د. فرج بن هليل بن عايد العنزي*
الأستاذ المساعد بقسم الدِّراسَات الإسلاميَّة بكليَّة العلوم والآداب بالقريات جامعة الجوف، الجوف، المملكة العربية السعودية
العدد:98| الصفحات: 209-228 | سبتمبر 2024|https://doi.org/10.54940/si71371697|بي دي إف
تاريخ التقديم:29/1/2024|تاريخ ارسال التعديلات:14/4/2024|تاريخ القبول:22/4/2024
*المؤلف المراسل:falanzi@ju.edu.sa
الملخص
يهدفُ البحثُ إلى جمع الأحاديث التي قرَّر العلماء أنَّها نصفُ الإسلام أو ثلثُهُ أو وربعُهُ؛ ومعرفة الأسباب الداعية لذلك؛ والمقاصد المترتبة على ذلك. وقد سلكتُ فيه المنهج الاستقرائيَّ التحليليَّ. وخلُصتُ إلى أنَّ المراد بها الأحاديث التي عَظُمَ وقعُهَا، وكثُرتْ فوائدُهَا، ومدار كثير من الأحكام عليها. وتبيَّن مع تنوَّع أوصافها انحصارُها في اثني عشر حديثًا بلا تكرار. تحصَّلَ بالنظر فيما أمرَتْ به أو نهتْ عنه، أنَّها جاءت لتحقيق مقصدين عظيمين، هما العبوديَّة لله، والوحدة والاجتماع؛ فتحقيق مقصد العبوديَّة لله من خلال أمره –عليه الصلاة والسلام- الإنسان بتزكية ظاهره وباطنه؛ وأدائه الفرائض والأركان؛ ونهيه عن اقتراف المحرَّمات والآثام؛ وحثِّه على الإخلاص، وصلاح النيَّة؛ وسدِّه الذرائع والسُّبُل المؤدية إلى الإخلال به؛ وإرشاده إلى ما يُحقِّق كمال هذا المقصد، من خلال تركه ما لا يعنيه، والزهد. وأما تحقيق مَقصِد الوحدة والاجتماع فمن خلال أمره بمحبَّة الخير للمسلمين؛ وقول الخير، والسكوت عن الشر؛ وإكرام الجار والضيف؛ ونهيه عن استباحة دماء المسلمين، وعن الغضب؛ وإرشاده إلى سُبُل حلِّ النزاع عند وقوعه، من خلال وضع آليَّة للتقاضي ونظامٍ للقضاء. وتبيَّن أنَّها وُصِفَتْ بذلك لمعنى مراد؛ فالواصفون بالنصف رأوا اشتمالها على أعمال العباد الظاهرة والباطنة؛ والواصفون بالثلث رأوا اشتمالها على بيان أنَّ أعمال العباد إما بقلوبهم أو ألسنتهم أو جوارحهم؛ والواصفون بالربع رأوا اشتمالها على عموميات التشريع ومجمل الأحكام. وأخيرًا، أوصي الباحثين بدراسة السُّنَّة دراسة مقاصديَّة، وأقترحُ دراسة الأحاديث التي وصفها العلماء بخُمسِ الإسلام، أو عليها مداره.
الكلمات المفتاحية
المقاصد، الشرعيَّة، الأحاديث،نصفُ الإسلام، ثُلث الإسلام.
كيفية الاستشهاد
العنزي، ف. (2024) المَقَاصِدُ الشَّرْعِيَّةُ المُتَعَلِّقَةُ بِالأَحَادِيْثِ المَوْصُوْفَةِ بِنِصْفِ الإِسْلَامِ أَوْ ثُلُثِهِ أَوْ رُبْعِهِ ، مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة و الدراسات الإسلامية،العدد 98. ص 209-228.https://doi.org/10.54940/si71371697
رخصة حقوق النشر
1658-8738/© 2024 للمؤلفين. نشرتها مجلة جامعة أم القرى للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، وهي مقالة مفتوحة الوصول وموزعة وفق شروط وأحكام/https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0