جامعة أم القرى

كلمة العميد


- 2016/06/06
كلمة عميد الكلية:
بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
كلية الهندسة والعمارة الإسلامية صرح من صروح العلم والمعرفة في جامعة عريقة على أرض مكة المباركة. نشأت برعاية كريمة معطاة من أولي الأمر في مملكتنا الحبيبة، أعزها الله. ومضت في مستقبلها الزاهر تقطف ثمار العمل الدؤوب والرغبة الطموحة نحو الأفضل يوماً بعد يوم. 
تولت الكلية -بفضل من الله تعالى- عبر مسيرة ربع قرن من الزمان تأهيل كوادر هندسية من أبناء الوطن وعدته وعتاده في شتى مجالات هذه العلوم الاستراتيجية التي تقوم عليها الأمم، واتخذت بالتخطيط والتطوير المستمر موقعها التنافسي تناضل في كسب الاحترام والتقدير، وترتقي بالوطن بقيم الدين وسلاح العلم وقوة العمل، حيث يمثل خريجو الكلية رافداً يغذي جزءًا كبيراً من احتياجات سوق العمل الهندسي الوطني المتخصص، وتفخر بالكثير منهم في مواقعهم القيادية لأكبر المؤسسات والشركات الحكومية والأهلية. 
تدار الكلية بفكر ابتكاري وروح إبداعية خلاقة تدرك أهمية المتغيرات المتسارعة في العلوم الهندسية والبحث العلمي، وتواكب النظريات الحديثة في إدارة المؤسسات الأكاديمية وفي الفكر المعرفي؛ وذلك بالتطوير المستمر لاستراتيجياتها، وأنظمة الإدارة فيها، ولكوادرها العلمية، وللبنى التحتية من بيئة تعليمية متكاملة تحتوى على أحدث المعامل والورش والخدمات الطلابية.
تحتوي الكلية على أربعة تخصصات حيوية ببرامج شاملة تتكامل فيها منظومة التخصصات الهندسية لدرجات البكالوريوس مع برامج الماجستير التي بدأت بقسم العمارة الإسلامية، ثم بقسم الهندسة الميكانيكية، وستكتمل مع اعتماد برنامج الهندسة المدنية الذي تم مؤخراً، وكذلك برنامج الهندسة الكهربائية الذي أشرف على الانتهاء. 
حققت الكلية -بتوفيق الله- الاعتماد الأكاديمي لبرامجها الهندسية من أرقى الهيئات العالمية المتخصصة في اعتماد البرامج الهندسية (ABET). ويعمل قسم العمارة الإسلامية على نيل الاعتماد من الهيئة الألمانية للجودة في التعليم العالي (ASIIN) في القريب العاجل -بحول الله، كما تشهد الكلية حركة نشطة للنشر العلمي وتسجيل الابتكارات، وتحتضن عدة كراسي علمية ومركز تميز بحثي، بالإضافة إلى حصد الجوائز من مؤسسات مرموقة للعديد من طلابها عبر المسابقات في المشاريع الطلابية. 
هذا، وبعون من الله سيكون النهج في مستقبل العمل في هذه الكلية واعداً والعزم متوهجاً والروح وثابة متفانية في خدمة الوطن وصناعة الرجال.
 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. 
عميد الكلية
دكتور/ حمزة بن أحمد غلمان




جار التحميل