جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم القبول


- 2019/02/27

نبذة عن القسم:

يعتبر قرار الطالب بالدراسة في الجامعة أحد أهم القرارات الحاسمة التي يتخذها في حياته، ومن خلال قسم القبول يتم تقديم كافة الخدمات الإدارية والإلكترونية، والتي من شأنها تسهيل أمور المراجعين.

ويتم قبول الطلبة في جامعة أم القرى بناءً على تقييم مؤهلاتهم الأكاديمية والقدرات التعليمية، واستنادًا إلى سياسة تصدرها الجامعة وتحدد معاييرها لكافة الفئات.

ويقوم قسم القبول بتطبيق شروط الكليات والأقسام على المتقدمين للقبول بالجامعة، والتأكد من تحقيق هذه الشروط عبر تطويع التقنيات الحديثة، والتي تضمن سهولة وسرعة عملية القبول.

 

شروط القبول العامة:

  1. أن يكون الطالب سعودي الجنسية، أو من أم سعودية (بالنسبة لغير السعوديين: التقدم عبر برنامج المنح الدراسية).
  2. الحصول على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها.
  3. أن لا يكون قد مضى على تخرجه من الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة تزيد عن خمس سنوات (أما بالنسبة للسنة الأولى المشتركة الطبية: فيشترط أن لا يكون قد مضى على شهادة الثانوية العامة مدة تزيد عن سنتين).
  4. اجتياز اختبارات القبول المطلوبة (القدرات العامة + التحصيلي + كفايات اللغة الإنجليزية)، والذي ينظمها المركز الوطني للقياس والتقويم، وذلك حسب الأقسام التي تتطلب ذلك.
  5. اجتياز أي اختبار أو مقابلة شخصية للكليات التي تطلب ذلك (القراءات، الدراسات القضائية، التربية البدنية، التربية الفنية، والشريعة).
  6. أن لا يكون الطالب قد فصل من الجامعة أو من أي جامعة أخرى فصلاً أكاديمياً أو تأديبياً.

 

التحويل إلى جامعة أم القرى:

   1. أن يكون الطالب/ـة سعودي الجنسية أو من أم سعودية.

  2. أن يكون الطالب/ـة مقيداً في كلية أو جامعة معترف بها.

 3. أن يكون قد أنهى فصلاً دراسياً واحداً على الأقل في جامعته.

 4. أن لا يكون قد أنهى أكثر من 6 فصول دراسية في جامعته، بحيث يدرس ما لا يقل عن 60% من المقررات في جامعة أم القرى.

 5. أن لا يكون مفصولاً من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية.

 

  المنح الداخلية:

هي منحة تعليمية مُخصصة للطلبة غير السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية إقامة نظامية، ويتم تقديم الطلبات عبر بوابة القبول الموحد في نهاية كل عام دراسي، حيث يتم ترشيح الطلاب ذوي النسب المرتفعة، ثم رفع أسمائهم لوزارة التعليم لأخذ الموافقة، والتي قد تستغرق 6 أشهر. ويتم بعدها نشر أسماء الطلبة على موقع عمادة القبول والتسجيل لاستكمال إجراءات قبولهم .

 

 أنواع المنح الدراسية:

* منح داخلية للطلبة المقيمين في المملكة العربية السعودية.

* منج خارجية للطلبة من خارج السعودية.

 

برنامج "تجسير":

يهدف برنامج التجسير إلى تمكين خريجي كلية المجتمع بجامعة أم القرى الذين يحملون شهادة الدبلوم من الحصول على درجة البكالوريوس، ومدة الدراسة في برنامج التجسير تبدأ من السنة التمهيدية العامة، ويتبعها دراسة المواد اللازمة في التخصص المطلوب للحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة وفقاً لشروط هذا البرنامج.

 

جار التحميل