جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم إدارة الأداء الوظيفي


- 2019/07/17

الرسالة:

تنظيم عملية تقييم الموظفين وفق أسس علمية واضحة، لرفع كفاءة موظفي جامعة أم القرى وزيادة إنتاجيتهم.

الأهداف:

  • تطبيق عملية إدارة الأداء الوظيفي وفقاً لبرنامج الملك سلمان للموارد البشرية.
  • تطبيق الأسس العلمية في عملية إدارة الأداء الوظيفي.
  • إرساء قواعد الأداء ومعايير التقييم السنوي للموظفين.
  • توفير نظام واضح ومرن وعادل لتنظيم إجراءات تقييم الأداء الوظيفي.
  • رفع كفاءة وإنتاجية موظفي الجامعة.
  • فتح وسيلة تواصل مباشر بين الموظف ورئيسه المباشر.
  • تقديم ورش عمل لمنسوبي الجامعة للتعريف بماهية إدارة الأداء الوظيفي وطرق تنفيذه.

مراحل تقييم الأداء الوظيفي:

أولاً: مرحلة التخطيط:

  • تتم فيها مناقشة وتحديد الأهداف والجدارات بين الموظف ورئيسه المباشر.
  • تتم في أول شهرين من دورة الأداء.
  • يتم فيها استخدام نموذج ميثاق الأداء.

ثانياً: مرحلة المراجعة:

  • تتم في الشهرين السادس والسابع من دورة الأداء.
  • يتم فيها استخدام نموذج تقييم الأداء.

ثالثاً: مرحلة التقييم:

  • تقييم أداء الموظف بناءً على ميثاق الأداء.
  • تتم في آخر شهرين من دورة الأداء.
  • يهدف التقييم إلى تحديد نقاط القوة والضعف للموظف.
  • يتم فيها استخدام نموذج تقييم الأداء.

المهام والمسؤوليات:

  • تطبيق نظام وقواعد وإجراءات إدارة الأداء الوظيفي وفقًا للوائح وأنظمة وأدلة وزارة الخدمة المدنية.
  • التخطيط والإعلان عن دورة إدارة الأداء الوظيفي السنوي بالجامعة.
  • المراجعة والتحقق من ميثاق الأداء وصياغة أهداف وظيفية وموضوعية وذكية للموظفين بما يتفق مع أهداف الجامعة.
  • المشاركة في اللجان المتعلقة بإدارة الأداء الوظيفي بالجامعة.
  • الإعلان عن نتائج دورة الأداء الوظيفي السنوي.
  • استقبال طلبات التظلمات والإحالات من الموظفين حول نتائج الأداء الوظيفي بشفافية وموضوعية وإحالتها إلى اللجان المختصة.
  • تقديم الدعم اللازم للكليات والعمادات والمعاهد والإدارات المختلفة بالجامعة لتنفيذ إجراءات نظام إدارة الأداء الوظيفي.
  • المتابعة والتنسيق والتأكد من أن مديري الإدارات يقومون بتقييم أداء موظفيهم بصورة منتظمة وبشكل موضوعي وعادل.
  • إعداد التقارير الدورية والإحصائيات المتعلقة بدورة تقييم الأداء السنوي للموظفين بالجامعة.

روابط ذات صلة:

جار التحميل