جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

برامج الدراسات العليا بالكلية


- 2019/11/10

تقدم كلية الطب مجموعة من برامج الدراسات العليا التي توائم رؤية المملكة 2030 وتتناسب مع تطلعات واحتياج المجتمع السعودي ومنها:

١- برنامج ماجستير الوراثة الطبية

تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وما تهدف إليه الرؤية من تحسين الخدمات الصحية، وتوفير مختصين في المجالات التخصصية النادرة، ونظرًا للحاجة الماسة لهذا التخصص، تم إنشاء برنامج الماجستير في الوراثة الطبية. يهدف إلى تخريج طلاب متخصصين في مجال الوراثة الطبية ومؤهلين لتشخيص الأمراض الوراثية بمختلف أنواعها بالإضافة إلى قدرتهم على المشاركة في الأبحاث الطبية المتخصصة في مجال الوراثة الطبية والأمراض الطبية. 

يحوي البرنامج على 48 وحدة دراسية ممتدة لعامين، يتم في السنة الأولى تغطية جميع المقررات الدراسية. بينما تحوي السنة الثانية على تدريب في إحدى المستشفيات الرائدة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى بحث التخرج. يسعى قسم الوراثة الطبية بكلية الطب لإنشاء بيئة فعالة لتقديم مستوى عالٍ من التعليم والأبحاث للطلاب لتخريج مختصين أكفاء في هذا المجال.

 

٢- برنامج ماجستير علم السموم السريري

تحقيقاً لرسالة قسم الأدوية والسموم بكلية الطب في جامعة أم القرى في خدمة الجامعة والمجتمع وتماشياً مع رؤية 2030 لمملكتنا الغالية في تطوير خدمات الرعاية الصحية، يقدم القسم "برنامج ماجستير علم السموم السريري"، وذلك  للحاجة الملحة لوجود طبيب طوارئ مختص في معالجة حالات التسمم التي ترد إلى أقسام الطوارئ بالمنشآت الصحية ممن هم في حاجة عاجلة للمساعدة الطبية التي لا تتوفر إلا على يد طبيب مختص في معالجة حالات التسمم؛ لذا فإنه أصبح من الضروري توفر كوادر طبية متخصصة تغطي احتياجات المستشفيات في مجال معالجة التسمم في وجود الأعداد المتزايدة من حالات التسمم.

يحتوي البرنامج على سلسلة من المقررات النظرية والعملية التي تعمل على إعداد مؤهل متخصص في علم السموم السريري في عدد 53 ساعة معتمدة مقسمة على أربعة فصول دراسية، ويتم قبول الطلاب الحاصلين على بكالوريوس في الطب والجراحة ودكتور صيدلي، يتم تدريس الدراسات العملية وتدريب الطلاب والطالبات على استقبال وتشخيص ومعالجة الحالات الحرجة المشتبه في تعرضهم لحالات تسمم بمهنية عالية.

 

٣- ماجستير الكيمياء الإكلينيكية

هو عبارة عن برنامج يمتد لعامين ويحوي على 34 ساعة معتمدة تشمل مقررات دراسية بالإضافة إلى رسالة. صمم البرنامج لتخريج متخصصين في الكيمياء الحيوية الإكلينيكية والأحياء الجزيئية يتميزون بفهم عالٍ لأساسيات الكيمياء الحيوية الأساسية والمتقدمة؛ ليكونوا ذوي خبرة في هذا المجال، ويتكون البرنامج من مواد نظرية بالإضافة إلى جزء عملي وخبرات لتقديم التعليم الأمثل لكل ما يتعلق بالكيمياء الحيوية السريرية والمهارات اللازمة للقيام بالأعمال اليومية المخبرية.

 

٤- دبلوم الطفيليات الطبية

في منطقة مكة، هناك خطر مستمر للإصابة بالأمراض المدارية، حيث يقدر سنويًا زيارة ستة ملايين شخص لمكة المكرمة للحج والعمرة، معظمهم من البلدان المدارية وشبه المدارية، علاوة على ذلك؛ ملايين المغتربين من البلدان المدارية تأتي لأجل العمل. وبالمثل يسافر العديد من السعوديين إلى البلدان المدارية للعمل والتنزه والسياحة، هذه العوامل بالتأكيد تزيد من فرصة العدوى بأمراض المناطق المدارية، وتؤكد على أهمية تأهيل مجموعة عمل قادرة على التشخيص المعملي لهذه الأمراض.

من خلال هذا البرنامج، وهو الأول من نوعه في المملكة، يتم  تزويد الدارسين بالمهارات النظرية والمعملية لتشخيص أمراض المناطق المدارية والمطلوبة للعمل في المختبرات الطبية من خلال المعرفة والفهم للمبادئ الأساسية لمجموعة واسعة من التقنيات: مثل التقنيات المعتادة (الروتيني)، المصلية (السيرولوجي)، وتقنيات البيولوجية الجزيئية وتطبيقاتها في مجال العدوى بالأمراض المدارية.

جار التحميل