جامعة أم القرى

أقسام الكلية


يعد تخصص الهندسة الميكانيكية من التخصصات الهندسية الأساسية الأكثر اتساعاً وشمولاً لكل التطبيقات الهندسية، فهو يغطي مساحات تقنية وصناعية واسعة جداً مثل تصميم وتصنيع الآلات والأجهزة والعمليات والنظم الصناعية الميكانيكية والحرارية ونظم تحويلات الطاقة وتوليد القدرة الميكانيكية والكهربية.

يُعني قسم العمارة الإسلامية (تخصص عمارة) في المقام الأول بتخريج جيل من المعماريين الملمين بالمتطلبـات الأسـاسية لتخصص العمـارة، والمهـارات والمتطلبـات الخـاصة بما يخدم المعمـاري من مهن وحرف وتقنيـات مبنيـــــة على التعـــلم المباشر لها من خلال هذا البــــــرنامج.

تأسس قسم الهندسة الكهربائية بجامعة أم القرى في عام 1406هـ/ 1986م، داخل كلية العلوم التطبيقية والهندسية، تحت مسمى قسم الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي، ثم انضم القسم إلى كلية الهندسة والعمارة الإسلامية التي تم إنشاؤها في عام 1408هـ/1988م.

تعتبر العلوم الهندسية من أهم العلوم وأكثرها خدمة للإنسانية، وارتباطها بحياة الإنسان له مظاهر عدة وآثار واضحة، فلا يكاد يخلو مجال من ارتباط مباشر أو غير مباشر بالعلوم الهندسية بفروعها المختلفة. وتعد الهندسة المدنية من أقدم العلوم الهندسية وأكثرها خدمة للإنسان واهتماماً به.

جار التحميل