جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

بيان بعناوين البحوث والاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في قسم علم النفس بكلية التربية


- 2023/10/08

بيان بعناوين البحوث والاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في قسم علم النفس بكلية التربية

بيان بعناوين البحوث والاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في قسم علم النفس بكلية التربية

اسم عضو هيئة التدريس

رقم المنسوب

البحوث

الاهتمامات البحثية

د/ خالد علي معيض الزهراني

4410208

الزهراني، خالد علي. (2021م). مستوى المسؤولية الاجتماعية وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف الفكرية، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، م (83)، ع (4).

الزهراني، خالد علي. (2022م). مستوى الحكمة وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف الفكرية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، م (41)، ع (195).

الزهراني، خالد علي. (2022م). التوافق النفسي والاجتماعي لدى المتقاعدين العسكريين في ضوء بعض المتغيرات، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، م (2) ع (4).

الزهراني، خالد علي. (2023م). القيمة التنبؤية للتراحم الذاتي في الاستقرار الزواجي لدى المعلمين والمعلمات، المجلة الدولية للعلوم الإنسانية، جامعة حفر الباطن، ع (4).

التطرف - الأمن والوعي الفكري - المسؤولية الاجتماعية - الإرشاد الإلكتروني المدرسي - البرامج الإرشادية النفسية - الإرشاد الزواجي

أ. د/ محمد محمود محمد عبد الوهاب

4361162

عبد الرحيم، أنور رياض؛ محمد، محمد إبراهيم؛ عزام، محمود رمضان؛ عبد الوهاب، محمد محمود؛ زكي، حسام محمود (2009). أزمة التعليم. بحث ضمن مؤتمر "تحديات التعليم في العالم العربي" المنعقد بكلية التربية – جامعة المنيا من 10/11/2009 حتى 11/11/2009 ص ص: 217 – 254.          

عبد الوهاب، محمد محمود (2013). المقارنة بين النظرية الكلاسيكية والنموذج ثلاثي البارامتر في معالجة أثر التخمين عند تقدير إحصائيات الأفراد والمفردات في اختبار اختيار من متعدد، المجلة التربوية بالكويت، 129 (28)، 169-211.          

عبد الوهاب، محمد محمود (2014). ممارسات تقويم التعلم في جامعة المنيا بين الواقع والمأمول من وجهة نظر عينة من طلابها، مجلة العلوم التربوية والنفسية بالبحرين، 15 (4)، 305 ـ 342.          

عبد الوهاب، محمد محمود (2014). التحقق الامبريقي من تكافؤ افتراضي أحادية البعد والاستقلال الموضعي للمفردات، المجلة التربوية بالكويت ـمجلس النشر العلمي، 30 (118)، 167 – 204.          

عبد الوهاب، محمد محمود (2014). دلالات صدق اختبارات التفكير الابتكاري في المجالات العلمية والمستخدمة في البيئة المصرية، مجلة العلوم التربوية والنفسية بالبحرين، 17 (1)، 487 – 514.         

عبد الوهاب، محمد محمود (2014). الكشف عن الأداء التفاضلي على مفردات مقياس أساليب المعاملة الوالدية بين الآباء والأمهات وبين الأبناء من الجنسين، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ـرابطة التربويين العرب، 45، 155 ـ 178.

عبد الوهاب، محمد محمود (2015). أثر اختلاف معامل ثبات صورتي اختبار في دقة معادلة درجاتهما باستخدام الطرق القائمة على نظرية الاستجابة للمفردة، المجلة العلمية لكلية التربية بجامعة الاسكندرية، 25 (3)، 23- 54.        

عبد الوهاب، محمد محمود (2019). برنامج تدريبي لصياغة مفردات الاختيار من متعدد وأثره في الاتجاه نحو بناء الاختبارات التحصيلية. المجلة التربوية بالكويت، 33 (130)، 197 – 240.          

عبد الوهاب، محمد محمود (2019). برنامج تدريبي في التحليل الإحصائي لبيانات البحوث العلمية وأثره في الاتجاه نحو البحث العلمي. مجلة العلوم التربوية والنفسية بالبحرين، 20 (1)، 637 – 672.           

عبد الوهاب، محمد محمود (2019). أثر طريقة تقدير الدرجات ونموذج الاستجابة للمفردة في دقة تقدير بارامترات الأفراد والمفردات لاختبار صواب وخطأ متعدد. المجلة الدولية للبحوث التربوية بالإمارات، 43 (2)، 59 – 85. 

عبد الوهاب، محمد محمود (2020). فعالية التقييم البديل عن بعد والتحديات التي تواجهه في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 12 (4)، 467 – 517.

عبد الوهاب، محمد محمود (2020). أثر فاعلية بدائل مفردات الصواب والخطأ المتعدد على معالم المفردات والأفراد في ضوء نظرية القياس التقليدية ونموذج الاستجابات المتدرجة. مجلة الجمعية السعودية للعلوم النفسية بجمعية جستن، 66، 75 - 94.           

عبد الوهاب، محمد محمود (2021). دلالات صدق مفتاح الإجابة عن مفردات الصورة المصرية لاختبار واطسون وجليسر في التفكير الناقد وأثره في الخصائص السيكومترية لمفردات الاختبار وثباته. المجلة التربوية بالكويت، 35 (140)، 93 – 123.   

عبد الوهاب، محمد محمود (2021). أثر طريقة ترتيب مفردات الاختبار وطريقة تطبيقه على تقدير قدرات طلاب كلية التربية وفق النموذج اللوغايتمي ثلاثي البارامتر. مجلة رسالة الخليج العربي، 149، 15 -34.

عبد الوهاب، محمد محمود (2021). تقييم الإجراءات السيكومترية في تقارير البحوث التربوية العربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين، 22 (1)، 119 – 162.     

عبد الوهاب، محمد محمود (2021). استخدام نموذج الاستجابات المتدرجة في تطوير مقياس قلق الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) وتحوراته. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، 15 (12)، 1 – 37.     

عبد الوهاب، محمد محمود (2021). أثر قلق الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 وتحوراته والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني عن بعد في جودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة جامعة أم القرى. مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس ، 22 (11)، 159 – 192.       

عبد الوهاب، محمد محمود (2021). أثر طريقة عرض مفردات الاختبار الإلكتروني وعددها في خصائصه السيكومترية والأداء عليه. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،  

عبد الوهاب، محمد محمود؛ فلاتة، أمجاد عبد الله؛ الأحمدي، رشا مصلح؛ العصيمي، سارة عويض (2022). جودة الحياة الأكاديمية في ظل جائحة كورونا (كوفيد 19) لدى طلبة جامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين،

الثبيتي، رائد؛ عبد الوهاب، محمد محمود (2023). استخدام النموذج ثلاثي البارامتر في تدريج فقرات اختبار التفكير الناقد لواطسون وجليسر (الصورة القصيرة). المجلة العربية للقياس والتقويم، 4 (7)،

متغيرات القياس النفسي
أدوات القياس النفسي

نظريات القياس المختلفة
استخدام البرامج الحاسوبية في المعالجات الإحصائية وتطبيق نظريات القياس
التقويم التربوي البديل
تقويم البرامج والمؤسسات
الاختبارات مرجعية المعيار ومرجعية المحك
طرق تقدير الأوزان
التقويم البنائي (استراتيجياته وأدواته)

د/ فطيم نشاء حجاب السبيعي

4340218

الاسهام النسبي للوظائف التنفيذيه في التنبؤ بالتنظيم الانفعالي لدى عينه من معلمات التعليم العام بمكه المكرمه

فاعليه برنامج بتنميه التفكير الناقد باستخدام الاستراتيجيات المعرفيه وماوراه المعرفيه لدى طلاب المرحله المتوسطه بالمملكه العربيه السعوديه

Individuals self-reactions towards COVID-19 pandemic in relation to the awareness of the disease, and psychological hardness in Saudi Arabia  

The relation to the sluggish cognitive tempo,self-esteem,and attention - deficit hyperactivity disorder among university student            

الاحتراق النفسي وعلاقته بأنماط الشخصيه والضغوط المهنيه لدى هيئه التدريس بالجامعات السعوديه    

مشكلات استخدام الانترنت من وجهه نظر الوالدين دراسه تطبيقيه بوسط مكه المكرمه

علم النفس التربوي – الصحة النفسية – برامج تنمية التفكير

أ. تهاني نايف محمد الحسني

4390060

اثر التقويم باستخدام ملف الانجاز على قلق الاختبار والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحله الثانويه بمكه المكرمه

النظرية الحديثة بالقياس
بنوك الاسئلة
مؤشرات الاداء
قياس الرضا

د/ خديجه جميل حلواني

4290152

حلواني، خديجه وعابد، علياء (٢٠٢٢) الاكتناز القهري وعلاقته بالتنظيم الانفعالي لدى عينه من طالبات وطلاب جامعة ام القرى ،المجله الدوليه للدراسات التربويه والنفسيه           

حلواني ، خديجه و عابد، علياء(٢٠٢٢) النمو النفسي والاجتماعي لمرحلة الطفوله في ضوء الاعلام الرقمي بمدينه مكه المكرمه ، المجله العربيه للعلوم الاجتماعيه

بحوث مشكلات المراهقه
بحوث مشكلات واحتياجات كبار السن
بحوث النمو النفسي

د/ ليلى عابد حسن طوخي

4420096

طوخي، ليلى عابد حسن. (2016). تقنين مقياس الذكاءات المتعددة على عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس- (٨٠)، ٣٨٣-٤٠٤.  

طوخي، ليلى عابد حسن. (2016). استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في تدريج مقياس جودة الحياة لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس- (٩٠)، ٢٧٩-٢٩٦.  

طوخي، ليلى عابد حسن. (2020). التحليل العاملي لمقياس الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة . مجلة كلية التربية- جامعة المنصورة. (١١)،  ١٩٧-٢٢٠.     

طوخي، ليلى عابد حسن. (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاءات المتعددة لدى طالبات الجامعة بمكة المكرمة . مجلة الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة- (٢٢٧)، ١٧٣-١٩٣.

نظرية الاستجابة للفقرة وتطبيقاتها 
بنوك الأسئلة
الاختبارات التكيفية المحوسبة
التحليل الإحصائي للبيانات
 التقويم التربوي الحديث
تحيزالاختبارات
معادلة درجات الاختبارات
أساليب التحليل الاحصائي المتقدم
تقويم البرامج التربوية

أ. جهاد سليمان مبارك منشي

4370595

منشي، جهاد سليمان (2023) أنماط التواصل الزواجي استناداً لنظرية ساتير وعلاقتها بالطلاق العاطفي لدى المتزوجين بمدينتي مكة المكرمة وجدة. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (91), 33-49.

- المشكلات الزواجية والأسرية-  سمات الشخصية المؤثرة في العلاقة الزوجية - الأساليب الإرشادية الزواجية والأسرية.

 

د/ حنان حمادي سليم الحربي

4281186

الحربي، حنان بنت حمادي سليم اللهيبي.(2013). معتقدات الكفاية العامة والأكاديمية واتجاه الضبط وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية والأكاديمية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة أم القرى .دراسات عربية في التربية وعلم النفس،1( 34)، 199 - 236.     

الحربي، حنان بنت حمادي سليم اللهيبي. (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية لدى طلبة المرحلة الثانوية. عالم التربية، 2(70)، 14 - 52.

الحربي، حنان بنت حمادي سليم اللهيبي. (2022). نمذجة العلاقات السببية بين الاندماج الأكاديمي وقوة السيطرة المعرفية والمعدل الأكاديمي لدى طلبة جامعة أم القرى. العلوم التربوية,30(4)، 499 - 541        

الحربي، حنان بنت حمادي سليم اللهيبي. (2022). القدرة التنبؤية للتحيزات المعرفية من خلال أساليب اتخاذ القرار لدى طالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة. المجلة التربوية، (93)، 1941 - 1984

الحربي، حنان بنت حمادي سليم اللهيبي. (2023). التفكير الإيجابي كمتغير معدل للعلاقة بين الذكاء الوجداني وجودة الحياة الوظيفية لدى معلمات التعليم العام بمكة المكرمة. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، (14)، 355 - 402        

الحربي، حنان بنت حمادي سليم اللهيبي . ( مقبول للنشر). الإسهام النسبي للتوجه نحو المستقبل في التنبؤ بأنماط الهوية الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. مجلة العلوم التربوية والنفسية

علم النفس المعرفي -الدافعية

 

د/ الجوهرة عبد القادر طه شيبي

4281184

درجة الاستخدام المشكل العام للإنترنت وعلاقته بجودة العلاقة الزوجية لدى عينة من المتزوجات في مدينة مكة المكرمة ومدينة القاهرة (دراسة عبر ثقافية).

الارشاد النفسي - الشخصية وعلم النفس الاجتماعي

د/ حنان عبدالرحيم عبدالله المالكي

4281122

المالكي، حنان. (2010). أنماط التعلق لدى الراشدين وعلاقتها بفاعلية الذات والمهارات الاجتماعية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،4(3)، 203- 231.           

المالكي، حنان. (2011). الاكتئاب، والمعنى الشخصي، وجودة الحياة النفسية لدى عينة من طالبات كلية التربية جامعة أم القرى. مجلة التربية. جامعة الازهر، كلية التربية،145(3)،243-287.    

المالكي، حنان. (2012). فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على استراتيجيات المرونة النفسية لزيادة المرونة لدى طالبات جامعة أم القرى. مجلة دراسات عربيه في التربية وعلم النفس،31(3)، 137-167.

المالكي، حنان. (2013). فاعلية برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات السيكودراما في التخفيف من الضغط النفسي لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى. المجلة التربوية الدولية المتخصصة،2(2)، 96-117.       

المالكي، حنان؛ وعبد الوارث، سمية. (2015، فبراير 3). رتب الهوية الاجتماعية والأيديولوجية وعلاقتها بدرجة استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية لدى طالبات جامعة أم القرى[ورقة علمية]. أبحاث مؤتمر "الشباب والمواطنة " بجامعة ام القرى. مكة المكرمة.

الارشاد النفسي
الصحة النفسية
نظريات علم النفس

د/ أمل محمد ابراهيم بدر

4290443

بدر، أمل. (2019). فاعلية برنامج تدريبي إرشادي جماعي في تحسين مهارات الاتصال الزواجي لدى الزوجات. المجلة التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, العدد 62, ص112-153.      

بدر، أمل. (2021). فاعلية برنامج ارشادي جماعي قائم على العالج بالتقبل والالتزام في خفض أعراض الاكتئاب والقلق والشعور بالنقص لمجموعة المطلقات السعوديات. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط, العدد 12, ص302-337.           

بدر، أمل. (تحت النشر). العلاقة بين إفصاح الزوجة لزوجها و رضاها الزواجي لدى النساء المتزوجات بالبيئة السعودية. مجلة العلوم التربوية و النفسية جامعة أم القرى .

الارشاد الزواجي و الاسري
-
برامج التدريب و الارشاد النفسي و الجماعي الزواجي

د/ نايف عشق منيف العصيمي العتيبي

4410207

العتيبي، نايف عشق (تحت النشر). أنماط التعلم وفق نموذج هوني وممفورد وعلاقتها بالإخفاقات المعرفية لدى طلبة جامعة أم القرى. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 4(1).

العتيبي ،نايف عشق.(تحت النشر). نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الناجح والمثابرة الأكاديمية والانهماك في التعلم لدى طلبة جامعة أم القرى ،مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية

التعلم ونظرياته والعوامل المؤثرة عليه
الذكاء والتفكير والاستعدادات
الاختبارات والمقاييس النفسية
علم النفس السيبراني
علم النفس المعرفي
الاتجاهات النفسية
الشخصية
علم النفس الاجتماعي

د/ وجدان وديع محمد خياط

4330973

 Almaleki, D. A., Khayat, W. W., Yally, T. F., & Al-hajjaji, A. A. (2021). The Effectiveness of the Use of Distance-Evaluation Tools and Methods among Students with Learning-Difficulties from the Teachers’ Point of View. International Journal of Computer Science and Network Security, 21(5), 243-255.‏      

بسيوني، سوزان صدقة وَ خياط، وجدان وديع. (2019). الشفقة بالذات وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية (أسيوط)، 35 (4.2)، 517 - 550

القياس والتقويم
بناء الاختبارات
التحليل البعدي

د/ حنان محمد امين محبوب

4281133

محبوب، حنان محمد امين (2017).الهناء الشخصي وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى، مجلة البحث العلمي في التربية كلية التربية – جامعة عين شمس، القاهرة   

محبوب، حنان محمد امين (2018). الأساليب التوكيدية وعلاقتها بالشعور بالانتماء الوطني والقومي العربي لدى طالبات جامعة أم القرى ، مجلة كلية التربية النوعية، جامعة المتصورة ، القاهرة .       

محبوب، حنان محمد امين (2021). العمليات الأسرية كمؤشر تنبؤي للدلالة على الميول الانتحارية لدى عينة من طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة .  

محبوب . حنان محمد أمين ( 2020). التدفق النفسي وعلاقته بالاتزان الانفعالي لدى عينة من ممرضي العناية الفائقة في المستشفيات الحكومية بمكة المكرمة في جائحة كورونا ( كوفيد -19)، مجلة ديالي للبحوث الإنسانية، العراق .      

محبوب،  حنان محمد أمين ( 2021). فعالية العلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية في تنمية التفكير الإيجابي وخفض اضطراب ما بعد الصدمة أثناء تفشي كوفيد-19، مجلة العلوم التربوية والنفسية - جامعة القصيم

محبوب،  حنان محمد أمين ( 2021). العلاقة بين الازدهار النفسي والأفكار اللاعقلانية في ضوء أزمة منتصف العمر لدى الجنسين في المملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الاردنية للعلوم الانسانية والاجتماعية، الأردن .

 محبوب،  حنان محمد أمين ( 2021) .فاعلية الإشراف الإلكتروني ومدى استجابة مخرجات البحوث النفسية الإمبيريقية في ظل أزمة كوفيد- 19 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية بين الواقع والمأمول،  كلية التربية للعلوم الإنسانية مجلة ديالي للبحوث الإنسانية، العراق.

Mahboob, Hanan MohammedAmin (2022).Comparative Between the Effectiveness of Different Approaches For the Treatment of Bipolar Disorder (Pharmacological and Psychological): Systematic Review Meta-analysis,Journal of Scientific Research in Education,Egypt.

محبوب، حنان محمد امين ( 2023).الايذاء السيبراني عبر منصات التواصل الاجتماعي كمؤشر تنبؤي للتمرد النفسي السلبي والهشاشة النفسية لدى طلبة جامعة أم القرى، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية - غزة.

محبوب ، حنان محمد أمين ( 2020)،اللياقة النفسية وعلاقتها بالتدفق النفسي لدى طلبة الجامعة، مجلة الفتح ، العراق .

البرامج الارشادية والعلاجية
- العلاج الجدلي السلوكي (DBT)
- العلاج بالتقبل والإلتزام (ACT)
- علاج إعادة  المعالجة وإزالة الحساسبة بمساعدة حركات العين (EMDR)
- علم النفس الايجابي
- الاضطرابات النفسية والذهانية

د/ ميرفت عبد الهادي المهاجري

4280272

Zhang, H., Satlykgylyjova, M., Almuhajiri, M., & Brown, S. (2013). Harvesting Suggestions: A Strategy for Promoting Policies Designed to Improve Academic Life for International Students. Operant Subjectivity, 36(4). Retrieved from https://ojs.library.okstate.edu/osu/index.php/osub/article/view/8766   

َQ methodology
تحسين الحياه الاكاديميه  والنفسيه للطلاب واعضاء هيئه التدريس

د/ خوله جميل محمد الانصاري

4361125

اليقظه العقليه وعلاقتها بسمات الخمسه الكبرى للشخصيه لدي الطلبه  الخريجين قسم الخدمه الاجتماعيه بجامعه ام القري

القيمة التنبؤية للذكاء الانفعالي  من خلال الرفاهية النفسية لدى فتيات مؤسسات الرعاية بمنطقة مكة المكرمة

كفاءة المواجهة لدى المعنفات بوحدة الحماية الاجتماعية بمدينة جدة في ضوء بعض المتغيرات

اضطراب تشوه الجسد الوهمي وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

 

الامراض والاضطرابات النفسيه واعراضها - طرق  العلاج النفسي- مشكلات و تحديات التشخيص-اساليب الممارسه الاكلينيكي المختلفه

د/ أماني محمد الدوسري

4340428

الدوسري,أماني محمد سعد. (2022). اتجاهات عضوات هيئة التدريس نحو العمل التطوعي الموجه لخدمة المجتمع ""جامعة أم القرى أنموذجا"".. العلوم التربوية, 30(4), 123-155. doi: 10.21608/ssj.2022.293893

 

الدوسري, أماني محمد سعد. (2022). العلاقة بين التفاؤل الأكاديمي والصمود النفسي لدى طالبات جامعة أم القرى. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 13(13), 197-253. doi: 10.21608/jyse.2022.263406

السلوك وتعديله
القيادة
السمات الشخصية وتأثيرها
الظواهر الاجتماعية
التنشة والمسؤولية الاجتماعية
الاتجاهات والقيم والمعايير الاجتماعية

د/ سمية عزت شرف

4281358

الكفاءة النفسية وعلاقتها بإدارة الأزمات لدى القيادات العاملة بمديرية الدفاع المدني في موسم الحج

 

أ.د/ سالم محمد عبدالله المفرجي

4310104

المفرجي، سالم محمد. (2021). الاسهام النسبي لأبعاد النضج الانفعالي في التنبؤ بالتسامح لدى طلبة المرحلة المتوسطة من ذوي الأسر المفككة، مجلة كلية التربية – جامعة طنطا، 84 (4) الجزء الأول.

المفرجي، سالم محمد. (2021). الاتجاه نحو التطرف وعلاقته ببعض المتغيرات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية – جامعة الازهر، (192)، الجزء الثالث.

المفرجي، سالم محمد. (2015). العفو ومرونة الأنا لدى المرشدين الطلابيين في مدينة مكة المكرمة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ((ASEP. (59).

المفرجي، سالم محمد. (2015).  فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض مستوى الاستقواء لدى عينة من الطلاب في مرحلة المراهقة المبكرة. مجلة التربية، جامعة الازهر.  (164).

المفرجي، سالم محمد. (2014).  فعالية برنامج إرشادي سلوكي - معرفي لتحسين جودة الحياة للأطفال المسيئين لفظياً. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية.

المفرجي، سالم محمد. (2013).  الرضا عن الحياة والصلابة النفسية لدى معلمي ومعلمات التعليم العام في مدينة مكة المكرمة. مجلة جامعة الطائف سلسلة الآداب والتربية.

المفرجي، سالم محمد. (2011).  برنامج إرشادي مقترح لمواجهة فوضى الشباب. المؤتمر السنوي السادس عشر " الإرشاد النفسي وإرادة التغيير " مصر بعد 25 يناير، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس في الفترة 26- 27 ديسمبر 2011م.

المفرجي، سالم محمد. (2009).  استراتيجية وطنية مقترحة لمواجهة العنف الأسري في المملكة العربية السعودية. ندوة علم النفس وقضايا الأسرة الخليجية، كلية التربية، جامعة البحرين في الفترة 12-13 مايو 2009م.

المفرجي، سالم محمد. (2009).  فنيات الإرشاد والعلاج النفسي الأسري. ندوة علم النفس وقضايا الأسرة الخليجية، كلية التربية، جامعة البحرين في الفترة 12-13 مايو 2009م، 184-207.

المفرجي، سالم محمد. (2008).  الصلابة النفسية والأمن النفسي لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة. مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية، جامعة المنيا، (19)،149-206.

الامن الفكري – التطرف – الإرهاب - برامج التواصل الاجتماعي - الارشاد الاسري - الارشاد الزواجي - التمكين النفسي - الولاء والانتماء الوطني - قيم المواطنة - البرامج الارشادية النمائية والوقائية والعلاجية - الارشاد الالكتروني

أ.د/ صبحي سعيد عويض الحارثي

4350118

فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية       

العجز المتعلم وعلاقته بالمهارات الاجتماعية  

المعتقدات المعرفية وتوجهات الاهداف وعلاقتها بالتدفق النفسي لدى طلاب الجامعة          

تأثير اعاقة الذات الاكاديمية وتوجهات الاهداف على التحصيل الاكاديمي        

راس المال النفسي الايجابي وعلاقته بالرضا الوظيفي واليقظة ااعقلية 

الفجوة بين المدركات والتوقعات في جودة الخدمات التطوعية بمركز التاهيل الشامل           

السلوك التنمري وعلاقته باضطراب صورة الجسد لدى عينة من المراهقين ذوي صعوبات التعلم

مجال القياس والتقويم والارشاد النفسي والعلاج النفسي

أ.د. عبير محمد حسن الصبان

4281331

الصبان، عبير . (2011). خبرات العنف الأسري والمدرسي لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام بالعاصمة المقدسة" .مجلة بحوث التربية النوعية . العدد (21) . 3-56.       

الصبان، عبير، وآخرون. (2018).أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتنمر المدرسي لدى طالبات المرحلة الثانوية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية المجلد (3) العدد (62) 58-94     

الصبان، عبير، وآخرون. (2019). اساليب التفكير كمتغير تنبؤي باضطراب الهوية الجنسية لدى طالبات قسم علم النفس بجامعة الملك عبد العزيز. جامعة أسيوط العدد (70).    

الصبان، عبير. (2019). واقع العنف المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة. جامعة كفر الشيخ. كلية التربية. مجلة كلية التربية. مجلة علمية دورية محكمة العدد (3) المجلد (2).330-369.      

الصبان، عبير، وآخرون. (2019). التنظيم الانفعالي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى. جامعة الملك عبد العزيز. مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية. مج (28)، ع (3) (217-248). 

الصبان، عبير، والحربي، سماح. (2019). إدمان الطلاب على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن النفسي والتورط في الجرائم السيبرانية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مجلة دورية علمية مفهرسة محكمة، المجلد (6) العدد (2).267-293.     

الصبان، عبير، وآخرون. (2020). التحصين النفسي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من القائمين على التدريس بجامعة الملك عبد العزيز. كلية التربية النوعية المجلة المصرية للدراسات المتخصصة (القاهرة) العدد (25).148-196.

الصبان، عبير، وآخرون. (2020). الصلابة النفسية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية جامعة عين شمس العدد (227) .79-130.

الصبان، عبير. (2019). العنف الزواجي وعلاقته بالشفقة بالذات في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية . كلية التربية، جامعة بنها العدد (120) مجلد (30). 155-196.     

الصبان، عبير، وآخرون. (2020). الطلاق العاطفي لدى عينة من المتزوجات في مدينة جدة.مجلة جامعة الملك عبد العزيز للآداب والعلوم الإنسانية مجلد (28)، العدد (13). 138-156.  

الصبان، عبير. (2022). أسباب تعاطي المخدرات في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من المدمنين في مستشفى الأمل بمدينة جدة (دراسة سيكومترية _ إكلينيكية). مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية. مج (7)، العدد (1)   .

الصبان، عبير، وبسيوني، سوزان. (2021). أسباب هروب الفتيات من منازلهن وعلاقتها بجودة الهويّة الذّاتيّة بمنطقة مكّة المكرّمة. مجلد (45)، العدد (1). 163-220.

الصبان، عبير، الكشكي، مجدة. (2021). جودة الحياة الأسرية كمتغير وسيط في العلاقة بين الأمن الفكري وأحادية الرؤية لدى عينة من طلاب الجامعة السعوديين . المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط .المجلد (37) العدد (4) .مجلد (37)، العدد (4). 410-459.

 

El Keshky, Mogeda, Alsabban, Abeer, Basyouni, Sawzan. (2020). Getting Through COVID-19: The Pandemic’s Impact on the Psychology of Sustainability, Quality of Life, and the Global Economy – A Systematic Review. Frontiers in Psychology.

El Keshky, Mogeda, Alsabban, Abeer, Basyouni, Sawzan. (2021). The psychological and social impacts on personal stress for residents quarantined for COVID-19 in Saudi Arabia.Elsevier -35(311–316).  

الصبان، عبير، وآخرون. (2021).تأثير الألعاب الإلكترونية على الأبناء من جهة نظر الوالدين. مجلة بحوث التربية النوعية. العدد (62). 191-207.

الصبان، عبير، وآخرون. (2021). مستوى الاضطرابات النفسية (القلق- الشره العصبي- صورة الجسم- الاكتئاب) لدى السيدات المصابات بالسمنة.. كلية التربية، جامعة بنها العدد (128) ج (2).

الصبان، عبير، وآخرون. (2021). معنى الحياة لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية والجامعية. كلية التربية، مجلة شباب الباحثين، سوهاج. المجلد (11)، العدد (11). 561-589.

الصبان، عبير. (2022). الأعراض النفسية لاضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من المرضى المبتور أحد أطرافهم في ضوء بعض المتغيرات الدميوغرافية بمدينتي مكة وجدة. المجلة التربوية لكلية التربية - جامعة سوهاج العدد (101).

الصبان، عبير. (2022) اضطرابات متلازمة ما قبل الطمث وعلاقتها بالأرق وجودة الحياة النفسية لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى. مجلة ديالي للبحوث الانسانية. جامعة ديالي. العدد (95). ديالي".

الصبان، عبير، البشيري، منى. (2023) اليقظة الذهنية وعلاقتها بالجهد الانفعالي لدى العاملين في مجال الصحة النفسية بجدة، مجلة كلية التربية ببنها ، ع (133) ج (34)، (574- 620).

الصحة النفسية والارشاد النفسي

أ.د/ طارق بن عبدالعالي السلمي

4281762

السلمي، طارق. عبدالعالي. (2021). الذكاء الثقافي وكفاءة التمثيل المعرفي لدى المبتعثين من جامعة ام القرى. مجلة العلوم الإنسانية، (9)، 117-147.        

السلمي، طارق. عبدالعالي. (2020). الإحباط ودافعية الإنجاز وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الكلية الجامعية بالجموم في جامعة ام القرى. المجلة التربوية، (69)، 588-611  https: doi. Org/ 10.12816/EDUSOHAG. 2020. 64524

السلمي، طارق. عبدالعالي. (2020). العلاقة بين التفكير الجانبي والتسويف السلبي لدى طلاب جامعة جدة وكليات خليص في ضوء متغيري التخصص الدراسي والموقع الجغرافي. مجلة كلية التربية، 36(3)، 161-194.      

السلمي، طارق. عبدالعالي. (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل لتنمية الذكاءات المتعددة والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي في محافظة الكامل. مجلة العلوم التربوية في جامعة القاهرة، 27(4)، 205-259.  

السلمي، طارق. عبدالعالي. (2019). استراتيجيات الذكاء المنظومي والتفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعات السعودية. مجلة الفتح، (77)، 97-131.      "

 السلمي، طارق. عبدالعالي. (2018). التفكير الإيجابي والحكمة الاختبارية لدى طلبة المرحلة المتوسطة الموهوبين والعاديين في مدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19(1)، 332-365.  https: doi. Org/ 10.12785/JEPS/190110

السلمي، طارق. عبدالعالي. (2015). مستوى التسويف الأكاديمي والدافعية الذاتية والعلاقة بينهما لدى طلاب كليات مكة المكرمة والليث في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(2)، 640-664.     

السلمي، طارق. عبدالعالي. (2014). دراسة ما وراء الذاكرة ودافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في قرى مكة المكرمة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 24(84)، 240-270.   

السلمي، طارق. عبدالعالي. (2013). مستويات الذكاء الانفعالي وعلاقته بكل من الخجل والتحصيل لدى طلبة المرحلة الثانوية بمكة المكرمة وضواحيها. مجلة المنهج العلمي والسلوك، (12)، 53- 94.           

السلمي، طارق. عبدالعالي. (2013). دراسة مقارنة في درجات القلق من الاختبار والمستويات المختلفة من التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة مكة المكرمة. رسالة التربية وعلم النفس، (43)، 162-180

التفكير وانواعه
ما وراء المعرفة
 القلق النفسي والاكتئاب
 ما وراء الاستيعاب واستراتيجيات القراءة
الذكاء وانواعه
السيطرة الدماغية
الاستعداد الاجتماعي الانفعالي
التسويف الأكاديمي
 الحكمة
الاتجاهات النفسية
حب الاستطلاع المعرفي
الاتجاهات النفسية
 اتخاذ القرار
 السرعة المعرفية
التعلق الاجتماعي
التوجيه والارشاد

د/ رباب رشاد حسين عبدالغني

4369199

الأميري٬ نوره؛ عبد الغني٬ رباب؛ الفيفي٬ صفية (٢٠٢٣). الخصائص السيكومترية للصورة العربية لمقياس اليقظة النفسية٬ مجلة جامعة القاهرة٬ ٣١(٢).

المقاييس النفسية - الاختبارات المحوسبة- تطبيقات الذكاء الصناعي في تدريس الاحصاء والتحليل الاحصائي- التقويم التربوي

د/ عبدالله بن أحمد محمد العطاس

4281464

الضغوط الشائعة لدى طلاب جامعة أم القرى وأساليب مواجهتها في ضوء بعض المتغيرات  

الاحتياجات التدريبية المهنية وبعض المتغيرات الديموغرافية لدى العاملين في مؤسسات أرباب الطوائف في ضوء أهداف برنامج التحول الوطني 2020

فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج الإرشاد المنظومي لمساعدة طلاب التدريب الميداني بجامعة أم القرى         

فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تحسين مستوى النضج المهني لدى الطلاب المستجدين بجامعة أم القرى           

الإرشاد النفسي والتربوي والمهني بين الواقع والمأمول بجامعة أم القرى من وجهة نظر طلابها وأعضاء هيئة التدريس بها في ضوء خدمات المراكز الإرشادية

جودة الحياة الجامعية والدافعية للتعلم ومستوى الطموح لدى طلاب جامعة أم القرى

أساليب التنشئة الأسرية كمنبئ باتخاذ القرار المهني لدى طلاب المرحلة الثانوية في حدود مدة الزواج وحجم الأسرة  

دور الجامعة في إعلاء دوافع قيم العمل التطوعي لدى طلبة الجامعة    

مفهوم التصنيف المهني لدى ابن خلدون وهولاند

علم النفس الإرشادي في المجال التربوي والمهني، وإعداد وتصميم البرامج، وعلم النفس الإيجابي.

د/ هدى صالح عبدالرحمن الشميمري

4110270

الشميمري،هدى.(٢٠١٠).الحاجات النفسية للفتاة الجامعية وعلاقتها بمستوى التحصيل العلمي من وجهة نظر عينة من طالبات جامعة ام القرى،مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الانسانية.

الليل، محمد جعفر،هدى.(١٤٣٥). الفروق في الاتجاه نحو التطرف وبعض الاعصبة النفسية لدى عينة من طالبات المراحل الدراسية المتوسطة والثانوية والجامعية في مدينة مكة الكرمة، مجلة جامعة ام القرى

الشميمري، هدى.(١٤٣٦).استراتيجيات التدخل للحد من أنماط إساءة معاملة الأبناء أدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، جامعة ام القرى ، معهد البحوث والتراث الإسلامي.

الشميمري ،هدى.(٢٠١٢). مستوى الامن النفسي (الطمأنينة الانفعالية)  لدى الطالبة الجامعية في ضوء الحالة الاجتماعية والتخصص والمستوى العلمي.المؤتمر السنوي السادس عشر للارشاد النفسي(جامعة عين شمس)

الشميمري،هدى.(١٤٤١). اهم المشكلات التي تواجه الطالبة الجامعية وعلاقتها بأبعاد الصحة النفسية لدى عينة من المترددات على مركز الإرشاد الطلابي، جامعة الامير نايف العربية للعلوم الامنية.       

الشميمري، هدى.(١٤٤٢). دافعية الإنجاز لدى طالبات جامعة ام القرى وعلاقتها بالتخصص والتحصيل والمستوى التعليمي للاباء،مجلة جامعة القصيم

الشميمري، هدى.(٢٠٢٢).  جودة حياة العمل وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي والسلوك الابداعي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، المجلة العلمية لجامعة اسيوط،المجلد ٣٨

كل ما يهم علم النفس والصحة النفسية والإرشاد النفسي

أ.د / مريم بنت حميد بن أحمد اللحيانى

4282260

اللحياني , مريم .(2022). التفكير الكارثي المرتبط بالألم وعلاقته باضطراب ما بعد الصدمة لدى ذوي الامراض المزمنة (الفشل الكلوي – مرضى القلب) بمكة والطائف, مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية , 8(1).   21 - 56

اللحياني , مريم , الانصاري , خولة (2021).الشراء القهري كمنبئ للاكتئاب لدى طالبات ومنسوبات جامعه أم القرى, مجلة العلوم التربوية والنفسية -بجامعة القصيم,14(3).ص ص1491-1523       

اللحياني , مريم , الانصاري , خولة (2023).الاسهام النسبي للذكاء الثقافي في التنبؤ بالتشوهات المعرفية لدى الطلبة السعوديين المبتعثين دولياً,مجلة الجامعه الاسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية ,15(1).289-334         

اللحياني، مريم., & العتيبي، سميرة.(2021)نمذجة العلاقات بين التنافر المعرفي والصراع النفسي والقلق لدى طالبات جامعة أم القرى, المجلة السعودية للعلوم النفسية ,5, ص ص 119 - 145

 اللحياني، مريم., & العتيبي، سميرة. (2020). تطوير مقياس التنافر المعرفي وتقدير خصائصه السيكومتريه لدى طالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة (نسخه قصيرة). مجلة الخلدونية , 12(2) , 38-64.         

اللحياني , مريم .(2021).التصوير الذاتي "السيلفي" كمنبئ بالشخصية النرجسية لدى معلمي وطلبة المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة, 29،(5)، ص ص. 535-573.           

اللحياني , مريم .(2020)المقارنة الاجتماعية وعلاقتها بالاكتئاب والتوجه نحو الاخرين لدى الطالبات العاديات والموهوبات وذوات الاعاقة بالمرحلة الثانوية بمكة,المجلة الدولية للابجاث التربوية ,44(3)74-109

اللحياني , مريم  & العتيبي، سميرة.(2020)التشوهات المعرفية لدى طلبه الجامعة بالسعودية ومصر – عبر ثقافيه,مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية, 12(3)5 - 50     

اللحياني , مريم(2019).فاعليات الأنا وعلاقتها بتصنيف الذات والمواطنة لدى طالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة,مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية, 10(2).88 - 121  

اللحياني , مريم(2018)القيمة التنبؤية للعزلة الاجتماعية والعوامل الخمسة الكبرى في الشخصية للادمان على الانترنت لدى طالبات جامعة ام القرى في مكة المكرمة,مجلة العلوم التربوية والنفسية , 19, (1),191 - 224         

اللحياني , مريم& العتيبي، سميرة.(2017)صدق وثبات مقياس المواطنة لدى طلبة جامعة أم القرى بمكة المكرمة ,مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية, 7(2),185 - 201           

اللحياني , مريم(2015)التنافر المعرفي وعلاقته بتقدير الذات لدى طلاب وطالبات جامعه أم القرى بمكة المكرمة, مجلة العلوم الاجتماعية ,43(3),50 - 96     

اللحياني , مريم& العتيبي، سميرة.(2015)بناء مقياس للتنافر المعرفي وتقدير خصائصه السيكومترية لطالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة, مجلة الدراسات التربوية والنفسية. 9( 3)416-430

Allahyani, Mariam Hameed.( 2012).The relationship between cognitive dissonance and decision-making styles in a sample of female students at the University of Umm Al Qura,Education, 132 (3) p641-663          

اللحياني , مريم(2011)العلاقة بين وجهه الضبط والسلوك العدواني والتحصيل الأكاديمي لدى عينه من طالبات جامعه أم القرى بمكة المكرمة,المجلة المصرية للدراسات النفسية,21, (70).261 - 314 

اللحياني , مريم(2010)القيمة التنبؤية للسلوك العدواني من الذكاء الانفعالي وقدراته لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينه مكة المكرمة ,المجلة المصرية للدراسات النفسية ,20(69),241 - 295     

لدى إهتمام بكل ما يتعلق الشخصية وعلم النفس الاجتماعي - وجميع الدراسات التى تتناول الجانب علم النفس التربوي وعلم النفس المعرفي الاجتماعي

د/ محمد بن رزق الله بن رزق الله المفضلي الزهراني

4240047

الزهراني، محمد رزق الله (2015). الخصائص السيكومترية لمقياس الحكمة الاختبارية لدى طلاب الجامعة في البيئة السعودية، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، جامعة المنوفية.  

الزهراني، محمد رزق الله (2020). الفعالية الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالعادات العقلية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، مجلة التربية بالأزهر.   

الزهراني، محمد رزق الله (2020). أثر التقويم بالبورتفوليو على التكيف الأكاديمي وخفض قلق الاختبار لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية العلمية المحكمة بالمنصورة.

الزهراني، محمد رزق الله (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس العادات العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية بجدة، مجلة كلية التربية بالأسماعيلية بجامعة قناة السويس.           

الزهراني، محمد رزق الله (2021). الإسهام النسبي للتوافق النفسي وأساليب التفكير في التنبؤ بإدمان الإنترنت بين طلاب المرحلة المتوسطة، مجلة القراءة والمعرفة المحكمة، كلية التربية، جامعة عين شمس.

كل ما يخص القياس والتقويم والاحصاء

أ.د / ياسر عبدالله حفني حسن

4361269

الإسهامات النسبية لبعض المتغيرات الأسرية  فى كل من الذكاء السائل والذكاء المتبلور والذكاء العام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام البروفيلات .مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية ، جامعة المنيا ، المجلد العشرون ، العدد الرابع ، أبريل 2007 ،  ص ص 188 -  274 .  

فاعلية التدريب على المهارات الاجتماعية فى خفض بعض الاضطرابات السلوكية والوجدانية لدى الأطفال الصُّم . دراسات تربوية واجتماعية ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، المجلد الخامس عشر ، العدد الرابع ، الجزء الأول ، أكتوبر  2009 ، ص ص 87 - 142 .        

تأثير عدد بدائل ليكرت على الخصائص السيكومترية للمقياس النفسى وافتراضات التصميم العاملى ثنائى الاتجاه .مجلة الإرشاد النفسى ، مركز الإرشاد النفسى ، جامعـة عين شمس ،  العدد التاسع والعشرون ، سبتمبر  2011 ، ص ص 55 - 132.           

فاعلية برنامج تدريبى لتنمية الذكاء الوجدانى لدى طلاب الجامعة فى ضوء نموذج جولمان ( دراسة سيكومترية -  تجريبية ) .مجلة العلوم التربوية ، كلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادى ،  العدد الخامس عشر ، يناير 2012 ،  ص ص 13 - 200 .     

النمذجة البنائية لأساليب التفكير وأساليب التعلم المفضلة وإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى الطلاب المتفوقين دراسياً بالمرحلة الثانوية .مجلة العلوم التربوية ، كلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادى ،  العدد السابع عشر ، أغسطس 2012 ،   ص ص 13 -  159 .       

فعالية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل فى تنمية التفكير الإيجابي والتفكير ما وراء المعرفي لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية.مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بني سويف، عدد يوليو ، الجزء الأول 2014م، ص ص 209 - 345 .

بنية انتظام الذات الأكاديمي كمتغيرات وسيطة في تأثير سمات الشخصية والمعتقدات الذاتية وقوة السيطرة المعرفية في القدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة  الجامعية. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، العدد الواحد والعشرون ، ديسمبر 2014م، ص ص 239- 355. 

فعالية العلاج المعرفى السلوكى فى خفض حدة العجز المتعلم وتحسين الدافع للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسى الفائقين عقلياً. مجلة الإرشاد النفس، جامعة عين شمس، العد الثاني والأربعون، الجزء الثاني، أبريل  2015، ص ص 911-1022.        

مستويات وطرق تحزيم البنود والأحادية والخصائص التوزيعية ونسبة حجم العينة لعدد البارامترات N/q كمؤثرات على التحليل             العاملي التوكيدي لثلاثة مقاييس نفسية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد الخامس والعشرون، العدد 89 ، أكتوبر  2015، ص ص 83-179.        

فعالية برنامج إرشادي إنتقائي في تنمية الذكاء الانفعالي وأثره على مستوى التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي المعاقين سمعياً. مجلة التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، المجلد الخامس، العدد18، الجزء الثاني،  يناير 2017،  ص ص 3-89.

النموذج البنائي للتفكير القائم على الحكمة والذكاء الناجح وفقاً لنظرية ستيرنبرج وتوجهات أهداف الإنجاز السداسية لدى طلاب الجامعة المتفوقين إكاديمياً. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، العدد السابع والثلاثون ، الجزء الثاني،  ديسمبر 2018م، ص ص 393- 505.          

استخدام نموذج سلم التقدير لأندريش في تدريج مقياس التعلم المنظم ذاتياً وتأثيره على الأداء التفاضلي للمقياس باستخدام طريقة مانتيل- هانزل المعممة.مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، المجلد الثاني، العدد الثاني، أبريل 2019م، ص ص 467- 353.

أثر اختلاف طريقة المعادلة وطرق تقدير الدرجات وقواعد صياغة الفقرات على دقة تقدير معالم الفقرات وقدرات الأفراد في ضوء القياس الكلاسيكي والنموذج اللوجستي ثلاثي البارامتر.المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد الخامس والثلاثون، العدد السابع، الجزء الأول، يوليو 2019م، ص ص 352- 434.

Bioactivities of the Green Synthesized Silver Nanoparticles Reduced Using Allium cepa L Aqueous Extracts Induced Apoptosis in Colorectal Cancer Cell Lines. Hindawi, Journal of Nanomaterials, Volume 2022(2), 1-13,  Article ID 1746817 https://doi.org/10.1155/2022/1746817   JCR_J NANOMATER_2021 (Q3)

Lipid nanoparticles technology in vaccines: Shaping the future of prophylactic medicine,  ScienceDirect, Colloids and Surfaces B: Biointerfaces 222 (2023) 113111 https://doi.org/10.1016/j.colsurfb.2022.113111 JCR_J NANOMATER_2021 (Q1)          

نظرية الاستجابة للفقرة
 تطبيقات نظرية الاستجابة للفقرة
 بناء بنوك الأسئلة
 الاختبارات التكيفية المحوسبة
 التقويم التربوي البديل
قضايا معاصرة في علم النفس
تصميم البحوث شبه التجريبية
تحيز الاختبارات والدالة التفاضلية
 معادلة درجات الاختبارات 
 مناهج البحث الكمية والنوعية والمختلطة
التحليل الإحصائي عديد المتغيرات
التحليل الإحصائي للبيانات  باستخدام بالبرامج   SPSS, Amos,  Minitab, Lisrel
المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برامج Winstep, Bilog, Xcalibre, Wing3, IRTEQ .

أ. هنيدة حسن عبدالله عزوز

4180310

استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالمواطنة الرقمية والوعي الصحي لدى طالبات جامعة أم القرى

 

أ.د/ سوزان صدقة عبد العزيز بسيوني

4300050

الضغوط النفسية وعلاقتها بالاحتراق النفسي والمساندة الاجتماعية لدى المرأة العاملة في مدينة جدة، ٢٠٠٤، كلية التربية / جامعة عين شمس، القاهرة  

التعبير الانفعالي للغضب وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى عينة من طالبات كلية التربية للبنات بجدة وفعالية برنامج إرشادي للتخفيف من حدة الغضب، ٢٠٠٥، مركز الارشاد النفسي / جامعة عين شمس القاهرة   

الشعور بالسعادة وعلاقتها بكل من أحداث الحياة الضاغطة والمساندة الاجتماعية لدى عينة من طالبات الجامعة، يناير ٢٠٠٦، مجلة كلية الآداب جامعة المنصورة

فعالية برنامج علاجي عقلاني انفعالي لتخفيف حدة القلق وتعديل الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من الطالبات الجامعيات، أغسطس ٢٠٠٦، مجلة كلية الآداب جامعة المنصورة  

العنف وعلاقته بالأمن النفسي لدى طالبات الجامعة، يناير 2011 ، مجلة كلية التربية جامعة المنصورة (الجزء الثاني عدد 75)

التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بالإنجاز الأكاديمي والرضا عن الحياة لدى عينة من الطالبات الجامعيات بمكة المكرمة، 30-25مايو، مركز الرشاد النفسي جامعة عين شمس           

أسباب الخوف من العقاب ومشاعر الذنب لدى عينتين من الأطفال المصريين والسعوديين في مرحله ما قبل المدرسة

 Fear OF punishment and causes of feeling of guilt in samples Egyptian and Saudi per_-school children، May 2011 ، 2 word conference an psychology counseling and Guidance ANTALYA TURKEY        

الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات النفسية لدى طالبات جامعه ام القرى، 2012 ، مجلة بحوث التربية النوعية جامعة المنصورة        

فعالية بعض فنيات العلاج المعرفي السلوكي في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والانفعالية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، ٢٠١١، مجلة كلية الآداب جامعه المنصورة  

احداث الحياة الضاغطة وأساليب مواجهتها والقلق والاكتئاب لدى طالبات الجامعة – دراسة مقارنه بين المجتمع المصري

والسعودي، ٢٠١١، المؤتمر العلمي السنوي العربي السادس (الدولي الثالث) تطوير برامج التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة

خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة وعلاقتها بجودة الحياة لدى عينه من طالبات الجامعة، ٢٠١٢، مجلة كلية الآداب جامعه المنصورة       

فعالية برنامج مبني على استراتيجيات تنمية التخيل وأثره على التفكير الابتكاري لدى تلامي مرحلة التعليم الابتدائي، ٢٠١٢، مجله بحوث التربية النوعية _جامعه المنصورة           

وبائية داء المقوسات (داء القطط) وتأثير الإصابة على الهرمونات التي تسبب الجهاد عند السيدات الحوامل في مكة المكرمة، ٢٠١٤، بحث مدعوم من جامعه ام القري مشترك مع كلية الطب والصحة العامة

تقويم وتطوير برامج الأطفال في التلفزيون السعودي، ٢٠١٥، بحث مدعوم مدينه الملك عبد العزيز      

فعالية برنامج ارشادي انتقائي للتخفيف من درجة الرق لدى الطالبات المكتئبات بجامعة ام القرى ، ٢٠١٧، المجلة العلمية بكلية التربية طنطا

Effectiveness Of Selective Advising Program in Reducing the Degree of Compulsive Buying Behavior among Umm-al Qura Female Students.11,NO.1,Ja nuary 2018. The Editorial Board Of International Education Studies Canadian Center Of Science and Education.         

المرأة الجامعية القيادية السعودية في ظل رؤية 2030 المساندة الزوجية والاجتماعية وأنواع العنف لدى المعفنات وغير المعفنات من القيادات زوجيا بالجامعات السعودية (دراسة وصفية مقارنة)، ٢٠١٨، دراسات نفسية.          

فعالية برنامج باستخدام فنيات التعليم الملطف لتحسين درجة المن النفسي وخفض درجة التنمر لدى طالبات المرحلة الثانوية المتنمرات، ٢٠١٨، مجلة العلوم التربوية والنفسية مقبول للنشر

فعالية برنامج علاجي قائم على استخدام فنيتي التعريض والاسترخاء في خفض سلوك التنمر لدى المتنمرات من طالبات الجامعة. ٢٠١٨. المؤتمر الثامن عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) التعليم ما بعد الثانوية: الهوية ومتطلبات التنمية - جامعة الملك سعود

Separation Anxiety and its Relation to Parental Attachment Styles among Children. 2018. American Journal of Educational Research. 2018, 6(7), 967-976. DOI: 10.12691/education-6-7-12. 

استراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى الطالبات الموهوبات في مدينة جدة. ٢٠١٩. مقبول للنشر بمجلة جامعه الملك عبد العزيز، كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

Attitude towards Plastic Surgeries and Relation to Self –Awareness and Body Image among Clinical and Non-Clinical Sample. 2019. International Journal OF Applied Psychology 62-73;)2( 2019,9 DOL:10.5923\j.iap.20190902.03   

Psychological Stress Self-Compassion and Self- Punishment among Tension-Type Headache and University Students (A Comparative Study). 2019. International Journal Of Psychological Studies Canadian Center of Science and Education.      

أثر ضغوط الحياة على مستوى الامراض السيكوسوماتية لدى الطالبات المتزوجات بجامعة ام القرى بمكة المكرمة, د/ سوزان صدقه بسيوني أ/ عهود غازي العمراني. مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة أسيوط، مجلة دراسات في التعليم العالي العدد، الخامس عشر

الشفقة بالذات وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طالبات جامعة ام القرى، د/سوزان صدقة بسيوني أ/ وجدان وديع خياط. كلية لتربية "جامعة أسيوط مركز البحوث والنشر العلمي المجلد 35، العدد (4) 2019.   

الجمود الفكري وعلاقته بالتوافق الزواجي لدى عينه من النساء المتزوجات بمكة المكرمة. د/سوزان صدقة بسيوني أ/ تغريد يلي. المجلة التربوية-لكلية التربية – جامعة سوهاج عدد(67)، 2019.   

أسباب هروب الفتيات من منازلهن وعلاقتها بجودة الهوية الذاتية بمنطقه مكه المكرمه ، ٢٠٢١، مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس(45) ج1،163-220.   

التدين كمتغير مُعدل للعلاقة بين جودة الحياة النفسية والتطرف الأيديولوجي لدى عينة من طلاب الجامعة السعوديين. مجلة كلية التربية / جامعة أسيوط (٢٠٢١)، ٣٧(١٠): ٣٢١-٣٧٠.

el Keshky, M. E. S., Basyouni, S. S., & al Sabban, A. M. (2020). Getting Through COVID-19: The Pandemic’s Impact on the Psychology of Sustainability, Quality of Life, and the Global Economy – A Systematic Review. In Frontiers in Psychology (Vol. 11). Frontiers Media S.A.

Basyouni, S. S., & el Keshky, M. E. S. (2021). Job Insecurity, Work-Related Flow, and Financial Anxiety in the Midst of COVID-19 Pandemic and Economic Downturn. Frontiers in Psychology, 12. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2021.632265.

اعداد البرامج الارشادية وجودة الحياة النفسية

 

د/ ديانا فهمي علي حماد

4281265

حـمّاد، ديانا فهمي وباعثمان، شروق (2023). التحيز المعرفي وعلاقته بدافعية التعلم لدى طلبة جامعة أم القرى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(21)، 97- 120.           

حـمّاد، ديانا فهمي (2021). فاعلية استخدام أسلوب تقييم الأقران في تحقيق نواتج التعلم. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 13(1)، 233- 269.   

حـمّاد، ديانا فهمي (2021). أثر استخدام البديل “لا شيء مما سبق” على بعض الخصائص السيكومترية لأسئلة الاختيار من متعدد. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 13(4)، 1- 20.      

حـمّاد، ديانا فهمي (2021). فحص الأداء التفاضلي المرتبط بالنوع لمصفوفات رافن المعيارية وأثره على الاستجابات المعرفية لعينة من المملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية، (111)، 1- 35. 

حـمّاد، ديانا فهمي (2019). أثر موضع البند على الأداء التحصيلي للأفراد وعلى صعوبة البند. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 29(102)، 103- 124.

حـمّاد، ديانا فهمي وصهوان، إكرام حمزة (2018). تطوير مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى طالبات الجامعة باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28(99)، 131- 197.

تدريج المقاييس باستخدام IRT
تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI في مجال القياس والتقويم

د/ أحمد كامل محمد الحوراني

4350046

AlHorany, A., & Hassan, S. A. (2012) Does parents of autistic children are at higher risk of depression. A review of literature. Life Science Journal, In progress. ISI web of knowledge Impact Factor 0.073. In press.

AlHorany, A., Hassan, S. A. & Bataneih, M.Z. (2013). A review on factors affected Marital Adjustment among parents of autistic children and gender effects. Life Science Journal, 10(1), 400-405. ISSN: 1097 – 8135. ISI web of knowledge Impact Factor 0.073.

AlHorany, A., & Hassan, S. A. (2011). Marital adjustment among postgraduate students at universities in Malaysia. Elixir Psychology, 37, 3773-3776.        

AlHorany, A., Hassan, S. A., Baba, M. & Juhari, R (2011). Efficacy of Group Cognitive Behavioral Therapy on Depression among Muslim Parents of Autistic Children in Jordan, Australian Journal of Basic and Applied Sciences, 5, 827-832. Impact Factor 0.32

الحوراني، احمد كامل. (2018). التسامح وعلاقته بالسعادة الزوجية لدى المعلمين والمعلمات المتزوجين. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 101(28)، 35-76.

الحوراني، احمد كامل. (2020). الإلتزام الديني لدى الشباب العربي في ضوء بعض المتغيرات: دراسة عبر ثقافية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 12(2)، 256-296.          

الحوراني، احمد كامل. (2019). جودة الحياة الجامعية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى الطلبة غير السعوديين في جامعة أم القرى. مجلة الإرشاد النفسي، 58(2)، 1-48           

الحوراني، احمد كامل. (2018). الصراع بين الزوجين وعلاقته بالاضطرابات السلوكية لدى الأطفال من وجهة نظر أمهاتهم المعلمات. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 7(2)، 19-30.     

الحوراني، احمد كامل. (2019). الفروق بين العلاقات الارتباطية لمقياسي الصراع بين الزوجين وعلاقته بالاضطرابات السلوكية لدى الأطفال في ضوء بعض المتغيرات. مجلة القراءة والكتابة، 109(2)، 101-132.

AlHorany, K. A. (2019). Attitude towards Counseling among College Students, Stigma in Arab context: A Systematic Review of Literature. Malaysian Journal of Medicine and Health Sciences, 15(1),160 167.

العرياني، عبدالعزيز، الحوراني، احمد كامل. (2023). الخصائص السيكومترية لمقياس بيرموند – فورست للألكسثيميا لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة القنفذة. مجلة الشرق الأوسط للعلوم التربوية والنفسية، 3(1)، 93-116.           

AlHorany, A., & Hassan, S. A. (2011) Efficacy of Group Cognitive Behavioural Therapy on Depression among Muslim Parents of Autistic Children in Jordan. International.  Conference and Exhibition on Research in Islamic and Arabic Language Education 2011 (ICERIALE2011) from 26th – 28th September 2011. Langkawi, Malaysia. ISBN 978-967-10160-1-5.       

الارشاد والعلاج النفسي
برامج العلاج النفسي والاسري
العمل الاجتماعي
الارشاد والعلاج الأسري والزواجي
علم النفس الاسلامي
علم النفس الايجابي
الارشاد والعلاج متعدد الثقافات

د/ عبدالرحمن عبدالله أحمد النفيعي

4290227

النفيعي، عبدالرحمن. (2012). الخصائص السيكومترية لاختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية.            مجلة التربية جامعة الأزهر، 2(147)، 175 - 214."    

النفيعي، عبدالرحمن. (2007). بناء موازين الإتجاهات باستخدام أسلوب التقدير الجمعي (ليكرت) : إستفتاء عوائق النشاط المدرسي نموذجا. مجلة البحوث النفسية والتربوية، 22(1)، 323-352.

النفيعي، عبدالرحمن. (2018). تقنين اختبار سنجدرس - أومن SON - R6 - 40 للذكاء غير اللفظي على طلاب الدراسات العليا في كلية التربية في جامعة أم القرى في ضوء نموذج موكن للتجانس الإطرادي. مجلة البحث العلمي في التربية جامعة عين شمس، 1(19)، 249 - 292.        

النفيعي، عبدالرحمن. (2016). دراسة تقويمية لتعرف مدى إتقان أعضاء مشروع الاختبارات التحصيلية لمهارات بناء الاختبارات التحصيلية. مجلة      العلوم التربوية جامعة القاهرة، 24(1)، 215 - 253.

النفيعي، عبدالرحمن؛ الزهراني، عبدالرحمن. (2018). الخصائص السيكومترية لاختبار سنجدرس أومن لقياس الذكاء غير اللفظي من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، 18(1)، 65 - 98.

النفيعي، عبدالرحمن. (2009). نقد وتقويم مهددات الصدق التجريبي من منظورنا الثقافي.    مجلة كلية التربية بالزقازيق، (64)، 99 - 129.

النفيعي، عبدالرحمن. (1436). مقارنة فاعلية خمسة طرق إحصائية للكشف عن الاستقلال الموضعي لأزواج فقرات الاختبارات ثنائية الاستجابة في ضوء معدلات الخطأ من النوع الأول وقوة الاختبار الإحصائي للطريقة. مجلة الآداب والتربية جامعة الطائف، 2(5). 45-70.

القياس والتقويم

أ.د/ نوار محمد الحربي

4281130

فاعلية برنامج إثرائي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المهارات التحليلية والابداعية والعملية لدى طالبات المرحلة المتوسطة

مستويات تجهيز المعلومات لدى طلبة المرحلة الثانوية في ظل جائحة كورونا

الملل الاكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة       

الطموح الاكاديمي كمنبيء بالرغبة في التعلم لدى العاديين والموهوبين من طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة           

عسر القراءة Dyslexia لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم بمدينة مكة المكرمة

المجال المعرفي - القياس النفسي

أ.د/ سميرة محارب العتيبي

4282259

العتيبي، سميرة محارب (2022). القابلية للاستهواء كمتغير وسيط بين العجز المتعلم والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة القصيم، 15 (1)، ص ص 77- 112.

العتيبي، سميرة محارب، الشخص، فاطمة عدنان، والقحطاني، نوف مبارك (2021). قوة السيطرة المعرفية وعلاقتها بالاستقلال الذاتي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية (رفاد)، 11(4)، ص ص 757-776.

العتيبي، سميرة محارب (2021). حجم الاسهام النسبي للمرونة المعرفية في أساليب اتخاذ القرار لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة ام القرى، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز للآداب والعلوم الإنسانية، 29(5)، ص ص 291-323.

العتيبي، سميرة محارب، الحربي، سماح عيد، الشريف، أمنية عبدالقادر (2021). التعلم المنظم ذاتيًا كمنبئ بالنهوض الأكاديمي لدى طلبة جامعة أم القرى بمكة المكرمة، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية (رفاد)، 9 (3)، ص ص 898-919.

العتيبي، سميرة محارب، اللحياني ، مريم حميد (2021). نمذجة العلاقات السببية بين التنافر المعرفي والصراع النفسي والقلق لدى طالبات جامعة أم القرى، المجلة السعودية للعلوم النفسية، 5، ص ص 119-145.

العتيبي، سميرة محارب (2021). استراتيجيات التنظيم الانفعالي كمنبئات بالتحيزات المعرفية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية، 7(2)، ص ص. 19-54.

العتيبي، سميرة محارب، الحازمي، بلسم عبدالرحمن (2020). حجم الإسهام النسبي لاجترار الأفكار في التشوه المعرفي لدى طالبات جامعة أم القرى، مجلة التجديد بالجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا، 21(48)، ص ص 113-142.

العتيبي، سميرة محارب، السلمي، سماح عمر، الانصاري، هبة عبدالحي (2020). إعاقة الذات الأكاديمية وعلاقتها بتوجهات الأهداف لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة أم القرى، مجلة العلوم الإنسانية جامعة حائل، 1(11)، ص ص 189-203.

العتيبي، سميرة محارب، والسهيمي، فاطمة صالح (2020). أساليب الهوية كمنبئ بالتأجيل الأكاديمي للإشباع لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة جدة، مجلة كلية التربية بجامعة بنها، 3(2)، ص ص 49- 86.

العتيبي، سميرة محارب، اللحياني، مريم حميد (2020). التشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعة بالسعودية ومصر: دراسة عبر ثقافية مقارنة، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية، 12(3)، ص ص 5-50.

العتيبي، سميرة محارب، اللحياني، مريم حميد (2020). تطوير مقياس التنافر المعرفي وتقدير خصائصه السيكومتريه لدى طالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة (نسخة قصيرة)، المجلة الخلدونية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 12(2)، ص ص 38-64،

العتيبي، سميرة محارب (2019). التفكير الأخلاقي وعلاقته بالمواطنة وابعادها لدى طالبات جامعة أم القرى. مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10(2)، ص ص 210-234،

العتيبي، سميرة محارب، اللحياني، مريم حميد (2018). صدق وثبات مقياس المواطنة لدى طالبات جامعة أم القرى بمكة، مجلة جازان للعلوم الإنسانية، 7(2)، ص ص 185-201،

العتيبي، سميرة محارب (2017). الكمالية وعلاقتها بتقدير الذات والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، مجلة جامعة الطائف للعلوم الانسانية ،4(15)، ص ص 339-368،

العتيبي، سميرة محارب (2015). التنافر المعرفي وعلاقته بكل من مفهوم الذات والتحصيل الأكاديمي، مجلة العلوم الاجتماعية( مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت)، 43(2)، ص ص 53-101،

العتيبي، سميرة محارب، اللحياني، مريم حميد (2015). بناء مقياس للتنافر المعرفي وتقدير خصائصه السيكومترية لطالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 9(3)، ص ص 416-430،

Al_otibia, sameera M. (2012). THE RELATIONSHIP BETWEEN COGNITIVE DISSONANCE AND THE BIG-5 FACTORS MODEL OF THE PERSONALITY AND THE ACADEMIC ACHIEVEMENT IN A SAMPLE OF FEMALE STUDENTS AT THE UNIVERSITY OF UMM AL QURA, Education., California; Project Innovation, Vol. 231 No. 3.  https://eric.ed.gov/?id=EJ991115

العتيبي، سميرة محارب، اللحياني، مريم حميد (2011). العلاقة بين وجهه الضبط والسلوك العدواني والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعه أم القرى بمكة المكرمة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 21(70)، Pp.261 – 314. /1009706

العتيبي، سميرة محارب (2010). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالخوف الاجتماعي والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 20(69).

علم النفس التربوي والمعرفي وكذلك في علم النفس الاجتماعي

 

 

 

جار التحميل