جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية العلوم التطبيقية تُقيم فعالية بعنوان (كلك كيمياء 3)


أخبار
- 2019/11/03


برعاية سعادة وكيلة الجامعة الدكتورة سارة الخولي، أقامت كلية العلوم التطبيقية وبحضور وكيلة الكلية الدكتورة رجاء بنت طاهر معتوق ممثلة في قسم الكيمياء، فعالية بعنوان: "كلك كيمياء 3"، بمناسبة الأسبوع العربي للكيمياء، يوم الأربعاء الموفق 2-3-1441هـ.

وقد تم افتتاح الفعالية من قبل عميدة الدراسات الجامعية الدكتورة سميرة العبدلي، وحضور وكيلة رئيس قسم الكيمياء الدكتورة تهاني باوزير، ووكيلات الأقسام المختلفة، وعدد من زوار الفعالية من قيادات وعضوات ومنسوبات، وأيضاً ممثلات إدارة التعليم بمكة المكرمة، ووفد طالبات الثانوية، وبمشاركة عدد من طالبات قسم الكيمياء، والتي تهدف إلى توعية الطلاب والطالبات بحيوية علم الكيمياء، وأنه يعتبر ركيزة من ركائز الحياة، وذلك من خلال تفعيل أركان مختلفة ساهمت في تحقيق الهدف المنشود.

وقد تناولت الأركان التخصصات المختلفة؛ منها ركن سرطان الثدي، فقلة منَا يعلمون أن سرطان الثدي معرض للجنسين ولا يخص النساء فقط، لأن لدى الذكور نسبة بسيطة جدًا من الأنسجة تشبه الأنسجة الموجودة عند النساء، ومع ازدياد العمر تزيد نسب فرصه في التعرض للمرض - عافانا الله وإياكم.

وشملت الفعالية ركن كيمياء الألوان والمرح؛ فأجمل ما يميز الكيمياء ألوانها الرائعة الناتجة من تفاعلاتها الجميلة، حيث تم استعراض بعض التجارب العلمية الممتعة، وتم عرض ألعاب مبتكرة من صنع الطالبات لدعم تعلم الكيمياء بطرق ممتعة وسهلة، والتي تجعل المتعلم نشطاً وفعالاً، وأيضاً عرض عدد من الأفلام عن موضوعات كيميائية في ركن السينما.

وفي ركن الكيمياء الجنائية تم عرض تجربة توضح دور الكيمياء الجنائية وطريقة ربط اللومينول بمسرح الجريمة، وتحديد ساعة الوفاة، وركن مشاغبو الكيمياء، حيث تم صنع بعض الألعاب الورقية عن الجدول الدوري، وعمل تفاعلات بسيطة.

وركن مشروع البلاستيك حيث يتم فيه إعادة التدوير بطرق كيميائية، وعرض العديد من المعلومات التي تخص التغذية، ومن ضمنها التعرف على سبب طعم القهوة المر. َ

وتناول ركن الكيمياء العضوية عرض بعض مضادات الاكتئاب العضوية، ومستخلصات الزيوت والمنتجات الطبيعية كزيت اللافندر والألماس والأحجار الكريمة، وعرض بعض عناصر الجدول الدوري وتواجدها في الطبيعة واستخداماتها.

وكانت هناك جولة بين أركان الكيمياء وأهميتها في حياتنا ككيمياء القهوة الذي يتحدث عن تركيب القهوة، وكيمياء الصابون والعطور والألوان الطبيعية، وطرق فصلها وغيرها.

وفي الختام تقدمت وكيلة الكلية الدكتورة رجاء معتوق بالشكر الجزيل لوكيلة رئيس قسم الكيمياء الدكتورة تهاني باوزير، وأصحاب السعادة عضوات هيئة التدريس والموظفات والطالبات على جهودهن في تنشيط الفعالية التي من شأنها الرقي بالمجتمع الجامعي والجمهور العربي بحيوية علم الكيمياء.

جار التحميل