وفي هذه المرحلة تم تشكيل فريق التخطيط من قبل كلية التصاميم والفنون؛ وهو الفريق الذي حضر جميع اجتماعات وورش عمل الخطة وكان مسؤولاً عن تحديد مواعيد الاجتماعات، وتوزيع المهام وتنفيذها، وتوزيع الاستبيانات وحصر المعلومات المطلوبة من أجل تمكين تصميم الخطة.
وفي هذه المرحلة تم عمل العديد من ورش العمل حضرها قياديو وقياديات الكلية ومنسوبوها ومنسوباتها، وتم خلال هذه المرحلة عمل العديد من التحاليل وهي:
وفي هذه المرحلة تم صياغة القيم الخاصة بالكلية؛ وقد روعي في صياغة القيم بأن تكون على ثلاثة مستويات: وهي: القيم على مستوى الأفراد، والقيم على مستوى المجموعة، والقيم على مستوى المنظمة (الكلية).
ثم تم صياغة رسالة الكلية؛ وقد روعي بأن تكون الرسالة مختصرة يسهل حفظها وتبنيها من جميع من ينتمي للكلية، وبأن توضح مجالات عمل الكلية، وجمهورها المستهدف، وتحتوي على مجموعة من القيم الأساسية التي تتبناها الكلية.
وأيضاً في هذه المرحلة تم بناء الرؤية المستقبلية التي تصبو الكلية لتحقيقها خلال فترة الخطة. وقد روعي في صياغة الرؤية بأن تكون مختصرة وطموحة وتوضح الدور والموقع والميزة الاستراتيجية للكلية.
وفي هذه المرحلة تم عمل مصفوفة TWOS ومن خلال هذه المصفوفة وبتحليل الفرص مع نقاط القوى والضعف وتحليل التهديدات مع نقاط القوى والضعف تم الوصول إلى تسع قضايا استراتيجية تخطط الكلية لها. وانبثق من هذه الغايات مجموعة من الأهداف والمبادرات الاستراتيجية.
وفي هذه المرحلة تم تصميم بطاقات تنفيذية لكل مبادرة وتحتوي كل بطاقة على المسؤول عن التنفيذ، ومؤشرات الأداء، والمستهدف منها، وتحليل للوضع الراهن والوضع المستقبلي، وإجراءات التنفيذ، وأماكن الاستشارة، والوقت المقدر للتنفيذ، والميزانية المقترحة من أجل تنفيذ المبادرة.
وفي هذه المرحلة يتم تصميم خطط تنفيذية سنوية بالشهور والأسابيع والمرجعيات التنفيذية.
وهي مرحلة مستمرة طوال فترة الخطة حيث يتم إجراء تقييم نصف سنوي لمتابعة سير الخطة والتعديل والإضافة عليها، إن لزم الأمر.