جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 2: يونيو 2021 / البحث-7


- 2022/04/25

تقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال المعاقين عقليا في السعودية من وجهة نظر أسر الأطفال المستفيدين

د. ضرار القضاة1

1أستاذ مساعد مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها، كلية التربية، جامعة طيبة، [email protected]

 

المجلد: 13| العدد: 2 | الصفحات: 128-142 | يونيو 2021 | https://doi.org/10.54940/ep31018217 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 15 يوليو 2018 م | قبل للنشر: 27 سيبتمبر 2018 م

 

الملخص:

هدف البحث الحالي إلى تقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال المعاقين عقليا في السعودية من وجهة نظر أسر الأطفال المستفيدين وعلاقته بمتغيرات جنس الطفل المعاق وعمره وخبرة المدربات. ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث أداة لتقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال المعاقين عقليا في السعودية، وتكونت من مجالين هما أهداف البرنامج والمدربات. وضمن إجراءات إعداد أداة البحث تم التوصل إلى دلالات صدق وثبات بينت ملاءمة الأداة لأغراض البحث، حيث تم تطبيق أداة البحث على عينة البحث البالغ عددها (١٤٨) أسرة ممن يلتحق أطفالها المعاقين عقليا ببرامج التدخل المبكر في السعودية. وأظهرت نتائج البحث أن تقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال المعاقين عقليا من وجهة نظر الأسر المستفيدين كان أعلى في مجال المدربات منه في جانب الأهداف. حيث كانت أعلى فقرة في مجال المدربات "تمتلك المدربات المظهر اللائق والمناسب أثناء الزيارة "وبلغ المتوسط الحسابي لها (3,70)، أما أقل فقرة فقد كانت " تمتلك المدربات المعرفة في تصميم الوسائل التعليمية " حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3,25) وأما أعلى فقرة في مجال الأهداف فقد كانت "تقدم البرامج تقييما دورياً ومستمراً "وبلغ المتوسط الحسابي لها (3,60). أما أقل فقرة فقد كانت "يقدم لطفلي برنامج تدريب علاجي (علاج طبيعي ووظيفي ونطقي)" حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3,04). كما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال المعاقين عقليا من وجهة نظر الأسر تعزى لجنس الطفل وعمره.

الكلمات المفتاحية:

تقييم، برامج، التدخل المبكر، المعاقين عقليا، أسر

للاستشهاد من البحث

القضاة، ضرار (2021). تقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال المعاقين عقليا في السعودية من وجهة نظر أسر الأطفال المستفيدين، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (2)

جار التحميل