جامعة أم القرى

وكالة الكلية للشؤون التعليمية والتطوير الأكاديمي


- 2016/06/06
تهتم وكالة الكلية للشؤون التعليمية والتطوير الأكاديمي بالجانب الأكاديمي، والعمل مع الأقسام في تهيئة البيئة المناسبة للعملية التعليمية وفق أعلى معايير الجودة الوطنية والعالمية؛ وهي إحدى الوكالات الأساسية في هيكل الكلية التنظيمي والتي تتبلور فيها جميع المشاريع الخاصة بتطوير العملية التعليمية وضمان حسن سيرها بما يحقق أفضل المخرجات.
 تم مؤخراً في عملية إعادة الهيكلة لوكالات الكلية إلحاق مهام التطوير الأكاديمي إلى وكالة الشؤون التعليمية لتضيف مسؤوليات التطوير الخاص ببرامج الأقسام وبرامج الاعتماد والجودة الشاملة إلى منظومة مهام هذه الوكالة. 
 
مهام وكيل الكلية للشؤون التعليمية والتطوير الأكاديمي:
أولاً: المهام الخاصة بالشؤون التعليمية:
• الإشراف على حسن سير العملية التعليمية بالكلية وفق اللوائح التنفيذية في إدارة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية. 
• الإشراف المباشر على الوحدات المنظمة لأعمال الشؤون التعليمية وأعمال التطوير وفق الهيكل التنظيمي الخاص بالكلية.
• التنسيق بين أقسام الكلية وعمادة القبول والتسجيل في كل ما يتعلق بالجداول والتسجيل والنتائج وإدارة الأمور المتعلقة بهذا الجانب من حذف وإضافة واعتذار عن الدراسة وفق القواعد المنظمة لهذا الشأن.
• الإشراف على أعمال اللجان الطلابية والأنشطة اللاصفية. 
• الإشراف على اللقاءات التعريفية بالكلية، وبرامج التوجيه والإرشاد الأكاديمي. 
 
ثانياً: المهام الخاصة بالتطوير الأكاديمي:
• تعزيز ثقافة الجودة ونشرها في الكلية.
• الإشراف على الوحدات التابعة للتطوير وتطبيق معايير الجودة.
• الإشراف على تطبيق برامج الجودة، وإعداد الخطط الاستراتيجية، ومتابعة الإنجاز. 
• الإشراف على برامج التقويم والاعتماد الأكاديمي. 
• الإشراف على برامج التطوير لقدرات أعضاء هيئة التدريس والكادر الأكاديمي المساند.
• الإشراف على إعداد التقارير السنوية للكلية. 
• متابعة تطوير المرافق التعليمية والتحديث المستمر للمعامل والاستوديوهات والورش الهندسية.
• الإشراف على موقع الكلية، وتحديث بياناته فيما يختص بأعمال الوكالة.




جار التحميل