جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

التخطيط


- 2019/11/14

وحدة التخطيط الاستراتيجي

مرت عملية صياغة الخطة الاستراتيجية للكلية بالمراحل التالية:

المرحلة الأولى (مرحلة التخطيط للتخطيط)

وفي هذه المرحلة تم تشكيل فريق التخطيط من قبل كلية التصاميم وهو الفريق الذي حضر جميع اجتماعات وورش عمل الخطة وكان مسؤولا عن تحديد مواعيد الاجتماعات وتوزيع المهام وتنفيذها وتوزيع الاستبيانات وحصر المعلومات المطلوبة من أجل تمكين تصميم الخطة.

المرحلة الثانية (مرحلة التحاليل)

وفي هذه المرحلة تم عمل العديد من ورش العمل حضرها قياديو وقياديات الكلية ومنسوبيها ومنسوباتها وتم خلال هذه المرحلة عمل العديد من التحاليل وهي:

  • تحليل المؤسساتية وخلال هذا التحليل تم تحليل 12 عنصرا من عناصر المؤسساتية وهي (التخطيط والقيادة والمنهجية والأعضاء والنظام والتدريب والتقنية والبحث العلمي وخدمة المجتمع والابداع والمقر والمال) مقسمة على اربعة أركان وهي (التخطيط الاستراتيجي وأركان العمل وأركان التنافس والبنية التحتية) ومن خلال هذا التحليل تم تحديد مواطن القوة في الكلية لاستثمارها والزيادة فيها ومواطن الضعف لتحسينها.
  •  التحليل السداسي PESTLE analysis  وهو تحليل للبيئة الخارجية حيث تم فيه تحليل العوامل السياسية والاقتصادية والثقافية الاجتماعية والتقنية والقانونية والبيئية المتعلقة بكلية التصاميم.
  • التحليل الرباعي analysis SWOT وفيه تم عمل تحليل للبيئتين الداخلية والخارجية من نقاط القوى والضعف الداخلية في الكلية والفرص المتاحة والتهديدات الممكنة الخارجية للكلية.
  • تحليل للمستفيدين وأرباب العمل Stakeholders and beneficial analysis وتم فيه توزيع استبيانات داخلية للهيئة التدريسية والفنية والإدارية والطلبة لمعرفة احتياجاتهم من الكلية وتدوين اقتراحاتهم وكذلك لأرباب العمل من القطاعات الحكومية والخاصة والتطوعية.

المرحلة الثالثة (مرحلة صياغة الهوية)

وفي هذه المرحلة تم صياغة القيم الخاصة بالكلية وقد روعي في صياغة القيم بأن تكون على ثلاثة مستويات وهي: القيم على مستوى الأفراد والقيم على مستوى المجموعة والقيم على مستوى المنظمة (الكلية).

ثم تم صياغة رسالة الكلية وقد روعي بأن تكون الرسالة مختصرة يسهل حفظها وتبنيها من جميع من ينتمي للكلية وبأن توضح مجالات عمل الكلية وجمهورها المستهدف وتحتوي على مجموعة من القيم الأساسية التي تتبناها الكلية.

وأيضا في هذه المرحلة تم بناء الرؤية المستقبلية التي تصبو الكلية لتحقيقها خلال فترة الخطة وقد روعي في صياغة الرؤية بأن تكون مختصرة وطموحة وتوضح الدور والموقع والميزة الاستراتيجية للكلية.

المرحلة الرابعة (مرحلة صياغة القضايا والأهداف والمبادرات الاستراتيجية)

وفي هذه المرحلة تم عمل مصفوفة TWOS ومن خلال هذه المصفوفة وبتحليل الفرص مع نقاط القوى والضعف وتحليل التهديدات مع نقاط القوى والضعف تم الوصول الى تسع قضايا استراتيجية تخطط الكلية لها. وانبثق من هذه الغايات مجموعة من الأهداف و المبادرات الاستراتيجية.

  المرحلة الخامسة (مرحلة تصميم البطاقات التنفيذية للمبادرات)    

وفي هذه المرحلة تم تصميم بطاقات تنفيذية لكل مبادرة وتحتوي كل بطاقة على المسؤول عن التنفيذ ومؤشرات الأداء والمستهدف منها وتحليل للوضع الراهن والوضع المستقبلي واجراءات التنفيذ وأماكن الاستشارة والوقت المقدر للتنفيذ والميزانية المقترحة من أجل تنفيذ المبادرة .

المرحلة السادسة (مرحلة الخطط التنفيذية السنوية)

وفي هذه المرحلة يتم تصميم خطط تنفيذية سنوية بالشهور والأسابيع والمرجعيات التنفيذية.

المرحلة السابعة (مرحلة المتابعة والتقييم على المستوى الاستراتيجي)

وهي مرحلة مستمرة طوال فترة الخطة حيث يتم اجراء تقييم نصف سنوي لمتابعة سير الخطة والتعديل والإضافة عليها ان لزم الأمر.

1

 

 

جار التحميل