جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة رئيس القسم


- 2019/10/13

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

يعتبر قسم علم النفس بكلية التربية بجامعة أم القرى أول قسم لعلم النفس في المملكة العربية السعودية، حيث بدأ نشاطه عام ١٣٨٣/ ١٣٨٤هـ. بل ويُعد من أقدم وأعرق أقسام علم النفس على مستوى منطقة الخليج العربي، بل وعلى مستوى العالم العربي.

ويسهم قسم علم النفس في تقديم واجباته الأساسية كركيزة أساسية في التدريس بكلية التربية والجامعة على مستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

وقد تنامى الدور والرسالة التي يقوم بها القسم في العصر الحالي مما استوجب زيادة مساحة الخدمات التي يقدمها القسم لطلاب الجامعة والمجتمع، وأصبح لدى القسم سبعة برامج للماجستير، وسبعة برامج للدكتوراه، وكذلك تقديم برنامجين تخصصين هما دبلوم الإرشاد والتوجيه الطلابي، ودبلوم القياس والتقويم.

وقد تخرج من هذه البرامج عدد كبير من الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه، والذين يشغلون الآن العديد من المواقع القيادية داخل العديد من الجامعات السعودية، كما أن هناك العديد من أبناء القسم يحتلون العديد من المواقع القيادية في عمادات جامعة أم القرى المختلفة ويقدمون إسهاماتهم المتميزة في خدمة الصرح الشامخ جامعة أم القرى من أجل النهوض ووضعها في المكانة اللائقة بها بين الجامعات السعودية والعالمية.

ويضم القسم نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس السعوديين وبمشاركة نخبة أخرى من الأخوة المتعاقدين العرب.

ويسعى القسم إلى إحداث نقلة نوعية وكمية في برامجه واستحداث برامج جديدة تلبي حاجات سوق العمل، وتتواكب مع المستجدات والأحداث المعاصرة في ظل عصر التطور التكنولوجي المتنامي والتغيرات المختلفة التي يشهدها العالم اليوم

وفي الختام أتقدم بالشكر والعرفان لله عزوجل ثم لإدارة الجامعة ممثلة في معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل، وعمادة كلية التربية ممثلة في عميدها المحبوب سعادة الدكتور علي بن مصلح المطرفي على تقديم كافة أنواع الدعم لقسم علم النفس في سبيل تحقيق رسالته وخدمة مجتمعه.

والله ولي التوفيق،،،

 

 

رئيس قسم علم النفس

أ.د/ سالم بن محمد المفرجي

 

جار التحميل