جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

برامج الدراسات العليا


- 2020/09/29

تقدم كلية الطب مجموعة من برامج الدراسات العليا التي توائم رؤية المملكة 2030، وتتناسب مع تطلعات واحتياج المجتمع السعودي ومنها:

 

١- الوراثة الطبية (ماجستير)

تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وما تهدف إليه الرؤية من تحسين الخدمات الصحية، وتوفير مختصين في المجالات التخصصية النادرة، ونظرًا للحاجة الماسة لهذا التخصص، تم إنشاء برنامج الماجستير في الوراثة الطبية. يهدف إلى تخريج طلاب متخصصين في مجال الوراثة الطبية ومؤهلين لتشخيص الأمراض الوراثية بمختلف أنواعها بالإضافة إلى قدرتهم على المشاركة في الأبحاث الطبية المتخصصة في مجال الوراثة الطبية والأمراض الطبية. 

يحوي البرنامج على 48 وحدة دراسية ممتدة لعامين، يتم في السنة الأولى تغطية جميع المقررات الدراسية. بينما تحوي السنة الثانية على تدريب في إحدى المستشفيات الرائدة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى بحث التخرج. يسعى قسم الوراثة الطبية بكلية الطب لإنشاء بيئة فعالة لتقديم مستوى عالٍ من التعليم والأبحاث للطلاب لتخريج مختصين أكفاء في هذا المجال.

 

٢- السموم الإكلينيكية (ماجستير)

تحقيقاً لرسالة قسم الأدوية والسموم بكلية الطب في جامعة أم القرى في خدمة الجامعة والمجتمع وتماشياً مع رؤية 2030 لمملكتنا الغالية في تطوير خدمات الرعاية الصحية، يقدم القسم "برنامج ماجستير علم السموم السريري"، وذلك  للحاجة الملحة لوجود طبيب طوارئ مختص في معالجة حالات التسمم التي ترد إلى أقسام الطوارئ بالمنشآت الصحية ممن هم في حاجة عاجلة للمساعدة الطبية التي لا تتوفر إلا على يد طبيب مختص في معالجة حالات التسمم؛ لذا فإنه أصبح من الضروري توفر كوادر طبية متخصصة تغطي احتياجات المستشفيات في مجال معالجة التسمم في وجود الأعداد المتزايدة من حالات التسمم.

يحتوي البرنامج على سلسلة من المقررات النظرية والعملية التي تعمل على إعداد مؤهل متخصص في علم السموم السريري في عدد 53 ساعة معتمدة مقسمة على أربعة فصول دراسية، ويتم قبول الطلاب الحاصلين على بكالوريوس في الطب والجراحة ودكتور صيدلي، يتم تدريس الدراسات العملية وتدريب الطلاب والطالبات على استقبال وتشخيص ومعالجة الحالات الحرجة المشتبه في تعرضهم لحالات تسمم بمهنية عالية.

 

٣- الكيمياء الحيوية السريرية (ماجستير)

هو عبارة عن برنامج يمتد لعامين ويحوي على 34 ساعة معتمدة تشمل مقررات دراسية بالإضافة إلى رسالة. صمم البرنامج لتخريج متخصصين في الكيمياء الحيوية الإكلينيكية والأحياء الجزيئية يتميزون بفهم عالٍ لأساسيات الكيمياء الحيوية الأساسية والمتقدمة؛ ليكونوا ذوي خبرة في هذا المجال، ويتكون البرنامج من مواد نظرية بالإضافة إلى جزء عملي وخبرات لتقديم التعليم الأمثل لكل ما يتعلق بالكيمياء الحيوية السريرية والمهارات اللازمة للقيام بالأعمال اليومية المخبرية.

 

٤- طب الأمراض المدارية (دبلوم عالي)

في منطقة مكة، هناك خطر مستمر للإصابة بالأمراض المدارية، حيث يقدر سنويًا زيارة ستة ملايين شخص لمكة المكرمة للحج والعمرة، معظمهم من البلدان المدارية وشبه المدارية، علاوة على ذلك؛ ملايين المغتربين من البلدان المدارية تأتي لأجل العمل. وبالمثل يسافر العديد من السعوديين إلى البلدان المدارية للعمل والتنزه والسياحة، هذه العوامل بالتأكيد تزيد من فرصة العدوى بأمراض المناطق المدارية، وتؤكد على أهمية تأهيل مجموعة عمل قادرة على التشخيص المعملي لهذه الأمراض.

من خلال هذا البرنامج، وهو الأول من نوعه في المملكة، يتم  تزويد الدارسين بالمهارات النظرية والمعملية لتشخيص أمراض المناطق المدارية والمطلوبة للعمل في المختبرات الطبية من خلال المعرفة والفهم للمبادئ الأساسية لمجموعة واسعة من التقنيات: مثل التقنيات المعتادة (الروتيني)، المصلية (السيرولوجي)، وتقنيات البيولوجية الجزيئية وتطبيقاتها في مجال العدوى بالأمراض المدارية.

 

5- الأحياء الدقيقة الطبية (ماجستير)

يتميز موقع جامعة أم القرى الاستراتيجي بتواجده في قلب العالم الإسلامي في مكة المكرمة، التي تحتضن سنوياً أكثر من مليوني حاج ومعتمر، في تجمع يعتبر الأكبر والأكثر ازدحاماً في العالم، وتماشياً مع رؤية المملكة ٢٠٣٠، والتى تهدف إلى تحسين جودة الحياة، وتحقيقاً لرؤية جامعة أم القرى، التى تهدف إلى تحسين تجربة الحج والعمرة، فقد تم افتتاح برنامج الماجستير في الكائنات الدقيقة الطبية.

ويهدف البرنامج إلى تخريج طلاب وطالبات متخصصين في مجال الكائنات الدقيقة الطبية التشخيصية، بحيث يتم تأهيلهم بالعلم والمهارة لخدمة المجتمع، والمشاركة في الأبحاث الطبية المتخصصة في الكائنات الدقيقة الطبية والأمراض المعدية، للمساهمة في الحد من انتشار الأوبئة والسيطرة عليها.

ويتكون البرنامج من مجموعة من المقررات النظرية والعملية التي تمثل ٤٤ ساعة معتمدة، مقسمة على أربعة فصول دراسية، تهدف إلى إعداد متخصصين في علم الكائنات الدقيقة الطبية، بحيث يتم تدريس كافة المقررات الدراسية (النظرية والعملية) في السنة الأولى، ثم يخضع الطلاب والطالبات إلى تدريب عملي في أحد مستشفيات المملكة الرائدة، أو المشاركة في عمل بحث علمي كمتطلب للتخرج في سنتهم الدراسية الثانية.

جار التحميل