جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة رئيسة القسم


- 2020/09/20

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلق الله؛ سيدنا محمد، الذي أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

أصالةً عن نفسي ونيابة عن منسوبي قسم علم النفس بشطريه الطلاب والطالبات أرحب بكم في موقع قسم علم النفس بكلية التربية بجامعة أم القرى.

بداية أتقدم بالشكر والتقدير لمعالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله عمر بافيل، وسعادة عميدة كلية التربية الدكتورة العنود محضر، على تقديم كافة الخدمات والدعم لهذا القسم في سبيل تحقيق رسالته وأهدافه.

يعتبر قسم علم النفس من أوائل الأقسام على مستوى جامعات المملكة العربية السعودية وأعرقها على مستوى الخليج العربي، ومنذ تأسيسه عام ١٣٨٣/ ١٣٨٤هـ، وهو يسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف؛ والمتمثلة في التدريس على مستوى الدبلومات ودرجتي الماجستير والدكتوراه، إضافة إلى أنه يسعى إلى إعداد الكوادر المتخصصة في كثير من المجالات مثل: الإرشاد النفسي، وعلم النفس، التعلم والقياس والتقويم والإحصاء والبحوث، التوجيه والإرشاد المهني، وتقديم الدبلومات المهنية في مجال التوجيه والإرشاد، ودبلوم القياس والتقويم؛ وذلك من أجل تأهيل الأخصائيين وإعداداهم الإعداد العلمي والعملي للقيام بدورهم في خدمة مؤسسات المجتمع ذات العلاقة بالجوانب التربوية والإرشادية والتقويمية والعلاجية. وقد تخرج من تلك البرامج العديد من حملة الماجستير والدكتوراه والدبلومات المهنية.

كما يضم القسم العديد من الأساتذة المتخصصين بمختلف الدرجات العلمية الذين يقدمون دوراً بارزاً في خدمة الجامعة؛ من خلال التدريس والإشراف على الرسائل العلمية، والمساهمة في المشاريع البحثية المختلفة للجامعة، وأيضاً المساهمة في عقد اللقاءات المتنوعة والسيمنارات داخل الجامعة بشكل خاص ومع الجامعات الأخرى بشكل عام، وأيضاً المستشفيات ومراكز الإرشاد، وذلك من خلال إقامة الدورات العلمية المتخصصة والهادفة، وأيضاً المشاركة في تقديم الأوراق العلمية بالمؤتمرات داخل المملكة وخارجها.

ولله الحمد فقد عمل القسم على إحداث نقلة نوعية وكَمِّية في برامجه من خلال استحداث العديد من البرامج الجديدة التي تلبي احتياجات سوق العمل وتتواكب مع متطلبات رؤية المملكة.

ختاماً، نأمل أن نكون خير مرشد ومعين لطلاب وطالبات القسم ولكل مهتم بهذا المجال، وأن نسعى إلى تقديم كل ما هو مفيد وجديد لهذا الصرح الشامخ، وأن نستكمل مسيرة الزملاء والزميلات، وأن نكون عند حسن الظن. سائلين الله عز وجل التوفيق للجميع.

 

رئيسة قسم علم النفس

أ.د. سوزان بنت صدقة عبدالعزيز بسيوني

أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي

جار التحميل