جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 4: ديسمبر 2021 / البحث-4


- 2022/03/29

تدريب القيادات الاكاديمية باستخدام أسلوب المحاكاة لتفعيل الميزة التنافسية المستدامة بالجامعات السعودية "تصور مقترح"

د. الهام نايف الراجحي1

1أستاذ مشارك بقسم الادارة التربوية والتخطيط جامعة ام القرى، [email protected]

 

المجلد: 13| العدد: 4 | الصفحات: 82-115 | ديسمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep64668037 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 3 أغسطس 2021 م | قبل للنشر: 1 ديسمبر 2021 م 

 

:الملخص

هدف البحث الى تقديم تصور مقترح لتدريب القيادات الاكاديمية لتفعيل الميزة التنافسية المستدامة باستخدام أسلوب المحاكاة على اثر التجارب العالمية المعاصرة .من أجل ضمان تفعيل الميزة التنافسية المستدامة ليكن لدينا قادة يمتلكون المهارات والخبرات والقدرة على الابتكار في مجال عملهم ؛ وذلك في اطار دراسة تتناول تحليل أثر استخدام أسلوب المحاكاة الذي يعتبر من أكثر الوسائل فعالية لتعلم المهارات المعقدة، وهو أحد أهم الوسائل التدريبية الداعمة للابتكار والإبداع .وقد تم استخدام المنهج الوصفي ، وانطلاقاً من اهتمام الباحثة بأهمية تطوير الأداء بمؤسسات التعليم العالي فقد سعت في بناء تصور مقترح وفق أسس علمية معتمدة على ادبيات الدراسة والتجارب العالمية . وأهم النتائج ان استخدام أسلوب المحاكاة لتدريب القيادات يسهم لنيل الميزة التنافسية المستدامة عن طريق تزويد القيادات بالمهارات النظرية والتطبيقية. وبالتالي ينعكس ذلك على كفاءة الجامعات، وقدرتها على تحقيق ترتيب متقدّم في التصنيفات العالمية وفق رؤية 2030، وفي ضوء التصور المقترح تم تقديم مجموعة من التوصيات التي يؤمل أن تفيد الجهات العليا وهيئات التطوير والجودة من أجل تحسين جوانب العمل ومواكبة الأساليب والمنهجيات الحديثة ضمن أساليب التدريب كأسلوب المحاكاة حيث أنه مجال غير مطروق في الكثير من الدراسات الإدارية. وحث الجامعات على إنشاء مراكز تدريب بالكليات لتصميم برامج تدريبية في ضوء احتياجات القيادات مع مراعاة مؤشرات الميزة التنافسية في ضوء تفعيل التدريب باستخدام أسلوب المحاكاة.

الكلمات المفتاحية:

القيادة الجامعية- أسلوب المحاكاة- الميزة التنافسية المستدامة.

للاستشهاد من البحث:

الراجحي، الهام نايف (2021). تدريب القيادات الاكاديمية باستخدام أسلوب المحاكاة لتفعيل الميزة التنافسية المستدامة بالجامعات السعودية "تصور مقترح"، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (4)  

 

جار التحميل