جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نشاطات الوحدة


- 2016/05/17

جهود إعداد الكلية للاعتماد:

قامت الكلية خلال العام الحالي باتخاذ خطوات وإجراءات متسارعة نحو إعداد الكلية للحصول على الاعتماد الأكاديمي ومنها:

أولاً: نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس:

  • قامت الكلية بتنظيم العديد من المحاضرات وورش العمل لأعضاء هيئة التدريس للتعريف بالجودة ومتطلباتها، ودور أعضاء هيئة التدريس في عملية الاعتماد الأكاديمي وجودة التعليم.

  • قامت الكلية بتنظيم العديد من الفعاليات التي تتعلق بالمحور الرابع خاصة لارتباطه الوثيق والمباشر بأعضاء هيئة التدريس داخل الكلية.

  • قامت الكلية بتنفيذ برنامج تدريبي عن مفهوم جدول المواصفات وأهمية تنفيذه للمواد التي يتم تدريسها للتأكد من تغطية كل المنهج في الوقت المتاح له، وأيضاً للتأكد من توزيع درجات وأسئلة الاختبارات على جميع أجزاء المنهج، وضمان قياس كل الأهداف التعليمية التي سبق تحديدها للمادة في مختلف نطاقات التعلم والتي حددها الإطار الوطني للمؤهلات.

  • قامت الكلية بتنظيم محاضرات عن توصيف المقررات طبقاً للنموذج الأخير للهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي، كما تم تدريب أعضاء هيئة التدريس على صياغة الأهداف التعليمية والسلوكية للمواد التي يقومون بتدريسها لتغطي جميع نطاقات التعليم والتعلم الموضحة في الإطار الوطني للمؤهلات، وتغطية مستويات التعلم المختلفة من التذكر والفهم إلى أعلى درجات التعلم من التقويم والتحليل والتركيب.

  • تم تدريب أعضاء هيئة التدريس على إكمال تقرير المقرر بصورة شاملة وكاملة لاستيفاء متطلبات الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي.

  • تم تدريب أعضاء هيئة التدريس على وضع الاختبارات طبقاً للطريقة العلمية المتبعة في وضع الاختبارات، كما تم توضيح طريقة تقييم الاختبار بعد تطبيقه على الطلاب.

  • تم تنظيم محاضرة عن المعيار الرابع من معايير الاعتماد الأكاديمي وهو معيار التعليم والتعلم.

  • تم التركيز على تنفيذ توصيات زيارة المراجعين الخارجيين للجامعة، والتي تمت العام الماضي، ويجرى الآن تنفيذ هذه التوصيات على مستوى البرنامج وعلى مستوى المؤسسة.

 

الدورات التدريبية وورش العمل:

1- محاضرة عن "جدول المواصفات للاختبارات النهائية" في 24/ 01/  1436هـ.

نظمت كلية العلوم الصحية بالقنفذة محاضرة عن إعداد جدول المواصفات للاختبارات النهائية، وتم في هذه المحاضرة استعراض تعريف جدول الموصفات وأهميته في العملية التعليمية لضمان تمثيل كل فقرات المنهج في الاختبار، وأيضاً تمثيل كل الأهداف التدريسية للمادة بمختلف المهارات التي وضعت لأجلها لكل مادة حسب نطاقات التعلم الموضحة في الإطار الوطني للمؤهلات.

2- محاضرة عن "الجودة في مؤسسات التعليم العالي للعاملين بالكلية" في  15/ 03/ 1436هـ.

نظمت كلية العلوم الصحية بالقنفذة محاضرة عن الجودة في مؤسسات التعليم العالي،  وتم في هذه المحاضرة استعراض تعريفات الجودة في مؤسسات التعليم، ومناقشة المصطلحات الخاصة بعملية الجودة لرفع ثقافة الجودة لدى الموظفين في الكلية وتوضيح دورهم في عملية ضمان الجودة والتخطيط للحصول على الاعتماد الأكاديمي.

 

3- ورشة العمل عن "جدول المواصفات" في الفترة من 21-23/ 03/ 1436هـ، 

نظمت كلية العلوم الصحية بالقنفذة ورشة عمل عن إعداد جدول المواصفات للاختبارات النهائية، وتم في هذه الورشة التدرب على برنامج تم تطويره بمعرفة وحدة الجودة بالكلية لوضع جدول المواصفات وربها بالأهداف التعليمية لكل مادة حسب نطاقات التعلم الموضحة في الإطار الوطني للمؤهلات.

 

4- محاضرة عن "توصيف المقررات"في 21/ 04/ 1436هـ. 

نظمت كلية العلوم الصحية بالقنفذة محاضرة عن توصيف المقررات لأعضاء هيئة التدريس بالكلية، وتم فيها استعراض طريق وضع توصيف المقرر واستخدام الأفعال المناسبة لوصف نطاقات التعلم المختلفة التي وردت في الإطار الوطني للمؤهلات، كما تم التدريب على كتابة توصيف المقررات التي يقومون بتدريسها.

5- محاضرة عن "معايير التقويم المؤسسي والبرنامجي" في 22/ 04/ 1436هـ.

نظمت كلية العلوم الصحية بالقنفذة محاضرة عن معايير التقويم المؤسسي والبرنامجي التي وضعتها الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي، وتمت مناقشة واستعراض معايير التقويم.

 

6- محاضرة عن "تفسير نتائج تحليل الاستبيان" في 23/ 04/ 1436هـ.

نظمت كلية العلوم الصحية بالقنفذة محاضرة عن تفسير نتائج تحليل الاستبيان، وتم فيها استعراض نتائج تحليل الاستبيان الذي تجريه الكلية في ختام كل فصل دراسي، وطريق حساب نتائج استجابات الطلاب للاستبيان.

 

7- محاضرة عن "المعيار الرابع: التعليم والتعلم" في 06/ 05/ 1436هـ.

نظمت كلية العلوم الصحية بالقنفذة محاضرة عن المعيار الرابع من معايير الاعتماد؛والذي يختص بالتعليم والتعلم، ودور أعضاء هيئة التدريس في تنفيذ متطلبات الاعتماد البرامجي.

 

8- محاضرة عن " طرق التقييم والاختبارات" في 13/ 05/ 1436هـ.

نظمت كلية العلوم الصحية بالقنفذة محاضرة عن طرق التقييم والاختبارات، وكيفية وضع الاختبارات لقياس مخرجات التعلم المختلفة طبقاً لنطاقات الإطار الوطني للمؤهلات.

 

ثانياً: نشر ثقافة الجودة بين الطلاب:

  • تم عمل لقاءات مع الطلاب في مختلف المستويات بالكلية لتعريف الطلاب بالجودة في التعليم العالي، ودور وحدة الجودة.

  • تم عمل محاضرات للطلاب قبل تطبيق الاستبيان لتوضيح أهميته وطرق الحصول على المعلومات.

  • جاري استطلاع رأي الطلاب في الرؤية والرسالة وأهداف الكلية التي تم الاتفاق عليها.

 

ثالثاً: نشر ثقافة الجودة بين العاملين بالكلية:

  • تم عقد لقاءات مع العاملين بالكلية للتعريف بالجودة في مؤسسات التعليم العالي، ودور العاملين بالكلية في تطبيق متطلبات الجودة، وتعميق مفهوم الترابط بين كل العاملين بالكلية للحصول على الاعتماد.

  • جاري استطلاع رأي العاملين في الكلية في الرؤية والرسالة وأهداف الكلية التي تم الاتفاق عليها.

 

رابعاً: تطبيق الاستبيانات:

  • تم تطبيق استبيان تقييم المقررات الدراسية على جميع المواد التي يتم تدريسها في الكلية، وتجميع النتائج وتحليلها.

  • تم تصميم وتنفيذ برنامج على الحاسب الآلي لتحليل نتائج الاستبيان وحساب النتائج النهائية.

  • يتم إبلاغ أعضاء هيئة التدريس بنتائج تقييم الطلاب للمقررات الدراسية في نهاية كل فصل دراسي، واستقبال ردودهم وتعليقاتهم على هذه النتائج.

  • تم تحليل نتائج الكلية في الاستبيان في تقرير تم توضيح وتحليل النتائج به.

  • يتم تطبيق الاستبيان باتباع الشروط الموضوعة من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة لضمان صدق النتائج ودقتها.

 

خامساً: تجهيز وحدة ضمان الجودة:

  • تم تجهيز الوحدة والانتهاء من تأثيثها.

  • تم الانتهاء من ملفات بيانات أعضاء هيئة التدريس بالوحدة.

  • تم الانتهاء من ملفات المقررات في الوحدة.

 

سادساً: برنامج الخدمات الطبية الطارئة:

  • تم بالتعاون مع قسم الخدمات الطبية الطارئة وضع رؤية ورسالة وأهداف للقسم والبرنامج.

  • تمت مراجعة توصيف برنامج الخدمات الطبية الطارئة.

 

سابعاً: أنشطة الوحدة:

  • تمت دراسة مؤشرات الأداء الرئيسية للكلية والبرامج، وتم تجهيز عدد 70 جدول بيانات لحصر كل البيانات المطلوبة لمؤشرات الأداء الرئيسية  للكلية.

  • تم إصدار تقرير عن أنشطة العام الماضي.

  • تم تفعيل تواجد أعضاء هيئة التدريس في الساعات المكتبية.

  • تم تفعيل إمداد الطلاب في بداية المقرر بالمعلومات اللازمة عن المقرر والاختبارات والمراجع اللازمة وأهداف تدريس المادة.

  • تم تصميم برنامج على الحاسب الآلي، وتم توزيعه على أعضاء هيئة التدريس لإدخال الغيابات ودرجات الطلاب لتسهيل حساب النسب المئوية للناجحين، وتسهيل استكمال تقرير المادة في نهاية الفصل الدراسي.

  • تم تطبيق استبيان لأعضاء هيئة التدريس عن مساهماتهم في خدمة المجتمع، ومقترحاتهم لتنمية وتطوير عمل لجنة خدمة المجتمع.

جار التحميل