جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

رؤية ورسالة وأهداف قسم علم النفس


- 2023/11/27

رؤية ورسالة وأهداف قسم علم النفس

أولًا - رؤية قسم علم النفس:

مجتمع تعليمي بمواصفات عالمية في مختلف مجالات علم النفس النظرية والتطبيقية

ثانيًا - رسالة قسم علم النفس:

الريادة في تعليم كافة فروع علم النفس والبحث والابتكار فيها؛ لإعداد الكفاءات الوطنية التي تسهم في إنتاج المعرفة وخدمة المجتمع وبناء المستقبل

ثالثًا – أهداف قسم علم النفس:

  1. إعداد كوادر أكاديمية متخصصة في مسارات علم النفس المختلفة تتمتع بالتميز والكفاءة، للعمل في قطاعات التعليم ومؤسسات الدولة المختلفة سواء الحكومية أو الخاصة.
  2. تزويد الدارسين بالخبرات والمعارف والمهارات والقيم، لاستيعاب علم النفس ونظرياته المختلفة وتطبيقاتها في كافة التخصصات الفرعية، ومواكبة التطورات العلمية والتقنية محليًا وعربيًا ودوليًا في هذا المجال.
  3. دعم الإنتاج العلمي والبحثي والأنشطة العلمية الأخرى لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، والشراكة مع المؤسسات المهنية المحلية والدولية.
  4. تطبيق معايير الجودة، والحصول على الاعتماد الأكاديمي محليًا ودوليًا.
  5. تنمية مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس والطلبة في كافة المجالات المهنية سواء التدريس أو البحث العلمي أو خدمة المجتمع.
  6. تحقيق الشراكة المجتمعية داخل وخارج الجامعة من خلال تقديم البرامج التدريبية والتعليمية والعلاجية والإرشادية، والاستشارات النفسية، وإعداد وتحكيم المقاييس النفسية، وتحكيم البحوث العلمية التخصصية.
  7. تشجيع أنشطة أعضاء هيئة التدريس والطلبة الصفية واللا صفية ودعمها، وتشجيع العمل التطوعي، وتنشيط المشاركة المجتمعية، وتفعيل الزيارات الميدانية.
جار التحميل