جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الصحة العامة تشارك في الملتقى الغذائي الصحي التوعوي بجدة


خبر , مشاركات ,
- 2016/05/26


شاركت كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية في فعاليات الملتقى الغذائي الصحي التوعوي الثالث بجدة، والذي نظمته أمانة محافظة جدة يومي الثلاثاء والأربعاء 17-18/ 1437هـ، بقاعة القصر بفندق هيلتون بجدة، تحت شعار " غذائي ... صحتي".

حيث قدم الأستاذ المساعد بقسم التوعية والتعزيز الصحي بالكلية الدكتور أحمد عبدالله عثمان ورقة عمل بعنوان "سلامة وأمن الغذاء"، تطرق فيها للمفاهيم الحديثة لسلامة الغذاء والأمراض المنقولة بالغذاء، واستعرض الإحصائيات المتعلقة بحالات التسمم الغذائي بأنواعه المختلفة، كما ذكر أهم العوامل التي تؤثر على نمو ونشاط الأحياء الدقيقة الملوثة للغذاء، وكيفية منع حدوث التسمم الغذائي عبر اتباع النصائح الخمس لضمان غذاء آمن. وذكر أيضاً دور الهيئات الحكومية والخاصة في التعامل مع حالات التسمم الغذائي.

وفي ختام حديثه أوصى بتوجيه البحوث للتأكد من الأغذية المحضرة من التكنولوجيا الحيوية، وتقييم الفوائد الصحية والآثار السالبة لها، والتوعية بتأثيرات المبيدات الحشرية على الأغذية، وكيفية التعامل معها، وإزالة المتبقي منها للمستهلكين، وكذلك إلزام المنشآت الغذائية بتوفير كوادر متخصصة في السلامة الغذائية تقوم بالمتابعة والإشراف على عمليات إنتاج الأطعمة المختلفة وفقاً للاشتراطات الصحية المطلوبة.

الجدير بالذكر أن الملتقى حضره عدد كبير من المهتمين بالسلامة الغذائية، وعلى رأسهم المسؤولون بأمانة محافظة جدة، الشؤون الصحية، هيئة الغذاء والدواء، وعدد كبير من شركات الأغذية الخاصة.

وذكر عميد كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية الدكتور أحمد بن عمر بابلغيث أن الملتقى هو تظاهرة توعوية سنوية تهدف لتعزيز التوعية بسلامة الغذاء ليصبح أكثر أماناً وصحة. وقال إن كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية تسخِّر إمكانياتها العلمية لتنفيذ برامج التوعية المجتمعية في ظل الدعم الكبير الذي يوليه معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس لمختلف الأنشطة وبرامج الكلية.

جار التحميل