جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الجلسة الثالثة لبرنامج (جلسات حوارية في العلوم) بعنوان (المواد المشعة: استخداماتها وأمنها وأمانها)


أخبار
- 2021/04/04


أقامت كلية العلوم التطبيقية، ممثلة بالمجلس الطلابي، مساء يوم الأربعاء الموافق 18-8-1442هـ، الجلسة الثالثة ضمن برنامج جلسات حوارية في العلوم.

وقد كانت الجلسة الحوارية الثالثة بعنوان: "المواد المشعة: استخداماتها وأمنها وأمانها"، باستضافة سعادة الدكتور عبدالوالي العجلوني من قسم الفيزياء، وسعادة الدكتورة تساهيل البيشي من قسم الأحياء بالكلية.

بدأ الحوار بطرح اسئلة على الحضور عن الإشعاع المؤين والمقصود بالمادة المشعة، ومناقشة إجاباتهم وتصحيحها مع د. عبدالوالي من نواحي فيزيائية، تبع ذلك الحديث عن جرعات الإشعاع، النشاطية الإشعاعية، أنواع المواد المشعة والفرق بينها، واستخدامات المواد المشعة. وتتابع اللقاء مع د. تساهيل بالحديث عن الآثار البيولوجية للإشعاع، آثاره ومخاطره على الخلايا والأنسجة وأعضاء جسم الإنسان، حروق الإشعاع، وعلاقة التعرض للإشعاع بالإصابة بالسرطان.

وأخيراً تم مناقشة مفهومي الأمن والأمان النووي ودورهما في حماية الإنسان من مخاطر الإشعاع.

أدارت الحوار رئيسة المجلس الطلابي بشطر الطالبات، الطالبة مها العقيل، بحضور سعادة وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية د. إسماعيل الثقفي، وسعادة وكيلة الكلية لشؤون الطالبات الدكتورة تهاني باوزير.

شهدت الجلسة الحوارية حضوراً مميزاً من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات، أتيح فيها للحضور طرح الأسئلة والنقاش عن مختلف محاور اللقاء.

وفي الختام تقدم الدكتور إسماعيل الثقفي بخالص الشكر والتقدير لسعادة عميد الكلية الأستاذ الدكتور وائل العامودي، لدعمه ومتابعته إقامة هذه الحوارات العلمية المفيدة، ولضيوف الجلسة لمشاركتهم الفاعلة في البرنامج، وللمنسقة أ. إسراء عبيد لجهودها المبذولة في التنظيم، وبذلك اختتم برنامج جلسات حوارية في العلوم - بفضل الله وتوفيقه.

جار التحميل