جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مكتب الإرشاد الأكاديمي


- 2017/10/20

تم إنشاء مكتب الإرشاد الأكاديمي مع مطلع الفصل الثاني لعام 1408هـ، ويرتبط مباشرة برئيس القسم، ويقوم المكتب بعمل الآتي:

  1. سجل عام لكل من الطلاب وآخر للطالبات بالتنسيق مع وكيلة القسم، ويشتمل هذا السجل على المعلومات الشخصية والخلفية التعليمية وصورة من السجل التعليمي للطالب إضافة إلى صفحة خاصة بسير الدراسة الخاصة والقرارات المتعلقة بذلك.
  2. ملف لكل طالب وطالبة يضم الآتي:
  • صورة من مؤهلاته الدراسية التي حصل عليها.
  • صورة من الاشعارات الفصلية والنتائج والإنذارات إن وجدت.
  • صورة من التقارير الطبية.
  • تقارير أعضاء هيئة التدريس عن الطالب في مرحلة الإشراف.
  • صورة من توصيات مجلس القسم المتعلقة بالطالب.
  • صورة من توصيات مجلس الكلية المتعلقة بالطالب.
  • صورة من توصيات مجلس الجامعة المتعلقة بالطالب.
  1. سجل تعليمي فصلي لجميع الطلاب والطالبات.
  2. عمل سجلات خاصة بأعمال الامتحانات.
  3. عمل ملفات خاصة بشؤون الإرشاد الأكاديمي.
  4. يقوم المكتب بتعريف الطلاب المقبولين حديثاً ببرنامج الدراسة في القسم والتخصصات الدقيقة الموجودة به وما تنص عليه اللوائح من تعريفات ومصطلحات وأحكام تنظيم الأعمال المطلوبة من الطالب.
  5. تعريف الطلاب بالمتطلبات الاجبارية والاختبارية ولائحة الدراسات العليا والمدة الزمنية للدراسة وطريقة الحذف والإضافة وقواعد الانسحاب الكلي والجزئي ومواعيدها وطريقة التأجيل.
  6. مساعدة الطلاب على إكمال تسجيلهم في كل فصل دراسي واختبار المواد المطلوبة.
  7. اعداد تقرير فصلي عن كل طالب يقدم لرئيس القسم.
  8. تحديد الحالات التي يجب وضعها تحت المراقبة العلمية وعرضها على مجلس القسم وعمادة الدراسات العليا ومتابعتها حسب ما تنص عليه اللوائح.
  9. تقديم تقرير متكامل عن الطلاب اللذين يستحقون الإشراف.
  10. يقوم المكتب بعمل توصيات التخرج ومطابقتها مع كشوف الدرجات للتأكد من استكمال الطالب لمتطلبات التخرج وإشعار عمادة الكلية وعمادة الدراسات العليا بذلك.
  11. إعداد نبذة عن حالة الطالب التعليمية منذ تسجيله في القسم وحتى لحظة تخرجه.

 

جار التحميل