جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

ملتقى رواد المستقبل


- 2020/02/27

ملتقى رواد المستقبل:

يعتبر الأسبوع العالمي لريادة الأعمال حدثاً مهماً على مستوى العالم. فهو مبادرة دولية تهدف لتعريف الشباب بموضوع ريادة الأعمال. بدأت هذه المبادرة في عام 2008م في المملكة المتحدة. ومنذ تأسيسها شارك أكثر من 10 مليون شخص من 102 دولة في أنشطة هذه المبادرة. ويستمر هذا الحدث على مدى فترة أسبوع واحد يتم من خلاله مشاركة خبراء ريادة الأعمال وصناع القرارات وممارسي التعليم. يهدف هذا الحدث إلى تعريف المجتمع بفوائد ريادة الأعمال من خلال أنشطة مختلفة تهدف إلى تحفيز الشباب لاستكشاف أفكار المشاريع الخاصة بهم.

تزامناً مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال خلال الفترة من 4 ـ 7 ربيع أول 1440هـ، نظم معهد الإبداع وريادة الأعمال بجامعة أم القرى ملتقى رواد المستقبل، والذي كان برعاية كريمة من معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل، وبحضور وكيل الجامعة للتطوير وريادة الأعمال الدكتور هاني غازي، ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور عبدالعزيز السروجي، وعمداء الكليات والعمادات المساندة، وذلك بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية المساندة.

   الفعاليات المصاحبة لملتقى رواد المستقبل (شطر الطلاب):

شملت فعاليات المعهد التابعة لملتقى "رواد المستقبل"، خلال الفترة من 4 -7/ 3/ 1440هـ، بالتزامن مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، العديد من ورش العمل والمحاضرات التوعوية والتثقيفية لطلاب وموظفي الجامعة، والتي قدمها عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال الإبداع وريادة الأعمال لمدة ثلاثة أيام.

الجدير بالذكر أن هذه الدورات تم تصميمها لتناسب وتواكب رؤية المملكة 2030، حيث تم التركيز على التسويق، واكتشاف ميول رياديي الأعمال في تخصصهم، وكذلك الابتكار والإبداع المعرفي، كما شملت ورش العمل التعرف على آلية الدخول في سوق التجارة الإلكترونية، وثقافة العمل الحر.

وبيَّن عميد معهد الإبداع وريادة الأعمال الدكتور موفق عريجة أنه انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 الداعمة للاقتصاد المعرفي القائم على الاستثمار في رأس المال البشري، حرص المعهد على إقامة ملتقى "رواد المستقبل"، وتبني مشاريع تخرج الطلاب والطالبات، والعمل على تطوير أفكارهم الإبداعية والابتكارية؛ التي من شأنها أن تسهم في خدمة الوطن وتحقيق الريادة له في مختلف المجالات.

وثمَّن الدكتور موفق عريجة، دعم وتوجيهات معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل، لأنشطة وبرامج المعهد المنسجمة مع استراتيجية الجامعة المستقبلية المتوافقة مع رؤية المملكة 2030، مشيداً بمتابعة واهتمام وكيل الجامعة للتطوير وريادة الأعمال الدكتور هاني بن عثمان غازي، لفعاليات المعهد المختلفة، مشيداً بوكلاء المعهد وكافة منسوبيه من موظفين وموظفات على الجهود التي قاموا بها من أجل إنجاح فعاليات الملتقى الذي يعتبر فرصة لتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار في المجتمع الجامعي.

الفعاليات المصاحبة لملتقى رواد المستقبل (شطر الطالبات):

حضرت سعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة سارة بنت عمر الخولي برنامج حفل افتتاح ملتقى (رواد المستقبل) بالعابدیة تحت رعاية معالي مدیر الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن عمر بافیل والذي نظمه معهد الإبداع وريادة الإعمال تزامناً مع اليوم العالمي لریادة الأعمال وقد حرصت سعادتها على حضور برنامج شطر الطالبات یومي الثلاثاء والاربعاء 5-6/ 3/ 1440هـ، بقاعة الجوهرة الخارجية بالزاهر وقد ألقت وکیلة الجامعة لشؤون الطالبات خلال برنامج شطر الطالبات کلمة أوضحت فیها أن دور الجامعة في هذا الشأن هو تعزيز ثقافة الإبداع وريادة الأعمال في المجتمع الأکادیمي وبین طلاب وطالبات الجامعة مع إيجاد بیئة متکاملة لدعم الابتكار وریادة الأعمال وقد حظي البرنامج بحضور عدد من وکیلات الکلیات والمعاهد والعمادات وعضوات هيئة التدريس ومنسوبات وطالبات الجامعة وقد استمرت فعاليات برنامج شطر الطالبات حتى یوم الخميس 7/ 3/ 1440هـ.

بعد کلمة وکیلة الجامعة تم عرض فیدیو مرئي عن الیوم العالمي لريادة الأعمال، وکذلك عرض مشهد تمثيلي تفاعلي عن ريادة الأعمال، ثم ألقت وکیلة معهد الإبداع وریادة الأعمال الدكتورة نجوى سمرقندي کلمة عن دور المعهد في نشر الوعي لدى الطلاب والطالبات بالإبداع والابتكار وریادة الأعمال وتنمية قدراتهم نحو انشاء وتأسيس المشاريع الریادیة للمضي قدماً نحو تحقيق رؤية المملكة واستعرضت أهمية وأهداف الأسبوع العالمي لريادة الأعمال والمرتكزات الأربعة الأساسية التي تدور حولها فعاليات الاسبوع العالمي لريادة الأعمال 2018 وهي المرأة والشباب والبيئة الاستثمارية وأنظمة العمل.

 

جار التحميل