جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة رئيس القسم


- 2023/11/27

 

كلمة سعادة رئيس قسم علم النفس

الحمد لله رب العالمين، الذي حضنا في كتابه الكريم إلى دراسة النفس الإنسانية وفهمها ومعرفة ما ينفعها وما يضرها، فقال سبحانه "وفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ" (الذاريات، 21)، وأخبرنا عن طبيعة خلق النفس البشرية، فقال سبحانه "إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ۝ إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا ۝ وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ۝ إِلَّا الْمُصَلِّينَ۝"  (المعارج: 19 – 22).

وأصلي وأسلم على النبي الأمين القائل في الحديث الشريف: "الكَيِّسُ - أي: العاقل - مَن دان نفسَه - أي: حاسبها - وعمل لما بعد الموت، والعاجز مَن أتْبع نفسه هواها، وتمنى على الله الأمانِيَّ" (رواه الترمذي).

إن علم النفس هو العلم الذي يهتم بدراسة سلوك الكائن الحي، وما يقوم به من عمليات عقلية، وما تنتابه من مشاعر وانفعالات، ويسعى إلى تفسيرها وتقويمها، ومساعدة الإنسان للوصول إلى حياة نفسية سليمة، متنعمًا بالأفكار والانفعالات الإيجابية، ومتصديًا للسلبية منها، كي يصل إلى تحقيق جودة حياته.

تلك الجودة التي نالت اهتمام المملكة العربية السعودية في رؤية ولي عهدها الأمين سمو الأمير محمد بن سلمان حفظه الله ورعاه، فصبت المملكة جزءًا كبيرا من اهتمامها لتعزيز وتحقيق جودة الحياة لدى مواطنيها والمقيمين بها، فاهتمت بتحسين الجوانب المادية والمعنوية على السواء، وحست الجامعات إلى بذل الجهود في عمل البحوث والدراسات التي تدعم جودة الحياة وتنميها، فكان لقسم علم النفس النصيب الأكبر في العمل لتحقيق هذا الهدف من خلال كافة مساراته وتخصصاته الفرعية.

فقسم علم النفس يسعى إلى توفير المقاييس النفسية لقياس جودة الحياة وغيرها من المتغيرات النفسية المختلفة المرتبطة بها أو المؤثرة عليها إيجابا أو سلبا، وذلك وفق أفضل نظريات القياس وأكثرها ضبطًا وتقدما من خلال تخصص القياس والتقويم، كما يدرس هذه المتغيرات ويقدم البرامج الإرشادية والعلاجية فيها من خلال تخصص علم النفس الإرشادي، كما يهدف إلى تحقيق جودة التعلم والتعليم لدى طلبة المملكة العربية السعودية من خلال دراسة قضايا التعلم ونظرياته وأنماطه والعوامل المؤثرة فيه من ذكاء وتفكير وعمليات عقلية وأساليب تعلم واستذكار ... الخ، وذلك من خلال تخصص علم النفس التربوي.

وإني في هذا الصدد أدعو طلاب العلم في كل مكان إلى متابعة الجهود المبذولة في قسم علم النفس، وذلك من خلال زيارة القسم أو متابعة الموقع الإلكتروني للقسم وصفحاته المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أدعو كافة مؤسسات وقطاعات المجتمع والمستفيدين من مخرجات القسم إلى التعاون والتشارك في تقويم برامج القسم وتطويرها، بما يعود في النهاية بالخير والنماء لمملكتنا الحبيبة وأبنائها الكرام.

رئيس قسم علم النفس

د. خالد بن علي الزهراني

جار التحميل