جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

اللقاءات العلمية بكلية العلوم التطبيقية للفصل الثاني 1439هـ.


إنجازات
- 2018/05/03


ضمن سلسلة اللقاءات العلمية التي تنظمها كلية العلوم التطبيقية، بإشراف سعادة عميد كلية العلوم التطبيقة الدكتور حاتم بن محمد الطس، فقد تم عقد اللقاء العلمي الثامن والأخير

  والخاص بقسم الأحياء للفصل الثاني، وذلك يوم الأربعاء الموافق: ١٦-٨-١٤٣٩هـ 

بعنوان:

 دراسات بيوتصنيفية لأنواع نبات الشار في المملكة العربية السعودية

A biosystematics studies of the Saudi Plectranthus (Lamiaceae).

 لسعادة:  أ. د. قدري نبيه عبدالخالق  

أستاذ تصنيف النبات والفلورة بقسم الأحياء 

وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم الأحياء بالعابدية، وعضوات هيئة التدريس بالزاهر والعزيزية، ومن المهتمين بهذا اللقاء. 

وقد بدأ اللقاء سعادة الأستاذ الدكتور قدري بالتعريف عن نبات الشار؛ والذي هو من النباتات الطبية المنتشرة في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية وهو من الفصيلة الشفوية التي يتبع لها النعناع والزعتر والميرمية والريحان، بالإضافة إلى أنه نبات عطري ذو رائحته نفاثة جميلة، وله فوائد صحية متعددة، ويستعمل في زينة الحدائق، ويزرع على أطراف الطرقات للزينة.

 كما تطرق سعادته إلى استخداماته في علاج بعض الحالات المرضية كالتهاب الأذن والبهاق وحساسية الجلد. وقد أثبتت النتائج عن وجود سبعة أنواع نباتية في المملكة منها نوع يسجل كنوع جديد على العلم. 

وبعد هذا اللقاء دار نقاش علمي بين الحضور و أ. د.  قدري حول هذا اللقاء.  

وفي نهاية اللقاء العلمي تم تكريم سعادة الأستاذ  الدكتور قدري من قبل سعادة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور باسم بن حسين أصغر، وقدم له درع شكر وتقدير نظير مشاركته في تقديم هذا اللقاء العلمي.

جار التحميل