جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

اللقاء العلمي الثاني بكلية العلوم التطبيقية للفصل الثاني 1439هـ


إنجازات
- 2018/02/11


ضمن سلسلة اللقاءات العلمية التي تنظمها كلية العلوم التطبيقية، وبإشراف سعادة عميد كلية العلوم التطبيقة د. وليد بن جميل ألطف، فقد تم عقد اللقاء العلمي الثاني والخاص بقسم الفيزياء للفصل الثاني، وذلك يوم الأربعاء الموافق:  ٢١-٥-١٤٣٩هـ 

بعنوان:

 تأثير التعرض لمستويات مختلفة من الضوضاء على بعض الخواص البيوفيزيائية للدم.

لسعادة:  د. حنان حسين عامر 

الأستاذ المساعد بقسم الفيزياء  ...

 وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بالعابدية وعضوات هيئة التدريس بالزاهر ومن المهتمين بهذا اللقاء. 

وقد تحدثت الدكتورة حنان عامر عن ماهية الضوضاء، وكيفية حساب الجرعة التي يتعرض لها الشخص من الضوضاء نتيجة التعرض لمستويات مختلفة من الضوضاء، وما هي العوامل المؤثرة على فقد السمع والأمراض التي يمكن أن تصيب الشخص نتيجة تعرضه لمستويات ضوضاء مرتفعة.

كما أشارت إلى دراسة توضح التأثيرات الناتجة على الدم نتيجة التعرض لمستويات من الضوضاء مختلفة التردد، والشدة وكيف أنها تؤدي إلى تغير في بعض البروتينات الموجودة في الدم، وتركيز بعض الأيونات التي يتم انتقال السيالات العصبية عن طريقها مما يؤدي إلى فقد الأهداب العصبية المسؤولة عن تحويل الموجات الصوتية إلى نبضات عصبية وإيصالها إلى المخ، وينتج عن هذا فقد السمع تدريجياً. وقد تطرقت أيضاً إلى الخطوات التي يجب اتباعها للحفاظ على السمع من المستويات المرتفعة للضوضاء.

وبعد اللقاء العلمي دار نقاش علمي بين الحضور و د. حنان حول هذا الموضوع،  وتم تقديم درع شكر لسعادتها نظير مشاركتها في تقديم هذا اللقاء العلمي.

جار التحميل