ) - (  سنة المقرر) - ( موضوع المقرر ) - ( تسلسل المقرر ) - ( عدد الوحدات / القسم المستفيد ).

* لا يمكن تكرار رقم المقرر لعدم قبوله بالمنظومة .

* تتحدد المتطلبات السابقة للمقررات ضمن الخطة الدراسية بناء على توصيتي مجلسي القسم والكلية ثم تعرض على لجنة المناهج بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية لأخذ الموافقة عليها .

* في حال طلب تعديل أو ألغاء أو معادلة المقررات فلا بد من عمل توصية مجلسي القسم والكلية وعرضها على لجنة المناهج بوكالة الجامعة لأخذ الموافقة عليها .

* يضع كل قسم وصفا مفصلا لمفردات كل مقرر من مقرراته الدراسية يميزه عن المقررات الأخرى . 

جار التحميل